حكاية 6 مشروعات ذكية بكفر الشيخ تحافظ على البيئة.. تدوير المخلفات للحصول على طاقة نظيفة.. استزراع سمكى صديق للبيئة.. سجاد معالج ضد البكتريا.. وجهاز منقى للهواء من التلوث.. إنتاج الكهرباء من مخلفات الماشية

السبت، 19 نوفمبر 2022 02:00 م
حكاية 6 مشروعات ذكية بكفر الشيخ تحافظ على البيئة.. تدوير المخلفات للحصول على طاقة نظيفة.. استزراع سمكى صديق للبيئة.. سجاد معالج ضد البكتريا.. وجهاز منقى للهواء من التلوث.. إنتاج الكهرباء من مخلفات الماشية معاينة رئيس الوزراء لأعمال أبناء كفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ كفر الشيخ: استخدام الطاقة الخضراء بالعلم وطاقة الشباب والبيئة المحيطة

رئيس جامعة كفر الشيخ: نسعى إلى إبراز دور الجامعة فى تطوير التقنيات التكنولوجية وتعزيز الابتكار فى مجال التغيرات المناخية
 

تميزت محافظ كفر الشيخ بتقديم 6 مشروعات ذكية، للحفاظ على البيئة ضمن المشروعات الخضراء الذكية، منها ما يمثل المحافظة ومنها يمثل جامعة كفر الشيخ، ونالت استحسان اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عبدالرزاق دسوقي، رئيس الجامعة، وتم تكريم أصحاب تلك المشاريع، كما نالوا استحسان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أثناء معرض لعرض المشاريع المشاركة على مستوى الجمهورية.

قال الدكتور عبد الرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة تؤمن بأهمية التعامل بجدية مع المتغيرات المناخية من خلال عدة محاور تشمل تقليل أى تأثير سلبى للأنشطة داخل الجامعة على المناخ، والتعامل بإيجابية مع تأثيرات تغير المناخ، والمساهمة بفعالية فى تحسين البيئة لمواجهة التغيرات المناخية، مؤكداً أن إدارة الجامعة تسعى إلى إبراز دورها فى تطوير التقنيات التكنولوجية، وتعزيز الابتكار فى مجال التغيرات المناخية، لافتا إلى أن الجامعة تسعى جاهدة للمحافظة على استدامة الموارد الطبيعية من خلال إطلاق عدة مبادرات لترشيد الاستهلاك.

 وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة لها تصنيف متميز ضمن الجامعات العالمية الخضراء صديقة البيئة، فضلاً عن تشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين على التقدم بمشروعات بحثية قابلة للتطبيق فى مجال الحد من تأثيرات تغيرات المناخ، وذلك فى إطار اهتمام الجامعة بقضية المناخ، والمساهمة فى تنفيذ الهدف الخامس من الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 التى تركز على تعزيز البحث العلمى وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

 وقال رئيس الجامعة، تم عقد عدة ندوات وورش عمل لمجابهة الآثار السلبية للتغيرات المُناخية، ومنها: ندوة بعنوان "آثار التلوث بالمواد البلاستيكية على الأحياء المائية"، وأخرى بعنوان "تدوير المُخلفات السمكية ودورها فى مواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المُناخية فى ضوء قمة المُناخ (COP 27)"، بالإضافة إلى عقد ندوة علمية بكلية العلوم بعنوان "التغيرات المُناخية: أسبابها، ونتائجها، وسبل التكيف معها" وندوة عن" التغيرات المُناخية المعاصرة مفهوم – آثار – مجابهة"، وتنفيذ كلية الزراعة مجموعة من الندوات وورش العمل الخاصة بمجابهة الآثار السلبية للتغيرات المُناخية، ومنها: ندوة بعنوان "أثر التغيرات المُناخية على المجتمعات الريفية والإستراتيجية الوطنية للمُناخ 2050"، و"الإستراتيجيات الذكية لإدارة المحاصيل الإستراتيجية تحت ظروف التغيرات المُناخية فى مصر". 

 وأضاف دسوقي، كما تم تنفيذ كلية الزراعة مجموعة من الندوات وورش العمل الخاصة بمجابهة الآثار السلبية للتغيرات المُناخية، ومنها: ندوة بعنوان "أثر التغيرات المُناخية على المجتمعات الريفية والإستراتيجية الوطنية للمُناخ 2050"، و"الإستراتيجيات الذكية لإدارة المحاصيل الإستراتيجية تحت ظروف التغيرات المُناخية فى مصر، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمر العلمى الأول بعنوان "تأثير التغيرات المُناخية على الصحة والمرض وإستراتيجيات مُبتكرة فى التمريض الباطنى الجراحي".

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن هناك حالة حراك علمى وفكرى للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، مشيداً بدور الشباب فى هذه المبادرة لافتا إلى أنه تم اختيار 6 مشروعات متميزة فى كفر الشيخ، تم تطبيقها، تنوعت بين تدوير المخلفات والحصول على طاقة نظيفة، وتنفيذ مشروعات الاستزراع السمكى المكثف الصديق للبيئة، وإنتاج السجاد المعالج ضد البكتريا وجهاز تنقية الهواء من الملوثات وثانى أكسيد الكربون، لمنتجات صديقة للبيئة، تستخدم فى المنتجات الطبية وغيرها، بالإضافة لمشروع استخدام مخلفات الماشية فى انتاج غاز الميثان، وإنتاج كهرباء.

 وأضاف نور الدين، أن هذه المشروعات تم تحقيقها بالفعل فى مجال الاستزراع السمكى وغيرها، والأهم أننا افتتحنا فصول فى التعليم الفنى للاستزراع السمكى نظراً للحاجة إلى فنيين، مؤكداً أن المحافظة تنتج 42 ٪ من الإنتاج السمكى بعيداً عن بركة غليون، وقد وقع الاختيار على مشروع تدوير المياه فى الاستزراع السمكي، وتعتمد التجربة على استخدام الطاقة الخضراء بالعلم وطاقة الشباب والبيئة المحيطة بالإضافة إلى انتشار المسطحات الخضراء فى ربوع وقرى المحافظة والتى تبعث التفاؤل نحو حياة خالية من التلوث.

وقال محمد عبدالله وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إنه تم تنفيذ حملة توعية بكافة المدارس لتوعية الطلاب بظاهرة التغيرات المناخية وأسبابها وتأثيراتها السلبية على الإنسان والبيئة والكائنات الحية وكيفية مواجهتها والحد منها، فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بضرورة تنمية الوعى بقضية التغيرات المناخية، مؤكداً أن الهدف من التدريب تنمية الوعى الطلابى بالتغيرات المناخية لتعزيز ممارستهم البيئية الإيجابية وفقًا لمتطلبات التنمية المستدامة بالإضافة للمساهمة فى زيادة المساحات الخضراء بالمدارس مشيرا إلى أنه تم تنفيذ برامج تدريبية بالإدارات والمدارس حول التوعية بظاهرة التغيرات المناخية وذلك بالتعاون مع إدارة التدريب بالمديرية، وإعداد مجلة حائط بكل مدرسة للتوعية بظاهرة التغيرات المناخية بحيث تتناول أسباب الظاهرة، وتداعياتها وطرق مواجهتها وكيفية التكيف معها والحد من آثارها السلبية على الإنسان والبيئ.

 

اعحاب رئيس مجلس الوزراء باختراعات ابناء كفر الشيخ
اعحاب رئيس مجلس الوزراء باختراعات ابناء كفر الشيخ

 

جانب من عرض مشروعات كفر الشيخ
جانب من عرض مشروعات كفر الشيخ

 

جائزة لاصحاب الاختراع
جائزة لاصحاب الاختراع

 

رئيس جامعة كفر الشيحخ ومشاركته في مؤتمر المناخ
رئيس جامعة كفر الشيحخ ومشاركته في مؤتمر المناخ

 

محافظ كفر الشيخ ومخترعي جهاز منقي الهواء
محافظ كفر الشيخ ومخترعي جهاز منقي الهواء

 

ممثلي جامعة كفر الشيخ في المشروعات
ممثلي جامعة كفر الشيخ في المشروعات

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة