بورفؤاد التاريخية.. مدينة خضراء ببورسعيد تتجمل تزامناً مع قمة المناخ "COP27".. أنشأها الملك فؤاد الأول.. وتربط بين قارتى آسيا وأفريقيا.. بها 9 حدائق وتشجير كثيف وتعتبر الأقل تلوثاً على مستوى المحافظة.. صور

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 05:00 ص
بورفؤاد التاريخية.. مدينة خضراء ببورسعيد تتجمل تزامناً مع قمة المناخ "COP27".. أنشأها الملك فؤاد الأول.. وتربط بين قارتى آسيا وأفريقيا.. بها 9 حدائق وتشجير كثيف وتعتبر الأقل تلوثاً على مستوى المحافظة.. صور مدينة خضراء ببورسعيد تتجمل تزامناً مع قمة المناخ
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائماً ما تكون بورسعيد المدينة الأولى في المبادرات والمشروعات التي تطلقها الدولة وذلك لما تمتلكه من بنية تحتية، هذا بالإضافة إلى صغر مساحتها وقلة تعدادها السكاني مما يجعل المناخ مناسب جدا لتطبيق اي منظومة جديدة. 
 
 
مبادرة "حدائق بلا أسوار" 
 
وتزامناً مع مؤتمر المناخ "COP27" المنعقد بمدينة شرم الشيخ بحضور لفيف من ملوك ورؤساء وحكومات دول العالم، أبدعت عدد من المحافظات المصرية في المشروعات الخضراء التي تواجه التغييرات المناخية، ولكن بورسعيد دائماً وأبداً سباقه في التوازن البيئي، حيث أنه منذ عدة سنوات أطلق اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، مبادرة "حدائق بلا أسوار" والتي خلالها تم إنشاء وتطوير عدد كبير من الحدائق على مستوى المحافظة. 
 
احدي أشجار بورسعيد بمدينة بورفؤاد
احدي أشجار بورسعيد بمدينة بورفؤاد
 
 
مدينة بورفؤاد 
 
وفي محافظة بورسعيد، توجد مدينة صغيرة تقع في قارة آسيا وتفصلها بين مدينة بورسعيد المجري الملاحي لقناة السويس، وتنفرد مدينة بورفؤاد بموقعها المتميز حيث تقع شرق محافظة بورسعيد على المدخل الشمالى لقناة السويس وتبلغ مساحتها حوالـى 505.695 كم2، بإجمالي عدد سكان  ( 108111)  نسمه، وعدد الأسر فيها (31891)  أسرة. 
 
 
تاريخ إنشاء المدينة 
 
أنشأت مدينة بورفؤاد عام 1920، وسميت بهذا الإسم نسبة إلى الملك فؤاد الأول وبغرض خدمة مرفق قناة السويس، والذى يمتد من البحر الأبيض شمالاً حتى البحر الأحمر جنوباً، ونظراً لموقعها الفريد حيث تتوسط قارتى آسيا وإفريقيا وتربط بينهما فهى تتميز بالمناخ المعتدل أغلب فترات السنة وموقعها المتميز يضفى عليها مزيداً من الجمال والهدوء مما يجعلها من أنسب المناطق التى يمكن استغلالها سياحياً صيفاً وشتاءاً فيحدها شمالاً البحر الأبيض وغرباً قناة السويس وشرقاً التفريعة .
 
 
الطراز المعمارى 
 
 
تتميز مدينة بورفـــؤاد، بطرازها المعماري الفريد لما تملكه من منطقة الفيلات باريسيـة الطراز والتي أخذت شكل موحد حتى أنها متراصه فـــى تناغـم، هذا بجانب ميادينها  الواسعة، وشوارعها التي تظللها الأشجـــار الكبيرة، وبها أكبر مساحة من المسطحات الخضراء على مستوى محافظة بورسعيد ومتنزهاً عاماً على مساحة 26210 متر مربع، ولذلك تتميز بـأنها الأقل نسبة للتلوث البيئى، وأقل نسبة مخالفات مبانى، كما إختفت منها العشوائيات. 
 
 
معالم مدينة بورفؤاد
 
ولكل مكان معالم خاصة به، ولمدينة بورفؤاد معلمها التي تميزها ومنها : المجمع الإسلامى، ترسانة بورسعيد البحرية، مركز تدريب هيئة قناة السويس، بيت ثقافة حديقة الزهور، شركة النصر للملاحات، مركز إعلام بورفؤاد، كليات (التجارة ـ الهندسة والتكنولوجيا ـ التربيه الرياضيه )، بالإضافه إلى العديد من الأندية الرياضيه والبحريه .
 
 
حدائق بورفؤاد 
 
تتميز المدينة بكثرة حدائقها ومساحتها الخضراء فيوجد بها : حديقة المنتزة بمساحة 26120م2، مساحة المشتل 2750 م2، حديقة أمام مستشفى بورفؤاد الإعدادية بمساحة 500م2، حديقة قبلى مدرسة بورفؤاد الإعدادية بمساحة 670.43 م2، بلغ عدد المسطحات الحضراء " 9 أسطح ".
 
 
ومن جانبه أكد اللواء محمد عامر، رئيس مدينة بورفؤاد، أن هناك اهتمام كبير بالمساحات الخضراء داخل المدينة التي يغلب عليها في الأصل هذا الطابع من كثرة الأشجار والحدائق والمساحات الخضراء التي جعلتها مميزة بين مدن الجمهورية، هذا بالإضافة إلى خلفيتها التاريخية. 
 
 
وأشار اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إلى أنه تم إطلاق مبادرة حدائق بلا أسوار منذ ما يقرب من 5 أعوام تم خلالها تطوير عدد كبير من الحدائق على مستوى المحافظة وإعادة شكلها المميز ذات الطابع الأخضر، بجانب وضع لمسات فنية وجمالية بها لتكون جاذبة للأهالي. 
 
وأوضح محافظ بورسعيد، أنه كانت هناك رؤية للمحافظة بشكل عام لأن يكون لها طابع مميز بزيادة المساحات الخضراء بها، لافتاً إلى أن مدينة بورفؤاد تتميز بتناسقها وطرازها المعماري المميز. 
 
 
أشجار بورفؤاد_1
أشجار بورفؤاد_1

الأشجار في المدينة_1
الأشجار في المدينة_1

الأشجار في بورفؤاد
الأشجار في بورفؤاد

الأشجار
الأشجار

الشوارع ممتلئة بالاشحار
الشوارع ممتلئة بالاشحار

المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

الوان الأشجار الزاهيه
الوان الأشجار الزاهيه

فيلا السادات_1
فيلا السادات_1

فيلل بورفؤاد
فيلل بورفؤاد

منطقة الفيلات
منطقة الفيلات

منطقة فيلات بورفؤاد
منطقة فيلات بورفؤاد

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة