"باترياركا".. أقدم شجرة فى أوروبا تقع بجزر الكنارى ويبلغ عمرها أكثر من 1400 سنة

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 10:53 ص
"باترياركا".. أقدم شجرة فى أوروبا تقع بجزر الكنارى ويبلغ عمرها أكثر من 1400 سنة اقدم شجرة فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"باترياركا" هو اسم أقدم شجرة في أوروبا ، والتي توجد في جزيرة تينيريفى بجزر الكنارى ، وهى يبلغ عمرها أكثر من 1400 عاما، حسبما قالت صحيفة "لا سيكستا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للدراسة التي أجراها باحثون من المعهد الجامعى للإدارة المستدامة بجامعة بلد الوليد وجامعة راى خوان كارلوس ومنتزه تيد الوطنى، فإن هذه الشجرة تزيد عمرها حوالى 400 عن شجرة الصنوبر التي تعرف باسم أدونيس والتى توجد في اليونان، وكانت مصنفة على أنها الأقدم في الاتحاد الأوروبى.

اقدم شجرة فى اوروبا
اقدم شجرة فى اوروبا

 

ووجد الباحثون أن هناك ما يصل 329 حلقة نمو في ما يزيد عن 12 سنتيمترا من عينة الشجرة ، كما أن هذه الشجرة نجت من العديد من الانفجارات البركانية التي كانت في جزر الكنارى.

وكانت عمر شجرة الصنوبر ، اقدم شجرة في الاتحاد الأوروبى ، تم احتساب عمرها أيضا حسب عدد حلقاتها التي تتشكل سنويا على مدار زمن نموها ، حيث تسمح دراسة الأشجار القديمة الحصول على معلومات أفضل لتاريخ تغير المناخ.

وقالت  باول جي كروسيك، قائد البعثة الاستكشافية التي عثرت على اقدم شجرة في الاتحاد الاوروبى  "أنه أمر رائع للغاية أن يبقى هذا الكائن الحي الكبير والمعقد المثير للإعجاب هذه المدة الطويلة في مثل هذه البيئة الصعبة، في أرض جرى استغلالها لأكثر من 3000 عام".

واضافت أن شجرة الصنوبر البوسنية، تعد واحدة من أكثر من 12 شجرة يقترب عمرها من هذا العمر، وتوجد في منطقة غابات أعلى سلسلة جبال بيندوس.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة