الحمام أكل الملوك وتجارة العشاق.. أقدم أبراج حمام بالقليوبية عمرها 62 سنة.. صاحبها: البرج يتكون من 2000 "قدوس".. وسعر الزوجين من 30 لـ40 جنيها.. الحجم أصغر من البلدى لكن الطعم أحلى.. صور

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 08:00 م
الحمام أكل الملوك وتجارة العشاق.. أقدم أبراج حمام بالقليوبية عمرها 62 سنة.. صاحبها: البرج يتكون من 2000 "قدوس".. وسعر الزوجين من 30 لـ40 جنيها.. الحجم أصغر من البلدى لكن الطعم أحلى.. صور أبراج الحمام بقرية طنان
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قلبى برج حمام".. مطلع أغنية عبرت عن مدى حب الجميع لتربية الحمام، حيث خصص عشاق تربية هذه الأنواع من الطيور أماكن ووقتا كبيرا من حياتهم لرعايتها وتنميتها، ومنهم أيضا من حولها لتجارة رابحة، ففى قرية طنان إحدى قرى مركز قليوب بمحافظة القليوبية، كان هناك أقدم أبراج للحمام، والتى مر على بنائها ما يزيد عن عاما، حيث بناها الآباء وحرص على استمراراها الأبناء.

نتعرف فى التقرير التالى على تلك الأبراج وما تحويه من حمام وكيف حرص أصحابها على استمراريتها، رغم أنهم لم يتخذونها مشروعا مربحا.

فى البداية، قال الحاج سامى عبد الله، صاحب الـ 62 سنة، أن والده الراحل بنى 6 أبراج للحمام بالقرية منذ عام 1960م، وعندما بدأ صباه بدأ يشارك فى والده فى أعمال التنظيف والجمع للحمام، مشيرا إلى أن كل برج من هذه الأبراج يضم حوالى 2000 "قدوس" عين لسكن الحمام، على أن يسكن كل "قدوس" زوجان من الحمام "ذكر وأنثى"، موضحا أنه على الرغم من العدد الكبير لتلك الأعين بالبرج الواحد، إلا أن كل زوجان من الحمام يعرفان مكانهم بالتحديد داخل البرج.

وأوضح "الحاج سامي"، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، قائلا "يستحيل أى زوجين من الحمام يدخل قدوس مش بتاعه، كل زوجين عارفين مكانهم، ولو فقس البيض يبقى الزوجين عارفين أولادهم وبيأكلوهم، ودى حكمة وقدرة ربنا فى الحمام"، مشيرا إلى أنه وأسرته يقومون بوضع الطعام والماء فى مكان مخصص خارج الأبراج، ويقوم كل فرد من الحمام بالحصول على متطلباته وكذلك متطلبات باقى الأفراد بأسرة الزوجين من الأبناء الصغار.

وتابع، أن هناك موعدين بالعام لا يقومون خلالها بنثر ذلك الطعام للحمام وهو موعد حصاد "القمح والأرز"، حيث أن الحمام يكون حصل على طعامه من الخارج، قائلا "فى موعد حصاد القمح والأرز مش بنحط لهم الطعام فى المكان، لأننا حتى لو حطينا الغلال والطعام مش بياكلها لأنه بيكون سعى وحصل على رزقه من الخارج"، مشيرا إلى أن النوع الموجود بالأبراج هو "حمام برج"، ويتواجد مع بنسبة ضئيلة "حمام بلدي".

وأضاف صاحب الأبراج الـ 6 بقرية طنان، أن سعر الزوج من الحمام البرج يتراوح ما بين 30 إلى 40 جنيها للزوج من الحمام، نظرا لأن حجمه يكون أصغر من حجم الحمام البلدى بنسبة بسيطة، مشيرا إلى أن تلك الأبراج أصبحت فى عداد الاختفاء، قائلا "الأبراج بالحجم دا محدش يقدر يبنيه، وأكبر برج حاليا لا يتخطى الـ 300 قدوس، وذلك لأنها أصبحت مهنة مندثر عن قديما والذى كانت تتميز به العديد من قرى الأرياف".

وعن كيفية التعرف على نوعى الحمام البرج من البلدي، قال الحاج سامي، أن الحمام البرج يتميز عن الحمام البلدى بحجمه الصغير وكذلك لونها وشكلها، مشيرا إلى أن طعم الحمام البرج أحلى من البلدى وإن كان حجمه أقل من البلدي، موضحا أن أغلب المشاكل التى تواجهه فى تربية الحمام بالأبراج تتمثل فى قيام بعض أصحاب الأراضى برش المبيدات أن وضع السموم للقوارض والآفات يتناولها الحمام وبالتالى تؤدى إلى وفاة أعداد كبيرة منها، ولذلك ظل ما يزيد عن 3 سنوات لا يحصد من الحمام شيء حتى تتكاثر الأعداد بالشكل السابق.

وأشار، إلى أن أنسب موعد لحصاد وجمع الحمام بالأبراج فى الصباح الباكر من "الزغاليل" ويكون حينها الأمهات خارج الأبراج، وحتى السابعة صباحا، وبعد هذا الموعد يتم غلق البرج حتى اليوم التالى منها من التسبب فى حالة الذعر للحمام بالأبراج ويهجره تاركا إياه واللجوء لبرج آخر.

 
أبراج الحمام بالقليوبية
أبراج الحمام بالقليوبية

 

أبراج الحمام بقرية طنان
أبراج الحمام بقرية طنان

 

 

أبراج الحمام
أبراج الحمام

 

 

أقدم أبراج الحمام بالقليوبية
أقدم أبراج الحمام بالقليوبية

 

 

الأبراج تظهر وسط القرية بالقليوبية
الأبراج تظهر وسط القرية بالقليوبية

 

 

الحمام أعلى الأبراج بقرية طنان
الحمام أعلى الأبراج بقرية طنان

 

 

الحمام حول الأبراج بالقليوبية
الحمام حول الأبراج بالقليوبية

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة