أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأوروبي يصف حكم هولندي في قضية إسقاط طائرة ماليزية بالخطوة المهمة

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 04:16 م
الاتحاد الأوروبي يصف حكم هولندي في قضية إسقاط طائرة ماليزية بالخطوة المهمة الطائرة المنكوبة - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف منسق الاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، حكم المحكمة الهولندية في قضية إسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH17 فوق الأراضي الأوكرانية بأنه "خطوة أولى مهمة على طريق طريق الحقيقة والمساءلة".

وقال بوريل، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لخدمة العمل الخارجي الأوروبي، اليوم الجمعة - "لقد طلب الاتحاد الأوروبي مرارا وتكرارا توضيحا سريعا للظروف وإجراء تحقيق دولي لإلقاء الضوء الكامل على هذه المأساة.. وقد دأبنا على إدانة أعمال العنف هذه التي تهدد سلامة الطيران المدني، والتي تعد انتهاكات جسيمة السلام والأمن الدوليان .. الحكم الصادر في (17 نوفمبر) هو خطوة أولى مهمة على طريق الحقيقة والمساءلة".

ووفقًا لبوريل، لا يزال التحقيق الجنائي في تورط أفراد آخرين جاريًا وكذلك الإجراءات ضد الدولة الروسية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وفي منظمة الطيران المدني الدولي.

وجاء في البيان أن "الاتحاد الأوروبي يكرر دعوته لروسيا لتحمل مسئوليتها في هذه المأساة والتعاون بشكل كامل مع التحقيقات الجارية".

وحكم غيابيا بالسجن مدى الحياة لثلاثة من أعضاء القوات الروسية بالوكالة بتهمة إسقاط الطائرة الماليزية في 2014 بصاروخ بوك على الأراضي الأوكرانية، وكانت الطائرة في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور فوق منطقة محتلة في منطقة دونيتسك في 17 يوليو 2014 وأسفر الحادث عن مقتل كل من كان على متن الطائرة المكون من 283 راكبًا و 15 من أفراد الطاقم.

وأفاد فريق التحقيق الدولي المشترك بأن الطائرة أُسقطت من نظام صواريخ بوك التابع للواء الصواريخ 53 المضادة للطائرات التابع للقوات المسلحة الروسية المتمركز في كورسك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة