"أمريكا اللاتينية وكوب 27" طموحات برعاية مصرية.. دا سيلفا: قمة المناخ تحمي غابات الأمازون.. مسئول بيروفي: الطاقة المتجددة خيار ضرورى.. الأرجنتين تحلم بـ"الزراعة الذكية".. ومساعدات للدومينيكان لتحسين المياه

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 11:30 ص
"أمريكا اللاتينية وكوب 27" طموحات برعاية مصرية.. دا سيلفا: قمة المناخ تحمي غابات الأمازون.. مسئول بيروفي: الطاقة المتجددة خيار ضرورى.. الأرجنتين تحلم بـ"الزراعة الذكية".. ومساعدات للدومينيكان لتحسين المياه cop 27 قمة تنقذ العالم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آمال كبرى وخطط طموحة شهدتها جلسات قمة المناخ التى استضافتها مدينة شرم الشيخ "Cop 27" على مدار الأيام القليلة الماضية، فما بين تأكيد على أهمية الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، ووضع أجندات وخطط للحد من آثار التغييرات المناخية لحماية كوكب الأرض، شهدت وقائع القمة وما أحاط بها من زخم تفاعل إقليمى وعالمى، وكان من أبرز المشاركين فيها بجانب الدول الصناعية الكبرى ودول القارة السمراء، دول أمريكا اللاتينية التى عانت على مدار السنوات القليلة الماضية من حرائق الغابات وتباين حاد فى درجات الحرارة، وخسارة الكثير من الموارد بسبب الاستخدام الجائر وغيره من العوامل.

وشهدت القمة التى انطلقت أعمالها فى الفترة ما بين 6 إلى 18 نوفمبر الجارى رسائل هامة من دول أمريكا اللاتينية، أشادوا خلالها بحسن التنظيم والإدارة المصرية لوقائع القمة.

واعتبر قادة أمريكا اللاتينية، أن مؤتمر المناخ "Cop 27"، هام للغاية بالنسبة للقارة، خاصة فى أمر الحفاظ على غابات الأمازون وأيضا، من أجل الحصول على تمويل أكبر للتخفيف من تغير المناخ.

دا سيلفا .. عودة برازيلية لقضايا المناخ

ويرى رئيس البرازيل المنتخب، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أن cop 27، فرصة للوصول إلى آليات مالية لمعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ، وتعهد بوقف إزالة الغابات فى منطقة الأمازون، مشيرا إلى أنه يعقد قمة المناخ لعام 2025 فى منطقة الأمازون.

 

لولا دا سيلفا فى مؤتمر المناخ
لولا دا سيلفا فى مؤتمر المناخ

 

والتقى لولا دا سيلفا على هامش مؤتمر المناخ، المبعوث الأمريكي جون كيري لمناقشة التدابير ضد تغير المناخ وإزالة الغابات، كما أنه حدد اجتماعات مع وزراء من دول مختلفة، وقال أنا هنا لأقول لكم جميعا إن البرازيل عادت إلى العالم". لم تولد البرازيل لتكون دولة منعزلة".

 

رئيس فنزويلا يشكر السيسي وشعب مصر.. ويؤكد: حماية الأمازون ضرورة

كما أشاد رئيس فنزويلا ، نيكولاس مادورو، بالمؤتمر ، وقال  أمام الجلسة العامة للدورة السابعة والعشرون لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ cop 27،"إننا قطعنا مسافة 10 آلاف كيلو متر من أمريكا الجنوبية إلى هنا شرم الشيخ، حاملين معنا حقيقتنا وسلامًا تضامنيًا ملتزمًا من جمهورية فنزويلا البوليفارية إلى جميع بلاد العالم، وإلى جميع شعوب العالم، وبالأخص إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وشعب مصر الذي عقد هذا المؤتمر العالمي الرائع ضد تغير المناخ".

رئيس فنزويلا
رئيس فنزويلا

 

وطالب مادورو خلال كوب 27 بحماية منطقة الأمازون التى تعد رئة الأرض، قائلا: "سيادة الرئيس، ندعو كدولة ذات سيادة إلى حماية الأمازون، لقد جئنا من لقاء مع رئيس كولومبيا، جوستافو بيترو؛ مع رئيس سورينام؛ مع الحركات الاجتماعية في أمريكا الجنوبية لتحمل المسؤوليات كسكان لأمريكا الجنوبية في إنقاذ الغابة والتنوع البيولوجي في الأمازون.

 

رئيس الجمعية البيروفية بريندان أوفييدو .. كوب 27 فرصة للاتجاه للطاقة المتجددة

وركز رئيس الجمعية البيروفية بريندان أوفييدو، على أهمية cop 27 الذى ينعقد في مصر ، قائلا إنه يعتبر فرصة للاتجاه إلى الطاقة المتجددة.

بريندان أوفييدو
بريندان أوفييدو

 

كما يطمح أوفييدو في أنcop 27 يكون فرصة للتقدم في التخفيف والتكيف والخسارة والأضرار.

 

وزيرة التغير المناخى الأرجنتينية .. وحلم أنظمة الإنتاج الزراعية الذكية

وتأتى طموحات الأرجنتين من خلال مؤتمر cop 27 ، من خلال الإنتاج الزراعية الذكية ، وعرضت وزيرة التغير المناخى ، ورئيسة الوفد الأرجنتينى في cop 27، سيسيليا نيكولينى، أنظمة الإنتاج الزراعية الذكية ، وأيضا التركيز على  التكيف والتمويل المحدد للخسار والضرر، مع التركيز، على التمويل ونقل التكنولوجيا والقدرات اللازمة لإجراء تحولاتنا نحو التنمية المستدامة.

سيسيليا نيكولينى
سيسيليا نيكولينى

 

الرئيس الكولومبي بيترو جوستافو ..وآمال الحفاظ على الأمازون

وتوجه الرئيس الكولومبي بيترو جوستافو، الى مصر ، حيث يرى أن مؤتمر المناخ ، cop 27 ، له أهمية خاصة للدولة الكولومبية ، حيث ترغب في تحقيق أهدافها المتمثلة في انقاذ غابات الأمازون وضرورة حمايتها.

وبالإضافة إلى ذلك ، أشادت فرانسيا ماركيز ، نائبة رئيس كولومبيا بالمؤتمر مشيرة إلى أنه يجب الوقوف أمام التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية ، من أجل الإنسانية، مشيرة إلى أن كولومبيا قررت استخدام الطاقة المستدامة للحفاظ على البيئة من بعض التهديدات التى تواجهها نتيجة الانبعاثات الكربونية.

 

جيجا كاسترو ، مديرة تغير المناخ في وزارة البيئة البنمية

وترى جيجا كاسترو ، مديرة تغير المناخ في وزارة البيئة البنمية أن استضافة مصر لـ cop 27  له أهمية خاصة في التوصل لحلول خاصة بتقليل الانبعاثات الكربونية ، مشيرة إلى أن بلادها تتعهد بالحفاظ على سلبية الكربون في عام 2050.

 

وزير البيئة في كوستاريكا ..كوب 27 فرصة لتحقيق مقترحات مكافحة تغير المناخ

وحمل فرانز تنباخ ، وزير البيئة في كوستاريكا ،خلال مشاركته في cop 27 مقترحات حول كيفية تعزيز الإجراءات العالمية في مكافحة تغير المناخ، من حيث الوصول الى موارد أكبر لمهاجمة الطوارئ المناخية، حيث يرى أن  cop 27   ، المنعقد في مدينة شرم الشيخ ، يكون فرصة جيدة لتحقيق هذه المقترحات .

 

مشاركة كوستاريكية
مشاركة كوستاريكية

 

وزيرة الزراعة في الدومينيكان..كوب 27 في مصر منحنا 40 مليون دولار من أجل المياه

وأشادت وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية (SAG) الدومنيكانية ، لورا سوازو ، بمؤتمر cop 27 ، قائلة خلال مشاركتها في مصر ، إنه فرصة من أجل الوفاء بالاتفافيات العالمية، مشيرة إلى أن بلادها استطاعت الحصول على أكثر من 40 مليون دولار من صناديق الاستثمار في المناخ في cop 27، لجعل المياه أكثر كفاءة، وبذلك تكون الدومينيكان من الدول التي استفادت بشكل مباشر من المؤتمر المناخى المنعقد في مصر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة