أكرم القصاص - علا الشافعي

نيويورك تايمز: تشريع زواج المثليين يتجاوز عقبة كبيرة فى الشيوخ بتأييد 12 جمهوريا

الخميس، 17 نوفمبر 2022 01:52 م
نيويورك تايمز: تشريع زواج المثليين يتجاوز عقبة كبيرة فى الشيوخ بتأييد 12 جمهوريا الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقر مجلس الشيوخ الأمريكى، الأربعاء، خطوة تمهد لإقرار تشريع يوفر الحماية الفيدرالية لزواج المثليين، حيث انضم 12 جمهوريا إلى الديمقراطين لدفع القانون المسمى "احترام الزواج" ووضعه على مسار أن يصبح قانونا فى ظل سيطرة الديمقراطيين على الكونجرس.

وجاء التصويت بموافقة 62 مقابل رفض 37، وذلك بعد أيام من الانتخابات النصفية التى احتفظ فيها الديمقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ لكنهم خسروا مجلس النواب. ووصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه حدث نادر وبارز من الحزبين مع فى ظل كونجرس بطة عرجاء، قبل شهرين من تغيير الأغلبية ، مع استعداد المشرعين لفترة من الجمود السياسى.

واعتبرت الصحيفة الخطوة بأ تمثل تحولا هاما فى السياسة والثقافة الأمريكية، ويظهر أن مسألة زواج المثليين التى كانت محل انقسام باتت مقبولة على نطاق وسع، على حد قولها، وفى الصيف الماضى، انضم 47 جمهوريا بمجلس النواب إلى الديمقراطيين لتمرير نسخة من مشروع القانون.

ولا يزال لإجراء بحاجة إلى الفوز بتمريره فى مجلس الشيوخ، ثم العودة إلى مجلس النواب الذى يجب أن يوافق عليه ويرسله إلى الرئيس لتوقيعه. وتجاوز التشريع العقبة الأكبر أمامه وهى حصة الستين صوتا المطلوبة فى مجلس الشيوخ، المنقسم بالتساوى بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وصوت زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل لرفض التشريع، وهو الأمر الأبرز، وجاء بعد أن عاتب حزبه في أعقاب دورة انتخابية مخيبة للآمال لسلوك قال إنه أدى إلى نفور الناخبين المستقلين والمعتدلين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة