أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الأمريكى: الصاروخ الذى أصاب بولندا غير محتمل أن يكون أطلق من روسيا

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 11:13 ص
الرئيس الأمريكى: الصاروخ الذى أصاب بولندا غير محتمل أن يكون أطلق من روسيا بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه من غير المرجح أن يكون الصاروخ الذى أصاب بلدة ريفية فى بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية قد أطلق من روسيا، لكنه قال أن القرار النهائى فى انتظار إجراء تحقيق كامل فى الحادث، وفقا لصحيفة ذا هيل.

 

وقال بايدن للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان الصاروخ أطلق من روسيا "هناك معلومات أولية تناقض ذلك لا أريد أن أقول حتى نحقق بالكامل. من غير المحتمل فى أذهان المسار أنه تم إطلاقه من روسيا ".

 

وتحدث بايدن، الذى يحضر قمة مجموعة العشرين فى بالى بإندونيسيا، للصحافة بعد عقد اجتماع مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وإسبانيا واليابان وهولندا. كما حضر الاجتماع زعماء المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي.

 

قبل ساعات، ضرب صاروخ صومعة حبوب فى قرية تبعد حوالى 15 ميلًا عن الحدود الأوكرانية. وقالت السلطات البولندية أن الصاروخ روسى الصنع. نفت وزارة الدفاع الروسية إطلاق أى صواريخ بالقرب من الحدود بين أوكرانيا وبولندا.

 

وتحدث بايدن مع الرئيس البولندى أندريه دودا قبل لقاء حلفاء آخرين فى بالي.

 

وقال بايدن للصحفيين بعد الاجتماع "اتفقنا على دعم تحقيق بولندا فى الانفجار الذى وقع فى ريف بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية وسأحرص على اكتشاف ما حدث بالضبط ثم سنحدد بشكل جماعى خطوتنا التالية بينما نقوم بالتحقيق والمتابعة. كان هناك إجماع تام بين الناس على الطاولة ".

 

وقالت الولايات المتحدة وأعضاء آخرون فى الناتو إلى حد كبير إنهم ما زالوا يجمعون المعلومات حول الحادث قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد

 

أثارت الضربة حالة من التوتر حول آلية الدفاع المشترك للتحالف الغربى والمعروفة بالمادة 5 حيث ينص هذا المقال على أن أى هجوم على أى عضو فى الناتو "سيعتبر هجومًا ضدهم جميعًا". تم استخدامه آخر مرة فى أعقاب هجمات الحادى عشر من سبتمبر الإرهابية على الولايات المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة