التليفزيون هذا المساء.. حسين فهمى: القاهرة السينمائى من أهم 14 مهرجانًا حول العالم

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. حسين فهمى: القاهرة السينمائى من أهم 14 مهرجانًا حول العالم مهرجان القاهرة السينمائى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

حسين فهمى: القاهرة السينمائى من أهم 14 مهرجانًا حول العالم

قال الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن السينما المصرية سينما رائدة، مشيدًا بتنظيم مهرجان القاهرة السينمائى والضوابط التي تم تنفيذها بالمهرجان؛ مؤكدًا أن المهرجان يدعم مؤتمر المناخ واتخذ عدة خطوات في هذا الصدد.

وأضاف خلال مداخل هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مهرجان القاهرة السينمائي من أهم 14 مهرجانًا حول العالم أبرزهم فينيسيا وبرلين؛ مؤكدًا أنه من الضروري أن نكون على نفس درجة هذه المهرجانات.

وتابع أن المهرجان شارك به 100 فيلم من حول العالم، مؤكدًا أن صناعة السينما أصبحت مختلفة بشكل كامل عن الماضي مع تطور التكنولوجيا على مر العصور، مؤكدًا أن المهرجان به لجنة على أعلى مستوى، وورش عمل ومحاضرات، كما أن المخرج الكبير بيلا تار كان من ضمن الحاضرين.

وأوضح أنه كان من المهم تكريم الفنان الراحل سمير صبري في مهرجان القاهرة السينمائي، وكذلك الفنانة مها أبو عوف والفنان هشام سليم، مشيدًا بالفنانة لبلبة التي تم تكريمها بالمهرجان نظرًا لمجهوداتها الكثيرة في السينما؛ حيث أنها بدأت العمل وهي بعمر 5 سنوات.

وأكد أنه يتم تكريم الفنانين بناءً على معايير معينة؛ وليس هباءً أو بشكل غير منضبط، لافتًا إلى أن رسالة المهرجان تمثلّت في أن يربط المهرجان نفسه بالآخر ووجود تواصل وقبول مع الآخرين، مؤكدًا أن مهرجان القاهرة فني وليس سياسيًا؛ وينأى بنفسه عن الصراعات السياسية؛ أي أنه عالم له علاقة بالفن والجمال.

أحمد كامل البحيري: «الإخوان» تفتت ولم تشهد في تاريخها ما تمر به اليوم

قال أحمد كامل البحيري، الباحث المتخصص في شؤون الإرهاب بمركز الأهرام للدراسات، إن 11 نوفمبر 2022 هي 11 نوفمبر 2016 ولو عاد الناس للتاريخ قليلا سنجد أن نفس الدعوة جرت من قبل الإخوان في هذا اليوم.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج «كلام في السياسة» الذي يقدمه الكاتب الصحفي أحمد الطاهري على شاشة «إكسترا نيوز»: «نحن أمام نسخة جديدة من الإخوان في الوقت الحالي، لأنه لا يوجد تنظيم للإخوان بل هناك 3 تنظيمات لها، ولم تشهد في تاريخها ما تمر به اليوم.

وتابع: الإخوان لم تمر بما تمر به الآن في مجمل تاريخها منذ 1928 إلى هذه اللحظة منذ عهد عبدالناصر، ونتحدث عن تنظيم مفتت لديه صراعات، ولم يحدث أن شهدت جماعة الإخوان تفتت هذا التنظيم في تاريخها حتى في حالة الصراع مع الدولة.

واستطرد: «الفرع الأول هو مجموعة إسطنبول ويقودها محمود حسين، وفرع مجموعة لندن يقودها حلمي الجزار أو محمد عبدالمعطي الجزار أو غيرهم، وهي المجموعة التي يجري تشكيلها، ومجموعة الكماليون وهي الشباب نسبة إلى محمد كمال الذي شكل أفرع التنظيم المسلح التي أخذت أسماء متعددة أشهرها حسم ولواء الثورة، والتي قامت بالعديد من العمليات الإرهابية في الداخل المصري».

وأوضح: «عندنا 3 مستويات كل مستوى عنده وثيقة سياسية ورؤية للداخل المصري ورؤية للواقع الإقليمي والدولي، ومصادر الإنفاق الخاصة به، وبعض الدول التي يعتمد عليها ووسائل إعلامه وهم جميعا في صراع، ووصل لأول مرة في تاريخ التنظيم أن يخرج مسؤولون كبار في الجامعة يتهمون بعضهم البعض بالفساد المالي ونسمع عن من خرج وتحدث».

أحمد الخطيب: تنظيم الإخوان قابل للإيجار.. ويشبه المافيا

قال الكاتب الصحفى، أحمد الخطيب، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن تنظيم الإخوان تنظيم وظيفى بامتياز، أى تنظيم قابل للإيجار، ومن حين لآخر يعرض خدماته وحتى الأنظمة المصرية تقوم بتوظيفه وهو يشبه المافيا، ويستخدم أفكارا دينية وسياسية.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج «كلام فى السياسة» الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى على شاشة «إكسترا نيوز»: «الدول الأوروبية وبعض الدول الكبيرة والدول الإقليمية تقوم بتوظيفه من حين لآخر، كل حسب مصلحته وخلافه ومعطياته وأهدافه، ومنذ نشأته وهو يقوم على هذا الأمر».

وتابع: «الدولة المصرية وظفته ووجه الإخوان معروف وتوجهاتها معروفة، وهو تنظيم تخريبى ولا توجد له محاولة بناء واحدة، ودائما يتحدث على أنه تنظيم يستطيع أن يبنى ويسيطر، حتى الدول التى استولى عليها هذا التنظيم إلا أنه دخل بها فى مشاكل كبيرة جدا مع كل محيط العالم كله».

واستطرد: «تنظيم الإخوان يقف عند استخدامه طول الوقت لأنه قائم على فكرة العمالة ليعمل لمن يدفع لأنه دون استخدام تذوب الفكرة وتنتهى، فالملك فاروق وثورة يوليو والرئيس عبدالناصر والرئيس السادات استخدموا تنظيم الإخوان».

 

متحدث الري: تخصيص يوم لقضايا المياه يحدث لأول مرة في تاريخ قمم المناخ

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أنه للمرة الأولى في تاريخ مؤتمرات المناخ على مدر الدورات الـ26 السابقة يتم تخصيص يوم لقضايا المياه وعلاقتها بالتغيرات المناخية، موضحا أن افريقيا أكثر القارات المتأثرة سلبا بالتغيرات المناخية.

وأضاف المهندس محمد غانم، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن أفريقيا أكثر القارات تأثرا بالتغيرات المناخية لعدم وجود بنية تحتية قوية تتحمل بها التغيرات المناخية، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى أيضا مؤتمر المناخ يبحث عن عملية تنفيذ.

والتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فلوريكا فينك هويجر مدير عام البيئة بالاتحاد الأوروبى، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى في قطاع المياه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة