العالم هذا الصباح.. "ناتاشا موسار" تصبح أول امرأة تتولى حكم سلوفينيا.. مقتل عسكريين وإصابة 3 آخرين بقصف إسرائيلي على مطار الشعيرات السورى.. أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يتعهد برد موحد على تهديدات بيونج يانج

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "ناتاشا موسار" تصبح أول امرأة تتولى حكم سلوفينيا.. مقتل عسكريين وإصابة 3 آخرين بقصف إسرائيلي على مطار الشعيرات السورى.. أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يتعهد برد موحد على تهديدات بيونج يانج العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت المحامية والمقدمة التلفزيونية ناتاشا بيرتس موسار في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة سلوفينيا لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب، وقالت في مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزها إنها ستبذل قصارى جهدها لتكون رئيسة للجميع وستعمل من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية الدستورية في بلدها.

عربيا، أعلنت السلطات السورية، أن إسرائيل شنت "عدوانا" على مطار الشعيرات العسكري، في حمص، مما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة 3 أخرين، وإلى التفاصيل: -

"ناتاشا موسار" تصبح أول امرأة تتولى حكم سلوفينيا..
 

أظهرت نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في سلوفينيا، الأحد، فوز المحامية ناتاشا بيرتس موسار، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الدولة.

وفازت بيرتس موسار (54 عاماً) بنسبة 53.86% من الأصوات في جولة الإعادة، في حين حصل منافسها السياسي اليميني ووزير الخارجية السابق أنجي لوجار على 46.14% من الأصوات، وفقاً لبيانات لجنة الانتخابات بعد فرز 86.7% من الأصوات.

ورغم أن منصب الرئاسة في سلوفينيا شرفي إلى حد كبير، يظل الرئيس هو القائد العام للقوات المسلحة، ومسؤول أيضاً عن ترشيح العديد من كبار المسؤولين، ومن بينهم محافظ البنك المركزي، لكن يتعين على البرلمان المصادقة على معظم الترشيحات.

رئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرتس موسار
رئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرتس موسار

 

ناتاشا بيرتس موسار
ناتاشا بيرتس موسار

مقتل عسكريين وإصابة 3 آخرين فى قصف إسرائيلي على مطار الشعيرات السورى..

قالت وكالة الأنباء السورية، إن "عسكريين استشهدوا، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح من الجيش العربي السوري، خلال عدوان جوي نفذه كيان العدو الصهيوني على مطار الشعيرات العسكري بريف حمص الشرقي".

وذكر مصدر عسكري لـ سانا، أن "العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً من اتجاه طرابلس – الهرمل شمال لبنان، مستهدفاً مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص. "

وأضاف المصدر: "أن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان، وأسقطت بعضها."

وبين المصدر أن "العدوان أدى إلى استشهاد عسكريين اثنين، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، ووقوع خسائر مادية."

القصف الإسرائيلي
القصف الإسرائيلي

 

قصف الشعيرات
قصف الشعيرات

أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يتعهدون بردّ موحّد على تهديدات بيونج يانج

تعهّد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وزعيما اليابان، فوميو كيشيدا، وكوريا الجنوبية، يون سوك يول، برد موحد ومنسق على برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية الباليستية.

وأعلن بايدن أن الشراكة الثلاثية أكثر أهمية من أي وقت مضى، مضيفاً: «نواجه تحديات حقيقية، لكن دولنا أصبحت أكثر توافقاً من أي وقت مضى وأكثر استعداداً لمواجهة تلك التحديات أكثر من أي وقت مضى، لذلك، أتطلع إلى تعميق أواصر التعاون بين بلداننا الثلاثة».

وندّد بايدن بمواصلة كوريا الشمالية سلوكها الاستفزازي.

وعقد بايدن اجتماعين منفصلين مع كيشيدا ويون سوك، في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» في بنوم بنه.

وركز الاجتماع بشكل كبير على التصعيد الأخير لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، على الرغم من أن بايدن قال إن الزعماء الثلاثة سيناقشون أيضاً تعزيز سلاسل التوريد والحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان، مع البناء على دعم الدول لأوكرانيا.

ووصف بايدن كيشيدا ويون سوك بأنهما حليفان مهمان تجمعهما مع الولايات المتحدة بواعث القلق نفسها إزاء التجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية.

وناقش كل من يون وكيشيدا، مظاهر العدوان المستمرة من قبل كوريا الشمالية. وفيما قال يون، إن استفزازات كوريا الشمالية تظهر الطبيعة المنافية للإنسانية لنظامها، وصف كيشيدا ما تقوم بها كوريا الشمالية بأنه غير مسبوق.

إلى ذلك، أكد بايدن أنه سيسعى إلى تحديد الخطوط الحمر في العلاقات مع بكين، خلال محادثات سيجريها مع نظيره الصيني، شي جينبينغ، متوقعاً أن تكون المحادثات صريحة.

وقال بايدن: «أعرف شي جينبينغ، وهو يعرفني»، مضيفاً أنهما دائماً ما كانا يُجريان محادثات صريحة.

وأردف: «لدينا القليل جداً من سوء الفهم، علينا فقط تحديد ما هي الخطوط الحمر». وكشف بايدن، عن أن خطوط الاتصال بين الولايات المتحدة والصين ستظل مفتوحة لمنع حدوث صراع، مشدداً على أهمية السلام في مضيق تايوان، وضمان حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي.

 

الاجتماع الكوري الأمريكي الياباني
الاجتماع الكوري الأمريكي الياباني

 

بايدن والرئيس الكوري
بايدن والرئيس الكوري الجنوبي
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة