أكرم القصاص - علا الشافعي

"مصدرى الحاصلات": التكنولوجيا الحديثة كفيلة بمضاعفة الإنتاج لمواجهة الفقر

الأحد، 13 نوفمبر 2022 07:39 م
"مصدرى الحاصلات": التكنولوجيا الحديثة كفيلة بمضاعفة الإنتاج لمواجهة الفقر محسن البلتاجى مع محرر اليوم السابع فى قمة المناخ
شرم الشيخ عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‏أكد المهندس محسن البلتاجى رئيس مجلس إدارة جمعية مصدرى الحاصلات البستانية "هيا" أن هناك ملايين من البشر يعانون من الفقر ومن الجوع، وبالتالى لا بد من الحرص على قطاع الزراعة وتنميته والاستعانة بأحدث تكنولوجيا لزيادة الإنتاج الزراعى مستقبلا ؛لمواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية التى أثرت بشكل سلبى على الزراعة فى مختلف أنحاء العالم.

و‏أشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع" من شرم الشيخ، خلال مشاركته فى قمة المناخ cop27 أنه لابد من نقل التكنولوجيا وتوفير التمويل لمراكز الأبحاث والاتجاه إلى البذور الجينية والطفرة التى تحققت فى هذا المجال، مع استخدام مياه البحر فى الزراعة فى ظل ندرة المياه العذبة، والاستفادة من ذلك بشكل كبير مع الحرص على عدم زيادة حرارة الأرض حتى لا يتضرر الكوكب أكثر من ذلك.

 

وأوضح أنه لا بد من استخدام الأسمدة بحرص وكذلك المياه لأن زيادة المياه تؤثر على الزراعة، لافتا إلى أهمية دعم الفلاح المصرى لزيادة الإنتاجية بدلا من الاستيراد بتلك الأموال.

 

‏وحول خطة الدولة لزيادة الصادرات لـ100 مليار دولار وآليات زيادة الصادرات الزراعية إلى 10 مليارات دولار، كشف محسن البلتاجى أنه لابد من توفير وسائل نقل رخيصة سواء النقل الجوى أو النقل البحرى وتوفير النقل البحرى بشكل تام حتى تكون هناك سرعة فى نقل البضائع والمنتجات المصرية كما يحدث مع المنافسين من الدول المجاورة لنا وحتى يمكننا سهولة نقل المنتجات.

 

وأضاف أنه بجانب ذلك لابد من توسيع الأسواق وفتح أسواق جديدة وخفض التكلفة حتى تزيد منافسة المتاح المصرى ودعم الفلاح لأنه هو الأساس.

 

‏وحول رؤيته لتوسيع الرقعة الزراعية، أشار انه لابد من توسيع الرقعة الزراعية،لكن التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية،مثل القمح والذرة والمحاصيل الزيتية ؛لكى توفر ذلك بشكل كبير للمجتمع المحلى وهذا أهم كثيرا خلال الفترة الحالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة