أخبار الاقتصاد اليوم.. الذهب فى قمة صعود تاريخية

الأحد، 13 نوفمبر 2022 06:00 م
أخبار الاقتصاد اليوم.. الذهب فى قمة صعود تاريخية صورة ارشيفية
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر اليوم السابع على مدار الساعات الماضية عددا من التغطيات والأخبار الاقتصادية الهامة لعل أبرزها تطورات سوق الذهب والبورصات المحلية والعربية وتطورات انعقاد قمة المناخ.

البورصة: تنفيذ صفقة على شركة منازل للتطوير العقارى بقيمة 10 ملايين جنيه

كشف التقرير اليومي للبورصة المصرية، عن تنفيذ صفقة على شركة منازل للتطوير العقاري بحجم تداول 2 مليون سهم بقيمة 10 ملايين جنيه خلال جلسة تداول اليوم الأحد بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات)، كما تم تنفيذ صفقة على شركة اسبرانزا للملابس الجاهزة بحجم تداول 29.7 ألف سهم بقيمة 7.3 مليون جنيه.
 
وبحسب التقرير اليومي للبورصة المصرية، بلغ حجم التداول بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات) 24.5 مليون سهم بقيمة 21.7 مليون جنيه.
 
وكانت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين الأجانب، وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 11 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 793.024 مليار جنيه.
 
وبلغ حجم التداول على الأسهم 614 مليون ورقة مالية بقيمة 1.2 مليار جنيه، عبر تنفيذ 53.2 ألف عملية لعدد 193 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 88.78% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 3.55%، والعرب على 7.67%، واستحوذت المؤسسات على 22.33% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 77.66%. 

الذهب في ذروة صعود تاريخية

ننشر آخر تحديث في سعر الذهب اليوم الأحد 13 نوفمبر 2022، بعد أن سجلت الأسعار مستويات تاريخية عند 1270 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر، على خلفية صعود سعر الذهب في البورصة العالمية إلي مستويات 1770 دولار ونستعرض توقعات حركة الذهب هذا الأسبوع عالمياً وانعكاس ذلك على السوق المصري.
 
أسعار الذهب اليوم:
عيار 18 سجل 1088 جنيها.
 
عيار 21 سجل 1270 جنيها.
 
عيار 24 سجل 1450 جنيها.
 
الجنيه الذهب 10160 جنيها.
 
ماذا حدث في أسبوع ؟
ارتفعت أسعار الذهب في ختام تعاملات الأسبوع، وسط انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية ليسجل المعدن النفيس ‏مكاسب أسبوعية قوية، وسجل المعدن النفيس أفضل أداء أسبوعي له منذ يوليو عام 2020 على الأقل ‏بعد ظهور إشارات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، مما عزز التكهنات ‏بأن الفدرالي الأمريكى ربما يقلل من وتيرة رفع الفائدة.‏
 
وارتفعت العقود الفورية للذهب بنسبة ‏‎0.7%‎‏ إلى 1766.26 ثم 1770 دولارا للأونصة بعد ‏تسجيل أعلى مستوى منذ الثامن عشر من أغسطس في وقت سابق بالجلسة، وارتفعت العقود الأمريكية للذهب بنسبة ‏‎0.9%‎‏ إلى 1769.40 دولار للأونصة، ‏وحقق المعدن الأصفر مكاسب هذا الأسبوع بنسبة ‏‎5.5%‎‏، وحقق الذهب مستوى هو الأعلى من أغسطس لتقترب الأونصة من الوصول إلي 1800 دولار 
 
كانت بيانات مؤشر التضخم في أسعار المستهلكين قد أظهرت ارتفاعاً أقل من ‏المتوقع في أكتوبر  مسجلة قراءة دون 8% للمرة الأولى في 8 أشهر، وتتوقع الأسواق الآن وجود فرصة بنسبة ‏‎71.5%‎‏ أن يقوم الفدرالي بزيادة الفائدة ‏بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر 2022.
 
 

المعهد القومى للحوكمة يطلق المرحلة الأولى من مبادرة "العقول الخضراء"

أطلق المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فعاليات المرحلة الأولى من مبادرة العقول الخضراءGreen Minds تحت رعاية الدكتورة هالة السعيد- وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة شريفة شريف - المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وكان إطلاق المبادرة بحضور نبيل فؤاد، مدير عام تطوير الاعمال والموارد البشريه بالمعهد، أماني الديب، مدير إدارة التعاون الدولي بالمعهد، ماريز مشرقي منسق اول بالادارة العامة لتطوير الاعمال وجينا جمال منسق بمبادرة العقول الخضراء.
 
وأوضحت الدكتورة شريفة شريف أن مبادرة العقول الخضراء تأتي بما يتسق مع جهود الدولة المصرية في التصدي لتغير المناخ و تعزيز العمل المناخى وتماشيًا مع مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 المنعقد بشرم الشيخ حاليًا، وتستهدف نشر الوعي وتعزيز السلوك المستدام لمكافحة التغير المناخي لدي الأطفال والطلاب في المدارس، وذلك للفئة العمرية من سن 6 سنوات وحتى 18 سنة، وتشمل الأطفال والطلاب بالمراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية.

928 مليون دولار تبادر تجاري بين مصر والسويد

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حاليا الإعداد لتنظيم منتدى أعمال مصرى سويدى مشترك لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص فى البلدين، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يعقد المنتدى بالعاصمة السويدية ستوكهولم خلال الربع الأول من العام المقبل بمشاركة وفد كبير من رجال الأعمال المصريين .
 
وقال إن هذا المنتدى يمثل فرصة كبيرة لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرى لا سيما فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكداً حرص الوزارة على جذب المزيد من الاستثمارات السويدية للاستثمار فى السوق المصرى للاستفادة من حزم الحوافز المتاحة وكذا الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التى ترتبط بها مصر مع مختلف الأسواق والتكتلات الاقتصادية ومنها اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية والتى تتيح نفاذ المنتجات بمعاملة تفضيلية لأسواق 54 دولة أفريقية.
 
وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الوزير مع جوهان فورسيل وزير التعاون الدولى والتجارة الخارجية السويدى وذلك على هامش مشاركتهما بقمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، حضر اللقاء هوكان ايمسجورد سفير السويد بمصر وكل من إبراهيم السجينى مساعد الوزير للشئون الاقتصادية والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى والمهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.
 
وأكد الوزير حرص الدولة المصرية على تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة السويد على المستويين الثنائى ومتعدد الأطراف، مشيراً إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين للحد من التأثيرات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية الحالية على الإقتصادين المصرى والسويدى على حد سواء .
 
وأشار سمير إلى أن المباحثات تناولت أهمية الاستفادة من الخبرات السويدية الكبيرة فى مجال دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتى تمثل أحد الركائز الأساسية التى يقوم عليها الاقتصاد السويدى، وكذا الاستفادة من الخبرة السويدية الكبيرة فى مجال الطاقة المتجددة والعمل على زيادة الاستثمارات السويدية فى مصر فى هذا المجال .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة