أكرم القصاص - علا الشافعي

مسبار CAPSTONE الصغير يستعد للوصول إلى القمر فى 13 نوفمبر

السبت، 12 نوفمبر 2022 04:00 ص
مسبار CAPSTONE الصغير يستعد للوصول إلى القمر فى 13 نوفمبر القمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوشكت رحلة مركبة فضائية صغيرة تابعة لوكالة ناسا للوصول على القمر بعد أن استمرت 4.5 شهر، ومن المقرر أن يدخل القمر الصناعى CAPSTONE cubesat، الذي يقارب حجم فرن الميكروويف، في مدار حول القمر يوم الأحد (13 نوفمبر) في الساعة 6:48 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2348 بتوقيت جرينتش). 
 
وفقا لما ذكره موقع "Space"، كتب مسئولو ناسا في تحديث: "يتوقع فريق CAPSTONE أن يستغرق الأمر خمسة أيام على الأقل لتحليل البيانات وإجراء مناورتين للتنظيف وتأكيد الإدراج الناجح في مدار الهالة القريب من الخط المستقيم". 
 
انطلق CAPSTONE اختصار لعبارة "عمليات تقنية نظام تحديد المواقع ذاتي الحركة Cislunar وتجربة الملاحة" على قمة معزز Rocket Lab Electron في 28 يونيو، حيث شرع في طريق يتبع خطوط الجاذبية إلى القمر.
 
هذا المسار موفر للوقود للغاية ولكنه ملتوي أيضًا، مما يفسر سبب استغراقه للمسبار البالغ وزنه 55 رطلاً (25 كجم) لفترة طويلة للوصول إلى وجهته.
 
لم تكن رحلة CAPSTONE الملحمية سلسة تمامًا، فعلى سبيل المثال، أظلم المسبار الصغير في 4 يوليو، بعد فترة وجيزة من انفصاله عن حافلة مركبة فوتون الفضائية روكيت لاب.
 
 قام فريق CAPSTONE بقيادة شركة Advanced Space ومقرها كولورادو، والتي تمتلك المسبار وتديره لصالح وكالة ناسا، بتشخيص المشكلة بسرعة على أنها أمر منسق بشكل غير صحيح وأعاد إنشاء الاتصالات في اليوم التالي.
 
عانى CAPSTONE في 8 سبتمبر من خلل أدى إلى هبوط المركبة الفضائية ووضعها في وضع آمن وقائي، وكانت هذه المشكلة أكثر إزعاجًا، لكن فريق المهمة أصلحها، وأصبح CAPSTONE الآن في طريقه للوصول إلى القمر.
 
سيجري المسبار الصغير أيضًا بعض اختبارات الاتصال والملاحة خلال فترة وجوده في المدار القمري، والذي من المتوقع أن يستمر ستة أشهر على الأقل. 
 
ستكون بعض هذه التجارب عبارة عن جهود مشتركة مع مركبة الاستطلاع المدارية القمرية التابعة لناسا، والتي كانت تدور حول القمر منذ عام 2009.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة