بوليتكو: خطاب بايدن فى كوب27 سعى لترسيخ دور أمريكي فى التصدي لأزمة المناخ

السبت، 12 نوفمبر 2022 02:13 م
 بوليتكو: خطاب بايدن فى كوب27 سعى لترسيخ دور أمريكي فى التصدي لأزمة المناخ بايدن فى قمة المناخ
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ذا بوليتكو" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن سعى من خلال كلمته فى قمة المناخ، كوب 27 على ترسيخ قيادة الولايات المتحدة في الحرب ضد تغير المناخ، لكنه كافح لإقناع بتجمع عالمي أصبح قلقًا من الوعود الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن خطابه يوم الجمعة أمام حشد من 1600 مندوب ومفاوض وقادة الصناعة والناشطين جاء بعد عدة أيام من قيام معظم قادة العالم بتقديم نداءاتهم العاجلة للعمل في مؤتمر المناخ العالمي. وبدأ برسالة قال إنه ينتظر عقودًا لإيصالها.

وقال بايدن: "أخيرًا، بفضل الإجراءات التي اتخذناها ، يمكنني الوقوف هنا كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية وأقول بثقة إن الولايات المتحدة الأمريكية ستحقق أهدافنا المتعلقة بالانبعاثات بحلول عام 2030".

واستغرقت زيارة بايدن إلى شرم الشيخ ، التي تأجلت بسبب انتخابات التجديد النصفي الأمريكية ، بضع ساعات فقط أثناء توجهه إلى كمبوديا ثم إلى قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل في إندونيسيا. لكنها قوبلت بترحيب حذر من المندوبين الذين أدركوا في الوقت نفسه ضرورة مشاركة الولايات المتحدة في الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ ، مع الاعتراف أيضًا بأنها لم تثبت أنها شريك موثوق.

وقال محمود محيي الدين ، وزير الاستثمار المصري السابق وبطل الأمم المتحدة رفيع المستوى للعمل المناخي، "سيخبرك الخبراء في هذه العملية أنهم أصيبوا بالإحباط الشديد بسبب العديد من التعهدات التي لم يتم دعمها بالتمويل والجداول الزمنية. هذه المرة مختلفة. نحن بحاجة إلى هذه القيادة السياسية."

وتنعقد القمة وسط عاصفة من التحديات العالمية - الركود الذي يلوح في الأفق وأزمات الطاقة والغذاء ، والدول التي تتأرجح على حافة التخلف عن السداد. كل هذا يحدث مع تزايد تهديد تأثيرات المناخ.

واعتبرت الصحيفة أن ظهوره على الإطلاق يرسل إشارة إلى أن أغنى دولة في العالم - وأكبر ملوث للمناخ على مدى الـ 200 عام الماضية - يأخذ خطر تغير المناخ على محمل الجد. جاء ذلك بعد ثلاثة أشهر من توقيع بايدن على أقوى قانون للمناخ في البلاد ، بعد جيل من المحاولات الفاشلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة