هشام خرما عن قمة المناخ: حاولت أعمل دمج بين الموسيقى الشرقى والغربى

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 03:00 م
هشام خرما عن قمة المناخ: حاولت أعمل دمج بين الموسيقى الشرقى والغربى المؤلف الموسيقي هشام خرما
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حل المؤلف والموزع الموسيقى هشام خرما، ضيفا على برنامج "أجمد 7"، مع جيهان عبد الله، للحديث عن آخر أعماله الفنية، وأبرزها مشاركته الأخيرة فى تأليف المقطوعة الموسيقية الخاصة بمؤتمر المناخ المقام حاليا فى مدينة شرم الشيخ.

وقال هشام خرما عن فكرة عمل المقطوعة الموسيقية لقمة المناخ: "تحدثت مع الشركة المنظمة للمؤتمر منذ شهرين عن الأمر، وكان معمول تصميمات موحدة للمكان وفكرنا نعمل الصوت الرسمي لقمة المناخ بحيث الضيوف القادمين لما ينزلوا من الطائرة حتى الوصول للفندق والقاعات يسمعون نفس المزيكا، هي جزء من البراند الخاص بقمة المناخ".

وأضاف: "المؤتمرات الكبيرة فى كل العالم بالطبع لها مقطوعات شهيرة، وفكرة عمل هذا المؤتمر فى مصر ثقافة جديدة، بدأت تنتشر مؤخرا"، متابعا: "في البداية أحببت رؤية الحالة العامة للمؤتمر كيف ستكون، والغرض من المؤتمر إن العالم مجتمع لحماية الكوكب، فمحتاجين مزيكا فيها أمل وعظمة، فالعالم كله قادم يتفق على رسالة واحدة لكي نحمي الكوكب من التغيرات المناخية وهذه هي الفكرة التي أخذتها، وكان مهم نوصل إزاي مصر هي المستضيفة لهذا الحدث، فكان يهمني ترك البصمة المصرية في الموسيقى واستغليت آلتي العود والكوالا المصرية، وقريبا التراك سينزل كمقطوعة لوحده على كل المنصات".

وعن الفارق بين مسمى مؤلف موسيقي وملحن، قال هشام خرما: "إنك تكون ملحن فهذا معناه أنك تأخذي كلمات وتلحنيها مثل الأغاني المعروفة، ولكن المؤلف الموسيقي هو أنك تؤلف المقطوعة من الصفر مثلما أنزل ألبوم كمقطوعة تنزل لوحدها وتتلعب في الحفلات، كل موسيقي وملحن لديه الرؤية الخاصة به ومهم تكوني فاهمة تقدمي حاجة جديدة لأذن المستمع لكي يكمل سماعها، فكل مؤلف موسيقي يشتغل على النقطة القوية لديه".

وقال هشام خرما عن صوت المطربة المتواجد في الموسيقى: "هي مطربة إيطالية اسمها كلارا سورس وكان نفسي أتعامل معها وغنت كثيرا في أعمال عالمية وكان نفسي أتعاون معها ولما جاءت الفرصة قررت إدخال الأساس العالمي مع آلاتنا المصرية".

وقام هشام خرما بتأليف المقطوعة الرئيسية للمؤتمر والتي تمثّل البصمة الموسيقية التي تحتفي باستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP 27، بجانب الموسيقى التصويرية لفيلم المؤتمر الافتتاحي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة