اكتشاف خلايا دماغية تحفز البشر على تناول السكر والدهون.. فيديو

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 04:00 ص
اكتشاف خلايا دماغية تحفز البشر على تناول السكر والدهون.. فيديو جانب من التغطية
كتبت هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد الجعفري، عن دراسة حديثة اكتشفها الباحثون في معهد كارولينسكا بالسويد، نشرتها مجلة علمية، تشير إلى أن مجموعة من الخلايا العصبية في اللوزة الدماغية، وهي جزء من الدماغ مسئولة عن العواطف واتخاذ القرار، يمكن أن تدفعنا أيضًا إلى تناول السكر والدهون.

ولإجراء الدراسة، قام الباحثون بتحليل العديد من التجارب المعملية على الفئران لمعرفة سلوكها العصبي. في الجزء الأول من التجارب، لاحظوا نشاطهم العصبي كرد فعل على تناول طعام منتظم أو نظام غذائى عالى الدهون بعد تقييد الطعام.

وبعد نظام غذائي عالي الدهون لاحظ الباحثون مستويات أعلى من النشاط في بعض الخلايا العصبية في جزء من اللوزة تسمى النواة الخلالية للطرف الخلفي للمفوض الأمامي في الدماغ، وقالت النتائج بوضوح أن بعض الخلايا العصبية قد يتم تحفيزها بعد تناول طعام مستساغ.

وأجرى الباحثون أيضًا تجربة أخرى للتحقق مما إذا كان تنشيط هذه الخلايا العصبية سيؤدي أيضًا إلى الإفراط في التغذية، ووجدوا أن تحفيز هذه الخلايا العصبية على زيادة تأثيرها على تناول الفئران لجميع الأطعمة والمشروبات، لكن التأثير كان أكثر على الأطعمة الدهنية بنكهة زيت الزيتون وجوز الهند والشوكولاتة البيضاء أكثر من الطعام والشوكولاتة الداكنة. علاوة على ذلك ، لوحظ أن إيقاف تشغيل الخلايا العصبية يمكن أن يؤدي إلى تقليل التغذية.

ولكن ما الذي يحدث لدماغ الإنسان عند تناول السكريات؟

كشف تقرير نشره موقع "لايف ساينس" أن الإفراط في تناول السكر يؤثر بشكل كبير في أدمغتنا، وعند تناول الأطعمة الحلوة، يتم تنشيط نظام المكافآت في الدماغ، الذي يطلق عليه اسم نظام الدوبامين الوسطي الطرفي.

ويعرف الدوبامين بأنه مادة كيميائية في الدماغ تصدرها الخلايا العصبية ويمكن أن تشير إلى أن الحدث الذي أدى إلى إنتاجها، كان إيجابيا.

ويعيد الدماغ تشكيل وتجديد نفسه باستمرار من خلال عملية تسمى المرونة العصبية، ويمكن لهذه العملية أن تحدث تغييرا في نظام المكافآت، حيث يؤدي التنشيط المتكرر لمسار المكافأة، عن طريق المخدرات أو تناول الكثير من الأطعمة المحلاة، إلى تكييف الدماغ مع التحفيز المتكرر، ما يؤدي إلى نوع من التسامح.

وفي حالة تناول الأطعمة الحلوة، فإننا نحتاج إلى تناول المزيد منها للحصول على الشعور المجزي، وهي سمة كلاسيكية للإدمان.

وبصرف النظر عن حاجتنا إلى الطعام لتشغيل أجسادنا، فإن العديد من الناس يعانون من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، خاصة عند الإجهاد أو الجوع.

وتُعد الخلايا العصبية المثبطة أمرا في بالغ الأهمية للسيطرة ومقاومة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وتتركز هذه الخلايا العصبية في قشرة الفص الجبهي، وهي مجال رئيسي في الدماغ يشارك في صنع القرار والتحكم في الدوافع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة