واشنطن بوست: أزمة أوكرانيا تلقى بظلالها على "كوب-27"

الخميس، 10 نوفمبر 2022 11:07 ص
واشنطن بوست: أزمة أوكرانيا تلقى بظلالها على "كوب-27" قمة المناخ
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فى عددها الصادر اليوم الخميس، الأجواء داخل فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب-27"، الذى تستضيفه مصر حاليًا في شرم الشيخ، ومدى هيمنة الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا على مناقشات المؤتمر، خاصة وأنه أول مؤتمر لكوب يُعقد منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
 
وذكرت الصحيفة (في سياق تقرير لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني في هذا الشأن) أن وفد أوكرانيا في شرم الشيخ يتم استقباله حتى الآن بحفاوة كبيرة من جانب المُشاركين، كما أنها للمرة الأولى التي يكون فيها لأوكرانيا جناحًا خاصًا في المؤتمر السنوي فيما يأمل المندوبون الأوكرانيون أن يكون وجودهم ليس فقط بمثابة تذكير صارخ بالتكاليف البشرية للنزاع الحالي، ولكن أيضًا بعواقب اعتماد العالم على منتجي الوقود الأحفوري مثل روسيا.
 
وقالت الصحيفة: أن جناح أوكرانيا تميز باللون الرمادي؛ حيث أوضحت ألينا كونوفالتشينكو، 23 عامًا، وهي مديرة عمليات في الميثاق العالمي للأمم المتحدة في أوكرانيا:" أن هذا اللون يمثل حاليًا الحياة في أوكرانيا، فنحن بينما كنا في طريقنا للانتقال إلى الحياد المناخي وإلى الكثير من الابتكارات الجيدة الأخرى، جاءت الحرب وأوقفت جميع جهودنا في هذا الملف".
 
وقال أليكس ريابشين، الذي مثل أوكرانيا في مؤتمر الأطراف منذ عام 2015، في تصريح خاص لـ"واشنطن بوست": كثيرًا ما طُلب منا عدم تسييس المناقشات، لكن هذا العام أدان العشرات من قادة العالم العمليات الروسية، وهنا في شرم الشيخ عندما يرى الحاضرون أن العلم الأوكراني على سترتك، يأتي الناس ويعانقوننا.
 
وأضاف ريابشين: أن تكريس قادة العالم الوقت للتحدث عن الأزمة العسكرية في بلادنا في خطاباتهم خلال كوب-27 عزز معنويات الوفد الأوكراني، مشيرًا إلى كلمة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمام المؤتمر والتي ألقاها عن بُعد من كييف يوم أمس الأول: إن القوات الروسية دمرت بالفعل خمسة ملايين فدان من الغابات، وعلينا إدراك حقيقة أنه لا يمكن أن تكون هناك سياسة مناخية فعالة في العالم بدون سلام.
 
وأبرزت "واشنطن بوست" في هذا الشأن: أن أزمة أوكرانيا أصبحت موضوعًا مشتركًا هنا في مناقشات شرم الشيخ التي تتطرق إلى مجموعة واسعة من الموضوعات العالمية بداية من الهجرة وانعدام الأمن الغذائي حتى تمويل المناخ، وقال أنطونيو فيتورينو، رئيس وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة:" إذا دخل العالم في ركود، مرتبط إلى حد كبير بالأزمة في أوكرانيا، فهذا الأمر سيمثل مشكلة للجميع، لأن الموارد المتاحة للتعامل مع تغير المناخ يمكن أن تتقلص بالفعل".
 
وتابعت الصحيفة الأمريكية أن مؤتمر العام الجاري يتزامن أيضًا مع فترة من القلق الشديد في أوروبا بشأن أزمة الطاقة المستمرة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، حيث يكافح ملايين الأشخاص في أوروبا لتدفئة منازلهم. كما أنه في الشهر الماضي، كثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية لمنشآت الطاقة في أوكرانيا ودمرت العديد من المؤسسات الرئيسية، بما في ذلك تلك التي تُشغل أنظمة التدفئة في البلاد. 
 
وقال مسئولون غربيون حول هذا الأمر، إن حملة القصف تؤثر بشكل أساسي على المدنيين وتصل إلى حد جرائم الحرب ،فيما يخشى الزعماء الأوروبيون أيضًا أن تؤدي الهجمات إلى موجة جديدة من اللاجئين الأوكرانيين. 
 
ومن جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، من شرم الشيخ: إن ما يحدث في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم ليست سببا للتباطؤ في مواجهة تغير المناخ بل أن الأمر يدعو للعمل بشكل أسرع، فيما وصف المستشار الألماني أولاف شولتز التحول إلى الطاقة المتجددة بأنه "ضرورة لسياسة الأمن".






قمة المناخ

قمة المناخ 2022

جدول قمة المناخ

أهمية قمة المناخ

قمه المناخ بشرم الشيخ

افتتاح قمة المناخ

مصر تتسلم رئاسة قمة المناخ

جدول جلسات قمة المناخ

جدول قمه المناخ

الدول المشاركة في قمة المناخ

موعد قمة المناخ في شرم الشيخ

قمة المناخ مصر 2022

cop27

COP27 Egypt

cop 27

COP 2022

كوب 27

مؤتمر كوب 27

مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 27

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

قمة المناخ في مصر 2022

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

قمه المناخ شرم الشيخ

قمة المناخ اليوم السابع

قمة المناخ شرم الشيخ

أهداف مؤتمر المناخ

قمة المناخ cop27 اليوم السابع

من سيحضر قمة المناخ في مصر

قمه المناخ 2022

قمه المناخ مصر 2022

قمة المناخ 27

قمة المناخ يوم

قمة المناخ ويكيبيديا

التغيرات المناخية

استعدادات شرم الشيخ لمؤتمر المناخ

موعد مؤتمر COP 27

قضايا مؤتمر COP 27

موقع مؤتمر المناخ 2022

قمة المناخ شرم الشيخ

اليوم السابع بلس

مؤتمر المناخ ويكيبيديا

مؤتمر الأطراف cop 27

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ



الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة