انطلاق أولى حلقات برنامج «10 داونينج ستريت» على القاهرة الإخبارية.. جمانة هاشم: سنركز على السياسات البريطانية.. صحفى البرلمان البريطانى: بريكسيت والحرب فى أوكرانيا سبب الأزمة فى لندن

الخميس، 10 نوفمبر 2022 10:46 م
انطلاق أولى حلقات برنامج «10 داونينج ستريت» على القاهرة الإخبارية.. جمانة هاشم: سنركز على السياسات البريطانية.. صحفى البرلمان البريطانى: بريكسيت والحرب فى أوكرانيا سبب الأزمة فى لندن انطلاق برنامج «10 داونينج ستريت» على القاهرة الإخبارية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خبير عسكري لـ«القاهرة الإخبارية»: الصينيون يراقبون الأوضاع في أوكرانيا وعينهم على تايوان


باحث سياسي لـ"القاهرة الإخبارية": العالم سيشهد حروبا بسبب الصراع بين الدول الكبرى
 

انطلقت اليوم أولى حلقات برنامج «10 داونينج ستريت»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، حيث قالت جمانة هاشم، في أولى حلقات برنامجها «10 داونينج ستريت»، إننا سنركز اليوم على السياسات البريطانية في التعامل مع أزمة التغيرات المناخية، وما الذي تمتلكه بريطانيا في قمة المناخ في شرم الشيخ، «لندن الغارقة في أزمتها الاقتصادية تبدو بعيدة كل البعد عن أجواء قمة المناخ، ولكنها تشارك فيها مشاركة الذي يقول مكره أخاك لا بطل».

 

وأضافت خلال تقديم الحلقة الأولى من البرنامج عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»: «بريطانيا هي الدولة الوحيدة التي تشارك في قمة المناخ برئيسين للوزراء حالي وسابق، الأول لم يرغب في الذهاب والآخر ذهب لأجل بيع الوعود وكلاهما لا يملك شيئا ليقدمه، فسوناك ذهب إلى القمة ليدافع عن منصبه حيال استعراضات سلفه جونسون الراغب للعودة إلى السلطة من الشباك بعد الخروج من الباب».

 

وتابعت: «الغائب الأكبر هو الملك تشارلز الثالث الذي كان بطل قمة المناخ العام الماضي، والذي منعته ليز تراس رئيسة الوزراء السابقة، من الذهاب إلى شرم الشيخ لتفوز بالاستعراضات لنفسها، وسخطت عليها الأقدار لتطيح بها بعد 6 أسابيع فقط في المنصب».

 

واستطردت: «قمة المناخ تعقد لأجل أمرين؛ إلا أن الزعماء البريطانيون يذهبون لأمر ثالث، فالأمران هما تدقيق الالتزامات بخفض الانبعاثات الضارة في المناخ، والثاني إقرار صندوق للمساعدات تموله الدول الأكثر تمويلا للمناخ لصالح الدول التي تدفع أكبر الثمن، وبريطانيا لا تملك الآن ما تقدمه لأن ميزانيتها مثل جبنه سويسرية منخورة بالعجز ومثقلة بالديون».

 

وأوضحت: «الأغنية التي حاول بها جونسون أن يطرب بها مسامع المغرمين بشعبويته يجب أن ننهي الانهزامية أمام تحديات المناخ، فيما تطالب كلمات الأغنية التي غناها سوناك بالوفاء بالعهود، وكأنه يقول وفيت وفي بعض الوفاء مذلة، أما علماء المناخ فينظرون إلى الساعة وهي تدق ويحذرون من يوم لا تنفع فيه الاستعراضات ولا الوعود، يوم يسبق فيه التغير المناخ عهود الوفاء فيرتقي مسرح الأحداث ليغني فات الميعاد».

من جانبه قال ديفيد هانك، صحفي معتمد في مقر البرلمان البريطاني، إن اتفاقية بريكسيت أي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والحرب في أوكرانيا هما السببان الرئيسيان للأزمة في بريطانيا، ولا تغطي الصحافة في بريطانيا هذه الأمور بشكل كامل.

 

وأضاف خلال استضافته في أولى حلقات برنامج «10 داونينج ستريت» الذي تقدمه الإعلامية جمانة هاشم على شاشة «القاهرة الإخبارية»: «جزء مهم من صادرات الممكلة المتحدة إلى أوروبا تراجع بصورة كبيرة، وما زلنا في نزاع مع الاتحاد الأوروبي بشأن ما يعرف ببروتوكول أيرلندا الشمالية، وهو وضع يقوض وضع الممكلة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي».

 

وتابع الصحفي المعتمد في مقر البرلمان البريطاني، أن بروتوكول أيرلندا الشمالية أي التبادل التجاري بين الأراضي البرية بين الممكلة المتحدة وأيرلندا الشمالية، والذي يجب أن يعدل جمركيا، فحزب الاتحاد الديمقراطي وهو الحزب الرئيسي في أيرلندا الشمالية يعارض كثير من السياسات والاتفاقات، كما أن بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الأسبق كان حريصا جدا ويحاول إنجاز ذلك الاتفاق وكان يقول إنه علينا ألا نخضع أي شيء للحدود الجمركية.

وقال الدكتور سمير التقي، باحث في معهد الشرق الأوسط بواشنطن: "إننا نشهد الآن الانتقال من عالم متعدد الأقطاب في إطار نظام عاملي واحد، إلى تحوصل أو تشرذم وتفكك النظام العالمي، وهذا سيطلق مجموعة من الحروب بعضها في إطار الصراع بين القوى الكبرى وبشكل أساسي الصين والولايات المتحدة".

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب في أولى حلقات برنامج "10 داونينج ستريت" الذي تقدمه الإعلامية جومانة هاشم على شاشة "القاهرة الإخبارية": "ستندلع حروب في إطار التحوصل في العولمة، وكل منطقة ستحاول أن تكتفي بمواردها وسلاسل التوريد الخاصة بها، وستكون هناك صراعات؛ لأن عمليا المشكلة الرئيسية في انهيار النظام العالمي".

 

وتابع الباحث في معهد الشرق الأوسط بواشنطن أن هذا الانهيار سوف يؤدي إلى حروب تقليدية ونقص في سلاسل التوريد وأزمات في الدول الفقيرة، وحروب أهلية سواء في أفريقيا أو وسط آسيا لذلك فنحن ندخل مرحلة صعبة.

من جانبه قال كريس بيلامي، محاضر علوم عسكرية بجامعة جرينيتش، إن المزيد من الأبرياء يموتون خلال الحروب، وهم يفوقون في أعدادهم الجنود المشاركين في الحروب نفسها، أما على مستوى المرحلة التي أفضت إلى الحرب في أوكرانيا فاعتقدنا جميعا أن هذه الحرب لن تقع.

 
وأضاف محاضر علوم عسكرية بجامعة جرينيتش، خلال مداخلة عبر سكايب في أولى حلقات برنامج «10 داونينج ستريت» الذي تقدمه الإعلامية جمانة هاشم على شاشة «القاهرة الإخبارية»: «بوتين في غزوه لأوكرانيا يشير بعدة نواحٍ إلى التلميحات والتهديدات الصينية بغزو تايوان، بمعنى أن الصينيين والتايوانيين يراقبون مجريات الأحداث في أوكرانيا، وكذلك الولايات المتحدة باهتمام بالغ».
 
وتابع محاضر علوم عسكرية بجامعة جرينيتش، أنهم ينظرون إلى إذا ما تنوي الصين فعله إزاء تايوان، وإذا ما فكرت الحكومة الصينية على المدى البعيد، وتحلت ببعد نظر فإنها ستستخلص دروسا حقيقة مما يجري في أوركانيا، إذا ما غزت تايوان.
 
وأشار محاضر علوم عسكرية بجامعة جرينيتش، إلى أن الميزانيات العالمية للأسلحة تصل إلى 2.1 تريليون دولار أمريكي، وهو ما بلغت قيمته العام الماضي 800 مليار أنفقته الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أموال طائلة تنفق على السلاح، وربما يقول البعض أنها أموال مهدرة على الأسلحة ولكن هذه الأموال ما زالت تمثل جزءا بسيطا للناتج المحلي الإجمالي لمعظم البلدان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة