أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الكهرباء يوجه بتكثيف حملات ضبط المخالفين لتقليل نسبة الفقد بالشبكة.. ويؤكد: خسائر القطاع 2 مليار جنيه سنويا.. ونواجه عمليات سرقة التيار.. والشركة القابضة تجري تقييمات لرؤساء الشركات بناء على خفض نسبة الفقد

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 08:00 ص
وزير الكهرباء يوجه بتكثيف حملات ضبط المخالفين لتقليل نسبة الفقد بالشبكة.. ويؤكد: خسائر القطاع 2 مليار جنيه سنويا.. ونواجه عمليات سرقة التيار.. والشركة القابضة تجري تقييمات لرؤساء الشركات بناء على خفض نسبة الفقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية قرارا بتكثيف حملات ضبط المخالفين، وتحرير محاضر ضدهم لتقليل حجم الخسائر المالية الضخمة التى تتعرض لها الوزارة نتيجة عدم تحصيل مقابل الاستهلاك بنسبة 100%، علاوة على الخسائر الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى وارتفاع نسب الفقد بالشبكة التى تكبد الدولة خسائر مالية تصل لـ2 مليار جنيه سنويا.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر أعدت خطة عمل لرفع نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء علاوة على تكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائي.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك أزمة كبيرة فى شركات توزيع الكهرباء بسبب نسبة الفقد بالشبكة، والتى تتسبب فى خسائر مالية تصل لـ2 مليار جنيه سنويا للقطاع، كاشفاً أن تحصيل قيمة فاتورة الاستهلاك من المشتركين هو المورد الوحيد لقطاع الكهرباء الذى تتمكن من خلاله فى الاستمرار فى تطوير شبكات توزيع ونقل الكهرباء وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن.

وأوضح المصدر، أن نسبة التحصيل لا تصل إلى 100%، وهو أمر لن يتحقق إلا بعد الانتهاء من تحويل كافة العدادات التقليدية لمسبوقة الدفع، موضحا أن هذه النوعية من العدادات تضمن للمواطن والدولة حقوقهم كاملة بدون الحاجة لتدخل عنصر بشري.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من تركيب ما يقرب من مليون ونصف عداد كودى للمناطق العشوائية والمخالفة، لتقنين أوضاع المخالفين و الحد من سرقات التيار الكهربائى و مخالفة شروط التعاقد.

وتابع المصدر، أن خطة الوزارة تعتمد على الإحلال والتجديد علاوة على تغير العداد لأى مشترك يرغب فى تعديل البيانات الخاصة بالعداد سواء نقل ملكية أو زيادة قدرة العداد أو تحويله من منزلى لتجارى، موضحا أن اى مواطن يتقاعص عن سداد فاتورتين استهلاك متتاليتين يتم رفع العداد واستبداله باخر مسبوق الدفع.

وقال المصدر أن إجمالى عدد العدادات مسبوقة الدفع على الشبكة القومية للكهرباء حاليا بلغ حوالى 12 مليون 500 الف عداد مسبوق الدفع، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على الانتهاء من تركيب العدادات مسبوقة الدفع لدى جميع المشتركين فى اسرع وقت ممكن.

وقال المصدر، أن إسناد مهمة المرور شهريا على مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع لشركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء جنبا إلى جنب مع تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية بشركات التوزيع، ساهم فى رفع نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء وزيادة معدلات الشحن بعد أن شهدت انخفاض ملحوظ بسبب سرقات التيار الكهربائى قبل مرور شعاع.

وأكد المصدر أن تركيب العدادات مسبوقة الدفع تعد من أهم أن آليات الوزارة للقضاء على سرقات التيار الكهربائى بمختلف أنواعها سواء، كاشفا أن الوزارة استعانت بشركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء للمرور أيضا على العدادات مسبوقة الدفع للكشف عن سرقات التيار بين مستخدمى هذه العدادات الذين يبلغ عددهم حاليا 11 ملايين 800 ألف عداد مسبوق الدفع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة