أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ علوم سياسية: القمة العربية الحالية لها خصوصية محددة

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 10:39 م
أستاذ علوم سياسية: القمة العربية الحالية لها خصوصية محددة أستاذ علوم سياسية أحمد يوسف
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد، إن الدول العربية اتفقت في عام 2001 تحت مظلة جامعة الدول العربية بتنفيذ بروتوكول سمي بـ"دورية القمة"، الأمر الذي يقضي بعقد قمة خاصة بالدول العربية في شهر مارس من كل عام، وقد احترم هذا البروتوكول حتى وقوع بعضا من المعوقات بدأت في عام 2011، بسبب الفوضى التي شهدتها عدد من الدول العربية.
 
وأضاف "يوسف"، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أنه بالنسبة لقمة 2016 فقد أعلنت المغرب عدم رغبتها في عقد القمة في ظل وجود ظروف عربية لا تجعلها تأتي بالنتائج المرجوة، حتى جرى تأجيلها من شهر مارس لتعقد في شهر يوليو.
 
واستطرد: "هذه المرة حدث شيء غير اعتيادي، حيث أن أخر قمة عقدت كانت في عام 2019 ولم تقعد أي قمة حتى القمة الحالية، والأوضاع في الوطن العربي لا تسر عدو ولا حبيب، إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية أحدثت تداعيات على جميع الدول ومصر منهم، وللقمة خصوصية محدده، والجميع يتعشمون خيرا في أن نخطو خطوة في الطريق الصحيح".
 
وأوضح أن الجزائر بذلت جهودا مضنيه في التنسيق مع الدول العربية محاولة منها لإعداد القمة بشكل جيد، مشيرا إلى أن مؤتمر وزراء الخارجية الذي سبق القمة فهو عادة المؤتمر الذي يتلقى الصدمات والخلافات الأولي، "سمعت أنه تم التوصل لحلول توافقية وهذا جيد".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة