أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد انطلاق المعارض الدولية المصاحبة لملتقى الشارقة للخط

السبت، 08 أكتوبر 2022 10:00 ص
شاهد انطلاق المعارض الدولية المصاحبة لملتقى الشارقة للخط جانب من الملتقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت المعارض الدولية المصاحبة، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط، فى متحف الشارقة للفنون، بعدما افتتحها الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب الحاكم.

وتجول الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي فى مجموعة المعارض الثلاثة، وهي: المعارض المعاصرة، ومعرض فن الزخرفة الإسلامية "ترنيمة الذهب"، ومعرض ثقافات أخرى، مستمعاً إلى شروحات مفصلة عن الأعمال التى تقدمها المعارض والتى عكست تطور تجربة العمل على الخط العربى من مجموعة كبيرة من الخطاطين والفنانين، والمستنبطة من شعار الملتقى فى هذه الدورة "ارتقاء".

وتوقف الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي فى بداية جولته فى المعارض المعاصرة، التى تجمع عدداً من الفنانين من دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من مختلف دول العالم، وتقدم لوحاتهم المتنوعة من الأعمال التركيبية، والفيديو، واستخدام الخامات المختلفة مثل القماش والخشب والكرتون والخشب المطلى وغيرها.

وتعرّف الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمى على ما يحتويه المعرض من أعمالٍ متنوعة عكست إبداع المشاركين فى توظيف التقنيات المختلفة لخدمة أفكارهم الرئيسية التى تبين جمال الخط العربى والأعمال الفنية المبتكرة.

وعرج الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمى خلال جولته على معرض "ترنيمة الذهب"، حيث استعرض الأعمال المقدمة من الفنانين، وتعرف على ما ترمز إليه، وما تعكسه فنون الزخرفة الإسلامية ومدارسها المتنوعة وإبداعات وابتكارات المشاركين.

ويشارك فى المعرض، الذى يضيء على تجربة فن الزخرفة الإسلامية، ويحاول رد الاعتبار له، عدد من الفنانين من مختلف الدول، ويقدم المشاركون فى هذا المعرض فنون الزخرفة فى بلادهم بحسب تطورها كلٌ فى بيئته الخاصة، مجتهدين فى إظهار إسقاطاتها المتنوعة واتجاهيها التوريقى النباتي، والهندسى المركب، بالإضافة إلى دلالات اللون وطرق استخداماته المتعددة، والإطارات الهندسية واستنباط الأشكال وتحويرها، والصيغ والأشكال والابتكارات الجمالية الزخرفية والتزيين.

واختتم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمى جولته بزيارة معرض "ثقافات أخرى" والذى يقدم الخط العربى بلمسات عالمية، عبر تجارب متميزة لفنانين من مختلف دول العالم من غير الناطقين باللغة العربية، يجمعهم حب فن الخط الذى أبدعوا فى مجاله، وتعرفوا على جمالياته وأسراره.

واطلع رئيس مكتب الحاكم على أعمال الفنانين المشاركين فى المعرض، الذين تتبنى أعمالهم خطوط متنوعة، حيث تعرف على أعمالهم المقدمة والتى تنوعت ما بين استخدام ورق القطن، والحبر الأسود، والأوراق المصبوغة، والرسوم التوضيحية بالألوان المائية، وأعمال التذهيب، وغيرها.

 

ملتقى الشارقة للخط (1)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (2)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (3)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (4)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (5)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (6)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (7)
 

 

ملتقى الشارقة للخط (8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة