أكرم القصاص - علا الشافعي

الحرب في بر مصر.. "معركة قونية" عندما وصل الجيش المصرى إلى الاستانة

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 06:00 م
الحرب في بر مصر.. "معركة قونية" عندما وصل الجيش المصرى إلى الاستانة معركة قونية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر هذه الأيام الذكرى الـ49 على انتصار أكتوبر المجيد، والذى حقق فيه الجيش المصرى إعجازًا عسكريًا ومجدًا حربيًا عظيمًا، استطاع فيه هدم خط بارليف المنيع، وإزالة الحاجز الترابى العملاق، وعبور قناة السويس خلال ساعات بسيطة، ليؤكدوا بسالة المصريين وعظمة قواتها المسلحة.
 
وعلى مر التاريخ كان الجيش المصرى حاجزا منيعا أمام أى عدو، ومنذ تأسيسه منذ السنين، وتكون أول جيش نظامى فى التاريخ، كان دائما له اليد العليا فى العديد من المعارك الحربية، التى خلدت على صفحات التاريخ، ومن أبرز تلك المعارك معركة قونية 1832م.
 
بعد أن حقق الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا ابن محمد على حاكم مصر العديد من الانتصارات على الجيش العثماني في أكثر من معركة منها معركة حمص في يوليو 1832 ومعركة بيلان في 30 يوليو 1832 واستولى على سوريا وبدأ يزحف على الأناضول.
 
قام رشيد باشا بإعداد جيش عثماني كبير لقتال إبراهيم باشا الذي بات يهدد الدولة الإسلامية والتقى الجمعان في قونية ودارت معركة عنيفة انتهت بهزيمة الجيش التركى بعد قتال دام 7 ساعات، وكانت خسارة المصري حوالي 262 قتيلًا و530 جريحًا، أما الجيش التركى فقد أسر قائده رشيد باشا مع 5000 من قواته بينهم عدد كبير من الضباط والقواد وقتل حوالي 3000.
 
وكانت معركة قونية من المعارك الفاصلة في حروب مصر لأنها فتحت أمام الجيش المصرى طريق الآستانة حيث أصبح على مسيرة 6 أيام من البسفور، وكان الطريق خاليا أمامه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة