مراسلو «القاهرة الإخبارية» يستعرضون أوضاع الدول العربية.. مراسلة رام الله: فلسطين أهم قضايا على طاولة القمة.. مراسلة تونس: الشعب التونسى ينتظر الكثير.. مراسل بيروت: اللبنانيون يركزون على قضيتي الغذاء والطاقة

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 08:25 م
مراسلو «القاهرة الإخبارية» يستعرضون أوضاع الدول العربية.. مراسلة رام الله: فلسطين أهم قضايا على طاولة القمة.. مراسلة تونس: الشعب التونسى ينتظر الكثير.. مراسل بيروت: اللبنانيون يركزون على قضيتي الغذاء والطاقة القاهره الاخباريه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مراسلة القاهرة الإخبارية بغزة: إعادة الإعمار بالقطاع أبرز القضايا المطروحة بالقمة العربية


مراسلة "القاهرة الاخبارية": ولي العهد الأردني يمثل بلاده فى القمة العربية
 

استعرض مراسلو قناة "القاهرة الاخبارية"، الأوضاع قبل انطلاق انطلاق القمة العربية فى الجزائر، حيث قالت آية السيد، مراسلة قناة "القاهرة الاخبارية" من الأردن، أن ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله، سيمثل الأردن خلال فعاليات القمة العربية المزمع انعقادها فى الجزائر، نائبا عن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وذلك برفقة الوفد المشارك فى القمة.

وأضافت مراسلة قناة "القاهرة الاخبارية"، من عمان، أن وجود الأردن ضمن فعاليات القمة العربية سيكون مهما من أجل القضية الفلسطينية، وفى إطار التقارب بين الشعبين الفلسطيني والأردني.

وأشارت إلى الأردن سيناقش العديد من الملفات خلال القمة، مثل الأوضاع الفلسطينية والمطالبة بوقف الانتهاكات، فضلا عن مناقشة الأوضاع الخاصة بأوضاع اللاجئين السوريين فى الأردن، وغيرها من الملفات التى تخص المنطقة العربية.

فيما قال أحمد أبوزيد، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن القمة العربية ستعقد تزامنا مع إطلاق القناة، وعشية إطلاق القمة على مستوى القادة، بعدما بدأ قادة الدول العربية المشاركون في فعاليات هذه القمة بالتوافد على مطار الجزائر.

 

وأضاف «أبوزيد» خلال حديثه عن القمة على قناة القاهرة الإخبارية، أن جلسات المشاورات لا تزال حتى ظهر هذا اليوم منعقدة بين وزراء الخارجية العرب من الذين جاؤوا للمشاركة في فعاليات القمة على مستوى وزراء الخارجية: «كل الأحاديث كانت مطروحة بالقدر الذي كان يشير إليه السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية».

 

وأوضح أن القمة تتناول كل القضايا بكل الشواغل التي قد تختلف في سلم أولوياتها من دولة لأخرى بحكم الاختلاف السيادي في أجندة تلك الدول وتطلعاتها ومحددات الأمن القومي، وإن كان الكل يصبو لمظلة أمنية واحدة، وهو ما تطرق إليه عدد من المسؤولين الذين التقيناهم.

وقالت ولاء السلامين، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من رام الله، إن الفلسطينيين ينتظرون الكثير من مخرجات القمة العربية التي تنطلق خلال ساعات قليلة، مشيرةً إلى أن الفلسطينيين ينتظرون لم الشمل الفلسطيني ورأب الانقسام الفلسطيني، الذي كان موجودا خلال السنوات الماضية.

وأضافت «السلامين»، أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية والأبرز على طاولة القمم العربية، لاسيما تلك القمة الجزائرية، «نحن نعلم مدى قوة العلاقة والرابطة الأخوية سواء للعرب أو الجزائريين».

وواصلت: «استضافت الجزائر قبل القمة العربية 13 فصيلا، وجميع تلك الفصائل ستظهر في تلك القمة لوقف الانقسام ولم الشمل الفلسطيني، وستكون هناك مصالحة إقليمية على أرض الواقع، وليس حبرا على ورق، ويجب أن تكون كل الأطراف جادة في تنفيذها».

وأوضحت أنه يجب أن تكون هناك وقفة جادة فلسطينية موحدة أمام الاحتلال والهجمة الإسرائيلية التي تحدث منذ 74 عاما.

واستعرضت قناة القاهرة الإخبارية، القضية الفلسطينية على أجندة القمة العربية، حيث قالت منى عوكل مراسلة القناة من غزة، إن هناك آمالا كبيرة لدى الشارع الفلسطينى والقيادة السياسية الفلسطينية على القمة العربية.

وأضافت مراسلة القناة، أنه كان هناك احتضان لملف المصالحة الفلسطينية، وهى من أبرز الملفات التي قد تكون في الطاولة العربية، بجانب تقديم الخدمات اللاجئين الفلسطينيين سواء الداخل الفلسطيني أو في المخيمات بالخارج الفلسطيني.

وأوضحت مراسلة القناة، أن من أبرز الملفات التي قد تطرح على طاولة القمة العربية التي ستستضيفها الجزائر إعادة الإعمار في غزة ، بجانب الملفات الاقتصادية بفلسطين.

واستعرضت قناة القاهرة الإخبارية، أبرز تطلعات الشعب التونسى من القمة العربية، حيث قالت نسرين رمضانى مراسلة القناة بتونس، إن الرئيس التونسى قيس سعيد سيمثل تونس في القمة، حيث يحضر القمة لأول مرة.

وأضافت مراسلة القناة في تونس، إن الشعب التونسى ينتظر الكثير من القمة العربية، وينتظر مناقشة الأمن الغذائي العربى الذى يعد من أبرز الملفات التي من المنتظر طرحها في القمة العربية التي ستستضيفها الحزائر.

وأوضحت مراسلة القناة بتونس، أن تونس طالبت بضرورة وجود عمل عربى مشترك من أجل ضمان الأمن الغذائي لكل الدول العربية.

وقال أحمد سنجاب، مراسل القاهرة الإخبارية من بيروت، إنّ الدستور اللبناني ينص على أنّه في حالة شغور منصب الرئيس، تتولى الحكومة مجتمعة صلاحيات رئيس الجمهورية، ويبدأ الشغور في منتصف الليلة، فلا ممثل للبنان في القمة العربية المرتقبة غدا سوى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والوفد المرافق له، والذي يتكون من وزير الخارجية والمغتربين، الموجود في الجزائر منذ أيام عدة للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، إضافة إلى عددٍ من مستشاري الحكومة.

وأضاف سنجاب، أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال اصطحب معه في الزيارة وزير الطاقة المياه وليد فياض، والذي يعكس المطالب الرئيسية التي تريدها اللبنانية من القمة، مشيرًا إلى أنّ هناك محورين رئيسين أولهما القضايا العربية المشتركة والأزمات التي تواجه المنطقة بشكلٍ عام، وعلى رأسها الأمن الغذائي والأمن الإقليمي، والثاني هو البحث عن مبادرةٍ تقرب الأطراف اللبنانية والتيارات على أمل انتخاب رئيسٍ جديد.

وأشار مراسل القاهرة الإخبارية من بيروت، إلى أنّ اللبنانيين سيركزون على قضية الأمن الغذائي والطاقة؛ لأنّ لبنان يعاني من نقص الطاقة بشكل كبير، موضحًا أنّ اللبنانيون ينتظرون السلع التي تنتج في الدول العربية؛ لسد العجز والحاجة، إضافة لتمويل شراء السلع الأساسية على غرار قرض البنك الدولي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة