أكرم القصاص - علا الشافعي

التحول للأخضر.. أوروبا تطوى صفحة سيارات الاحتراق.. قرار أخير بحظر بيعها اعتبارا من 2035 بهدف تقليل الكربون.. خطط لنشر مراكز شحن السيارات الكهربائية باستثمارات 47 مليار دولار ودراسة إنشاء 38 مصنعا للبطاريات

الأحد، 30 أكتوبر 2022 05:00 ص
 التحول للأخضر.. أوروبا تطوى صفحة سيارات الاحتراق.. قرار أخير بحظر بيعها اعتبارا من 2035 بهدف تقليل الكربون.. خطط لنشر مراكز شحن السيارات الكهربائية باستثمارات 47 مليار دولار ودراسة إنشاء 38 مصنعا للبطاريات انتهاء عهد سيارات الاحتراق فى أوروبا فى 2035
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطوى أوروبا صفحة سيارات الديزل والبنزين، وتبدأ عصرا جديدا مع السيارات الكهربائية، حيث إنه اتباعا لخطة المناخ والتحول الأخضر قررت أوروبا حظر بيع السيارات والشاحنات الجديدة المزودة بمحرك احتراق اعتبارا من 2035.

وتوصل مفاوضو المجلس الأوروبى (الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي) والبرلمان الأوروبى والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق لحظر بيع السيارات والشاحنات الجديدة المزودة بمحرك احتراق اعتبارًا من عام 2035، كما أكد المجلس الأوروبى أنه تمت الموافقة على خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 55% للسيارات الجديدة و50% للشاحنات بحلول 2030، مقارنة بعام 2021، حسبما قالت صحيفة الموندو الإسبانية.

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إنه بالإضافة إلى ذلك أكد المجلس الأوروبى فى بيان أنه تمت الموافقة على خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 55٪ للسيارات الجديدة و 50٪ للشاحنات الجديدة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2021.

كما سيتعين على الشركات المصنعة التى لا تستوفى هذه العتبات دفع غرامة قدرها 95 يورو لكل جرام من الزيادة فى كل سيارة فى الأسطول الذى يبيعونه، و سيسمح هذا، كما يقولون فى بروكسل، بأن السيارات عديمة الانبعاثات يمكن أن تكون فى النهاية أرخص من السيارات التقليدية.

من حيث المبدأ، يفترض المقياس أنه فى عام 2035 يمكن بيع السيارات التى لا تنبعث منها ثانى أكسيد الكربون عند الدوران، وهذا هو، اليوم، نماذج خلايا الوقود الكهربية والهيدروجينية بنسبة 100٪. ستختفى جميع الأنواع الأخرى، سواء كانت غازية أو هجينة (مكونة من مكونات إضافية أم لا) من السوق، ما لم يتم تطوير الوقود الذى لا ينبعث منه هذا العنصر فى المستقبل.

وقالت وزيرة البيئة التشيكية آنا هوباكوفا ،التى تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الاوروبى فى عام 2050، أن هذا هو الجزء التشريعى الأول من حزمة "Fit for 55" لإزالة الكربون من الاتحاد الأوروبى بحلول عام 2050، وهى إشارة قوية إلى أن الاتحاد الأوروبى مصمم على التحرك نحو الحياد المناخى والتحول الأخضر "، مؤكدة "لن تتمكن أى سيارة ملوثة من السير"

مراجعة الأهداف فى عام 2026
 

ويعنى القرار استمرار الاتفاقية التى اعتمدها البرلمان فى يونيو الماضى، والمصادقة على اقتراح من المفوضية لعام 2021، بالإضافة إلى ذلك، فى عام 2026، ستتم مراجعة التقدم المحرز فى أهداف خفض الانبعاثات. ولهذه الغاية، سيتم تطوير منهجية مشتركة لتقييم دورة الحياة الكاملة لانبعاثات ثانى أكسيد الكربون من السيارات والشاحنات الصغيرة، بالإضافة إلى الوقود والطاقة التى تستهلكها هذه المركبات.

كما تمت إضافة اتفاقية جديدة إلى اتفاقية الأسبوع الماضى التى يعتزم البرلمان بموجبها، اعتبارًا من عام 2026، أن يكون هناك مركز لإعادة شحن السيارات الكهربائية كل 60 كيلومترًا على الطرق الرئيسية، وكل 100 كم للتزود بالوقود بالهيدروجين، وتستثمر 47 مليار دولار فى مصانع بطاريات السيارات الكهربائية.

وأشار أرباب العمل فى شركة Acea إلى أن "الاتحاد الأوروبى سيكون أول منطقة فى العالم تعمل بالكهرباء بالكامل بحلول عام 2035 بعد قرار بعيد المدى غير مسبوق". لهذا السبب، طلب من السياسيين تسريع نشر الظروف اللازمة لجعل التنقل عديم الانبعاثات ممكنًا، لأنه "لا يوجد وقت نضيعه".

كيف ستكون نقاط الشحن الكهربائى للسيارات؟

تتعهد المفوضية الأوروبية بتسهيل النشر المكثف للمركبات الكهربائية، ما يجبر الدول الأعضاء على تركيب نقاط إعادة شحن كهربائية كل 60 كيلومترًا على طول طرق شبكة النقل عبر أوروبا (TEN-T)، أى الطرق الرئيسية والأكثر ازدحامًا فى أوروبا، ستبلغ الطاقة الإجمالية لنقاط إعادة الشحن هذه 300 كيلوواط فى عام 2025 وستصل إلى 600 كيلو واط فى عام 2030.

سيتم تركيب نقاط شحن بقوة 1400 كيلو وات فى عام 2025 و 3500 كيلو وات فى عام 2030 للشاحنات الكهربائية.

 

أوروبا تستثمر لإنتاج السيارات الكهربائية

مع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية، تحاول أوروبا تعزيز قدرتها على إنتاج البطاريات محليًا، بدلاً من الاعتماد الكامل على الدول الآسيوية مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية، والتى تعد حاليًا من كبرى الشركات المصنعة العالمية، وتم بناء أو التخطيط 38 مصنعًا عملاقًا لخلايا البطاريات فى أوروبا والمملكة المتحدة، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن منظمة النقل والبيئة غير الحكومية.

ومن أصل 38 مشروعًا حصل 17 مشروعًا حتى الآن على تمويل يقدر بما يصل إلى 30 مليار دولار فيما بينها، يتكون المبلغ من التمويل الخاص والعام، بما فى ذلك على سبيل المثال مصنع تيسلا الضخم فى برلين، والذى تلقى 1.4 مليار دولار من الدعم الفيدرالى الألمانى وعلى مستوى الولاية.

وحصلت عشرة مشاريع أخرى على تمويل ودعم جزئي، بما لا يقل عن 16.8 مليار دولار من الاستثمارات المحتملة، وتشمل هذه المشاريع الوطنية العديد من المشاريع الرئيسية لاستقلالية البطاريات فى أوروبا، ولا سيما شركة Verkor فى فرنسا، وBritishvolt فى المملكة المتحدة، و Italvolt فى إيطاليا، وBasquevolt-Nabatt فى إسبانيا، و Freyr فى النرويج.

وبالإضافة إلى ذلك تم الإعلان مؤخرًا عن 11 مصنعًا عملاقًا، لكنها لا تزال تفتقر إلى التزامات، مؤكدة فيما يتعلق بالموقع والسعة المخطط لها والاستثمار.

وإذا تم تنفيذ جميع المصانع البالغ عددها 38 مصنعًا، فيمكن إنتاج 462 جيجاوات ساعة من خلايا البطارية فى عام 2025 و 1144 جيجاوات ساعة فى عام 2030 - وهذا يزيد 13 مرة عن العرض الأوروبى الحالى البالغ 87 جيجاوات فى الساعة فى عام 2021. ووفقًا لتحليل النقل والبيئة فإن هذا سيعطى أوروبا واحدة خامس إنتاج الخلايا العالمى بحلول عام 2025، مما يجعلها فى المرتبة الثانية بعد الصين.

وفى حين أن إجمالى إنتاج المصانع المقدر بـ 1100جيجاوات فى الساعة سيمكن أوروبا من تشغيل أكثر من 90% من جميع مبيعات السيارات الجديدة بحلول عام 2030، فإن التباطؤ فى مبيعات السيارات الكهربائية من شأنه أن يعرض فرصتها فى أن تصبح رائدة عالميًا للخطر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة