انطلاق المعرض الدولى الأول للصناعة.. اتحاد الصناعات: قرارات الخميس الماضى تجذب الاستثمار.. ويعلن: رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة 300 جنيه للقطاع الخاص.. السويدى: خطة لزيادة الصادرات لـ100 مليار دولار خلال 3 شهور

السبت، 29 أكتوبر 2022 12:35 م
انطلاق المعرض الدولى الأول للصناعة.. اتحاد الصناعات: قرارات الخميس الماضى تجذب الاستثمار.. ويعلن: رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة 300 جنيه للقطاع الخاص.. السويدى: خطة لزيادة الصادرات لـ100 مليار دولار خلال 3 شهور محمد السويدى
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم – محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد المهندس محمد زكى السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، بالقرارات الصادرة عن الحكومة يوم الخميس الماضي، مشددا على أن هذه القرارات لا تهدف إلى زيادة الأسعار، ولكنها مبادرة للاستقرار وجذب الاستثمار، وخلال الفترة المقبلة الأسعار ستتراجع، والدنيا تتحرك إلى الأمام.

وأضاف خلال كلمته فى انطلاق الملتقى والمعرض الدولى الأول للصناعة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "الرسالة مننا كرجال صناعة نطمئن الناس.. فيه الفترة المقبلة انخفاض فى بعض السلع لأن الأمور تمشى وتتحرك.. وحول قانون أفضلية المنتج المحلي.. كل وزارة توفر الخطط لمدة 5 سنين سواء محلى أو للزملاء.. منتج محلي.. ولا يتم التعاقد على كل كمية.. ودى فرصة لكل المستثمرين والعرب والأجانب أن يبقى لهم فرصة فى عملية التنمية".

وتابع المهندس محمد زكى السويدى: "إحنا كنا فين وبقينا فين.. إحنا بننسي.. مكناش بنلاقى غاز أو كهرباء.. وكلنا لازم نشتغل.. لأن الدنيا هتوقف.. وكلنا بنصلح.. وأكيد عندنا قصور فى حاجات.. شكرا للرئيس السيسي.. وشاكر لتشريفكم وتشريف حضراتكم.. رسالة للجميع اتحاد الصناعات المصرية لا يتبع الدولة ولا شريك مع الدولة.. الرئيس السيسى يدعم تشجيع القطاع الخاص ومبادرات القطاع الخاص.. ومبادرة ابدأ.. صندوق سيادى للصناعة المصرية أنه يشتغل".

وقال السويدي، إنه يجب دعم الاستثمار من كافة الاتجاهات، قائلا: "دورنا أن أى مستثمر بيجى لازم نوفر البيئة التشريعية.. والعمالة وإتاحة الخدمات والقطاعات.. وعلينا نفتكر كنا فين وبقينا فين.. إحنا عندنا فرص كبيرة جدا.. وعندنا طلبات من شركات متوسطة وكبيرة.. يلاقى تحديات.. ولكن لا نترك المسثمر".

أضاف السويدي: "عندنا مشروعات كبيرة جدا.. ولكن علينا التعامل مع معامل الاختبار فى الخارج.. دى بتاخذ وقت وتكلفة كبيرة.. ودى دعوة للقطاع الخاص والشركات الأجنبية.. عندنا معامل الجامعات ويمكن تحويل معامل الجامعات إلى معامل اختبار وهو ما يسهم فى التطوير والاستخدام ورفع الكفاءة.. معامل الجامعات جهة مستقلة لاختبار الخامات على مستوى مصر.

وتابع: "لدينا خطة لزيادة الصادرات فى الفترة من 3 إلى 5 سنوات إلى 100 مليار دولار.. وتكون جاهزة خلال 3 شهور من الآن.. فى إطار دعم الصادرات والرئيس السيسى أزال العقبات.. مثل الرخصة الذهبية ونعمل على توفير العمالة المدربة والمعامل والاختبارات"، لافتا إلى أن قطاع المحاجر والمناجم قطاع واعد، ولكن المدد الخاصة بالطرح للمستثمر المحلى أو الأجنبى غير كافية، ويمكن عقد جلسة خاصة بها فرصة باعتبارها جاذبة للاستثمار.. تشتغل وتساعد على النمو الحقيقي".

ووجه محمد زكى السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، التحية لمحافظ البنك المركزى حسن عبد الله على قرار تحرير سعر الصرف، قائلا: "عايزين نقدم التحية لـ حسن عبد الله محافظ البنك المركزى على قرار تحرير سعر الصرف، وهو قرار فيه تحدٍ كبير ومهم، ولكن أعطانا الضوء التام والارتياح التام فى العمل وكان عندنا تخوفات".

وأضاف محمد زكى السويدي، أن هذا القرار امتص التخوفات وبدأت البضائع تخرج، وبدأ يبقى النظرة فيها أريحية، متابعا: "السعر اللى حصل دلوقتى لا يؤدى إلى زيادة السعر، وأصلا ما فيش بضائعـ وفى عجزـ ولما التسعير الحقيقى يشتغل الوضع سيختلف، والشغل هو اللى هيخلى الأسعار تنزل ونحن ندعم الدولة".

كما أثنى محمد زكى السويدي، على قرارات الحكومة من إجراءات الحماية الاجتماعية ورفع الحد الأدنى للأجور وزيادة الرواتب 300 جنيه، معلنا: "إحنا كقطاع خاص هنرفع الحد الأدنى وهنزود 300 جنيه للعمالة وده دورنا الاجتماعي".

محمد السويدى: لدينا 104 آلاف مصنع والصناعة هى خط الدفاع الثانى فى مصر

وقال السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، أن تاريخ الصناعة فى مصر موجود منذ أكثر من 200 سنة منذ عهد محمد على ويتطور خلال هذه المدة الزمنية الطويلة، مؤكدا أن الصناعة هى خط الدفاع الثانى فى مصر ورغم كل الظروف الصعبة التى مرت بها الصناعة لم يغلق أحد مصنعه.

أضاف أن اتحاد الصناعات أصبح شريكا رئيسيا للدولة والمؤسسات الدولية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما أن البيئة التشريعية كانت تحديا، وتم إطلاق قوانين مثل قانون التراخيص وقانون التنمية الصناعية فى عهد الرئيس السيسى أيضا.

وأشار محمد زكى السويدى، إلى أن هناك 19 غرفة فى اتحاد الصناعات تشمل كل الصناعات وحوالى 104 آلاف مصنع.

من جانبه، قال المهندس حسام فريد رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات للطلمبات، أن الشركة تأسست عام 1982 بشراكة مصرية ألمانية بالتعاون مع مبادرة "ابدأ" وبدأنا فى تصنيع المحركات من قدرات كيلو وات إلى 540 كيلو وات .

أضاف أن المرحلة الحالية للشركة هو تجميع المحركات وسباكة الأجزاء الهندسية من الظهر وتشغيلها فى مصانع العاشر من رمضان بنسبة مكون محلى يصل إلى 70%.

استعرض عدد من رجال الأعمال، بعض نماذج الأنشطة الاقتصادية لعدد من المشاريع بالتعاون مع مبادرة "إبدأ"، من جانبه، قال المهندس شاهين العيسوى العضو المنتدب لرئيس بيكو للمعدات الثقيلة، أن المشروع يهدف لتوطين لصناعة المعدات الثقيلة والمولدات ذات المكونات المحلية، والصناعات المغذية والمكملة للمشروع.

أضاف "العيسوي" خلال إطلاق الملتقى والمعرض الدولى الأول للصناعة، أن الهيئة العربية للتصنيع ساعدتنا فى المرحلة الأولى من خلال تحديد المكون المحلي، مشيرا إلى أن الاتفاقيات الدولية تساعدنا فى عمليات التصدير خلال الفترة المقبلة، مشيدا بمجهود الدولة المصرية فى تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية.

كشف عن إقامة دورة تدريبية مدة 3 أشهر لمجموعة مكونة من 6 شباب فى كل محافظة بهدف تشغيل وقيادة المعدات، منوها بتسليم المتميزين تمويلا بتملك المعدات.

بدوره، قال محمد سليم رئيس مجلس ادارة صحة الطبية، أن مدينة الخامات الدوائية هى أول مشروع فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج الخامات الدوائية، مشيرا إلى تأسيس 3 شركات لخدمة المشروع.

وقال شريف الجبرى رئيس مجلس إدارة شركة إبدا للصناعات الكيماوية، أن الشركة مقامة على مساحة 45 ألف متر، بمكونات مصرية 100 % من كربونات الكالسيوم، متوقعا إنتاج 150 الف طن على 3 مراحل باستثمارات تبلغ مليار جنيها، وسيتم الإنتاج فى الربع الأول لعام 2024.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة