أكرم القصاص - علا الشافعي

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء فى حوار خاص لـ"تليفزيون اليوم السابع": شرم الشيخ فى مصاف مدن العالم.. وأول مدينة صديقة للبيئة فى الشرق الأوسط "نظيفة – ذكية – خضراء – مؤمنة".. ومستعدون لـCop27.. فيديو

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 11:00 م
اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء فى حوار خاص لـ"تليفزيون اليوم السابع": شرم الشيخ فى مصاف مدن العالم.. وأول مدينة صديقة للبيئة فى الشرق الأوسط "نظيفة – ذكية – خضراء – مؤمنة".. ومستعدون لـCop27.. فيديو جانب من الحوار
إشراف: علا الشافي – تقديم تامر إسماعيل – إعداد محمود نصر – تصوير حسام عاطف – محمد فوزي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • تركيب 250 كاميرة بانورامية فى شوارع المدينة بقيمة مليار جنيه

  •  إنشاء محطة توليد طاقة شمسية لتوفير 40 ميجا وات

  •  تزويد الفنادق للعمل بالطاقة الشمسية

  •  الشوارع وأعمدة الإنارة تعمل بالطاقة الشمسية

  •  تم توفير 260 أتوبيس يعملون بالغاز والكهرباء لخدمة المشاركين فى قمة المناخ

  •  تم عمل خط سير لجميع الأتوبيسات والوقوف فى محطات مخصصة

  •  إنشاء محطات أتوبيس ذكية تحتوى واى فاى وشاشات تليفزيون

  •  إنشاء محطة لشحن الأتوبيسات بالكهرباء على مساحة 100 ألف متر مربع

  •  محطات الشحن تستطيع شحن 140 أتوبيس كهرباء فى وقت واحد

  •  وإنشاء محطة غاز على مساحة 20 ألف متر مربع

  •  المساحات المخصصة للاستضافة قمة المناخ تزيد عن ضعف المساحة المخصصة فى القمة cp26

  •  إنشاء منطقة الخضراء للمجتمع المدنى لتقديم العروض ومعرض لبيع المشغولات

  •  إنشاء منطقة الزرقاء مخصصة للأمم المتحدة لعرض أنشطة الدول واستقبال ضيوفها على مساحة 71 ألف متر مربع

  •  تم زراعة 40 ألف متر مربع جديدة فى شوارع شرم الشيخ

  •  زراعة 3000 نخلة جديدة فى شوارع المدينة

  •  تم إنشاء 15 ميدانا جديدا فى المدينة بمعاونة رجال الأعمال

  •  عمل هوية بصرية لمدينة شرم الشيخ ووضعها فى كل الأماكن

  •  "المطار – التاكسى - المراكب - أعمدة الإنارة -شاشات العرض - محطات الأتوبيس "

  •  تحويل جميع سيارات التاكسى للعمل بالغاز الطبيعي

  •  توزيع زى موحد لجميع السائقين "تى شيرت وبطلون وكوتشى وكاب وفيست"

  •  كاميرات مراقبة داخل جميع سيارات التاكسى لمراقبة سلوك السائق وإجباره على الاحترام

  •  إمداد التاكسى بجهاز لتحصيل مقابل الانتقالات إلكترونيا لتوفير العملة الصعبة

  •  توسعة الطرق من حارتين إلى 5 حارات

  •  تم شق طرق جديدة فى الجبال المنطقة الخليفة لشرم الشيخ

  •  تم رصف 230 كيلو متر طولى خلال 5 أشهر

  •  إنشاء 13 محطة شحن وقود

  •  تم تحويل 10 محطات يمكنها شحن بنزين وكهرباء وغاز

  •  توصيل إنترنت فائق السرعة لـ100 فندق لخدمة المشاركين فى قمة المناخ

  •  إنشاء حديقة مركزية على مساحة 30 فدانا يتوسطهم مجلس مدينة جديد ذكى رقمي

  •  المدينة مؤمنة بالكامل بكاميرات مراقبة بانوراميه ترصد كل ما يحدث بالشارع لحظة بلحظة

  •  المدينة محاطة بسور أمنى على مساحة 26 كيلو

 

     

بدأ العد التنازلى لانعقاد قمة المناخ Cop27، التى ستستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية بداية من 6 نوفمبر المقبل، حتى الـ 18 من الشهر نفسه، من المتوقع حضور العديد من رؤساء وقادة دول العالم بالإضافة إلى 30 ألف مشارك من 197 دولة من أجل مناقشة قضية تغير المناخ، وجهود هذه الدول، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

 

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن مؤتمر المناخ المقرر انعقاده خلال شهر فبراير مسئولية كبيرة ألقيت علينا، وسنثبت للعالم أننا على قدر المسئولية.

 

وأوضح محافظ جنوب سيناء فى تصريحات لـ"تليفزيون اليوم السابع" تفاصيل الاستعدادات لاستضافة الحدث العالمى، لافتا أنه خلال شهر فبراير 2022 علمنا بعقد مؤتمر المناخ فى مدينة شرم الشيخ، وتم البدء فى الإعداد للمؤتمر ومعرفة خلفياته وتشكيل اللجنة العليا للمناخ بعضوية أكثر من 14 وزير ومحافظ جنوب سيناء، لافتا إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع رئيس الوزراء للتجهيز والاستعدادات للمؤتمر، وتم البدء فى تنفيذها بعد إجازة العيد فى شهر مايو.

 

وأضاف محافظ جنوب سيناء إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعطى توجيهات للهيئة الهندسية للعمل وتنفيذ توسعة الشوارع والممشى العالمى فى شارع السلام، كما تم العمل على زراعة مساحات خضراء كبيرة، وقامت المحافظة بمعاونة ومساعدة الهيئة الهندسية بإزالة الصعاب وتسهيل عمل جميع الشركات التى تعمل على تطوير وتنفيذ مشروعات بمدينة شرم الشيخ استعدادا للحدث الضخم، ومؤكدا أن المحافظة متداخلة فى كل ما يتم عمله فى المدينة بالإشراف العام على كل ما يتم تنفيذه.

 

وأكد اللواء خالد فودة أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة توليد طاقة شمسية لتوفير 40 ميجا وات، بينهم 50% تم تنفيذهم بواسطة شركة الطاقة و50% الأخرى بواسطة عدد من الشركات المتخصصة لاستخدامها فى مؤتمر قمة المناخ وتشغيل الفنادق، وقامت المحافظة باختيار وتخصيص أرض المشروع ومخاطبة الجهات المسئولة بالإضافة إلى دور المحافظة فى نقل المعدات ووصولها إلى مدينة شرم الشيخ.

 

وتابع فودة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بأن تكون مدينة شرم الشيخ حديث العالم وتكون مدينة "خضراء مؤمنة، نظيفة، ذكية، صديقة للبيئة"، لافتا إلى أنه تم العمل على تنفيذ كل المعانى فى خلال 5 أشهر، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبلغ مليار جنيه لتوفير 250 كاميرا بانوراميه واستيرادها من الخارج وتوفير عمله لشراء هذه الكاميرات ومحافظة جنوب سيناء قامت بالمساعدة لتوفير هذه الكاميرات.

 

كما أشار إلى عقد اجتماعات مع وزارة النقل لتوفير قطعة أرض مساحة 100 ألف متر مربع لإقامة محطة شحن عليها، بالإضافة إلى توفير 20 ألف متر مربع لإنشاء محطة غاز لصالح وزارة البترول وقامت المحافظة بتوفيره مساحات الأراضى للوزارات لإنشاء تلك المشروعات، لافتا إلى أن وزارة النقل قامت بإنشاء محطة شحن للأتوبيسات الكهربائية لعدد 140 استاند لشحن 140 أتوبيس كهرباء فى وقت واحد، مؤكدا أنه مستهدف وصول عدد الأتوبيسات لـ260 أتوبيس بينهم 140 أتوبيس يعمل بالكهرباء، والباقى بالغاز الطبيعى، كما تم إنشاء محطات ذكية مزودة بـ"واى فاى، وشاشات تليفزيون" وتحديد خط سير لجميع الأتوبيسات.

 

وأضاف اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أنه تم إنشاء المنطقة الخضراء الخاصة بالمجتمع المدنى وسيتم عليها عمل جانبى وعروض وأماكن لبيع المشغولات، بالإضافة إلى إنشاء المنطقة الزرقاء الخاصة بأمم المتحدة، والدول ولكل دولة تم تخصيص جزء تقوم بعرض بعض الأنشطة الخاصة بكل دولة واستقبال ضيوفها، كما يحدث فى المعارض الدولية، مشيرا إلى أن إدارة قاعة المؤتمرات قامت بتوفير 30 ألف متر مربع وتم إضافة 41 ألف متر مربع بناء طلب الأمم المتحدة وتم إنشاء المنطقة الزرقاء على مساحة 71 ألف متر مربع لأول مرة، لافتا إلى أن المساحات التى تم تخصيصها لقمة المناخ Cop27 بمدينة شرم الشيخ تساوى ضعف المساحة التى تم تخصيصها للمؤتمر السابق CP26، موضحا أنه تم توفير مساحة 100 ألف متر مربع كموقف للسيارات، بالإضافة إلى توفير 15 ألف متر مربع موقف لسيارات المنطقة الزرقاء، بالإضافة إلى تخصيص قطعتى أرض لإقامة خيمتين كل خيمة على مساحة 1600 متر تقريبا.

 

وأشار محافظ جنوب سيناء، إلى حجم العمل الكبير المبذول من العمال فى مدينة شرم الشيخ لتحويلها لمدينة خضراء صديقة للبيئة، لافتا إلى أنه يتم زراعة 40 ألف متر وزراعة 3 آلاف نخلة جديدة، بالإضافة لإنشاء 15 ميدان جديد بالمدينة بالمعاونة مع رجال الأعمال فى المناطق من منطقة نبق إلى مدخل مدينة شرم الشيخ، وكل ميدان مختلف عن الآخر ويتضمن مناطق خضراء وأشكال مختلفة، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تنفيذ هذه الميادين، موضحا أنه يقوم بإجراء 4 جولات يوميا، بينهم ثلاث جولات رئيسية الأولى فى التاسعة صباحا، والجولة الثانية الساعة 5 مساءا والثالثة التاسعة مساء، بالإضافة إلى جولة رابعة يتم تنفيذها بعد الانتهاء من الأعمال المكتبية، لافتا إلى أن كل جولة فى منطقة مختلفة مما يدل على حجم المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض شرم الشيخ.

 

وأكد اللواء خالد فودة، أنه تنفيذا لتوجيها الرئيس عبد الفتاح السيسى بعمل هوية بصرية لشرم الشيخ لتعريف الزوار بمعالم المدينة، كما حدث فى محافظة الأقصر التى سبق عمل هوية بصرية لها، تم التوجه إلى الجامعة الألمانية التى قامت بعمل الهوية البصرية فى الأقصر، لافتا إلى أن الهوية البصرية يتم تنفيذها فى 5 مدن بجنوب سيناء هى "دهب – سانت كاترين - الطور – نويبع - شرم الشيخ " مؤكدا وجارى الانتهاء من الهوية البصرية لشرم الشيخ لنظرا لضيق الوقت، وبعد ذلك سيتم عمل هوية بصرية للمدن الأربعة المتبقية، موضحا أن شعارات الهوية البصرية التى تدل على هوية المدينة، وهذه الهوية منتشرة فى الأمكان وكل أنحاء المدينة بداية من المطار وصولا إلى الشوارع وأعمدة الإنارة والسيارات والمراكب والشاشات و260 أتوبيسا و800 تاكسى، موضحا أنه تم استخدام الهوية البصرية فى مكان بالمدينة لتقديم الهوية للسائح الذى يزور شرم الشيخ.

 

وفيما يعلق بالتاكسى فى شرم الشيخ، أكد محافظ جنوب سيناء عملية تطوير سيارات التاكسى بالمدينة تضمنت خمس محاور رئيسية، "المحور الأول" هو تحويل جميع سيارات التاكسى فى مدينة شرم الشيخ التى تصل لأكثر من 800 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى، "المحور الثاني" وضع لافتات الهوية البصرية للمدينة على جميع السيارات، "المحور الثالث" هو توزيع "زى" موحدة على جميع سائقى التاكسى خلال قمة المناخ، "المحور الرابع" تركيب كاميرات مراقبة بداخل جميع سيارات التاكسى فى المدينة لمراقبة سلوكيات سائق التاكسى وإجباره على الاحترام وعدم استغلال السائحين وعلى رأسهم تحقيق الأمن للسائح وعدم استغلاله، لافتا إلى وضع الكاميرات لتحقيق النظام وضبط المنظومة وأن سائق التاكسى يعلم بذلك، "المحور الخامس" يتعلق بإمكانية قيام السائح بالدفع عن طريق الفيزا، وذلك من خلال إعطاء سائق التاكسى جهاز للتحصيل القيمة، وذلك لإدخال العملة الصعبة، ومراقبة ما قيمة ما يحصل عليه السائق من السائح.

 

وأشار خالد فودة إلى أن جميع العاملين فى مدينة شرم الشيخ جزء من منظومة العمل، مؤكدا أنه متواجد مع العاملين فى الشارع على مدار 5 أشهر كاملة، لافتا أن درجة الحرارة تكون مرتفعة فى مدينة شرم الشيخ خلال شهرى يوليو وأغسطس ورغم ذلك كان العاملين يواصلون الأعمال وكان متواجد معهم ويقوم بتوفير المياه المعدنية للتغلب على درجة الحرارة، مشيرا إلى أن العلاقة الممتازة هى التى تنجح أى عمل خاصة بين القائد والمرؤوسين.

 

وأضاف محافظ جنوب سيناء، أن شرم الشيخ هى المستفيد الأكبر من استضافة مؤتمر قمة المناخ، نظرا لحجم الأعمال المشروعات الجديدة المنفذة ومشروعات التطوير، مشيرا إلى أنه تم رصف طرق جديدة، وتوسعة طرق من حارتين إلى 5 حارات، لافتا إلى أنه تم رصف ما يقرب من 230 كيلو متر طولى، بالإضافة لإنشاء 4 كبارى خلال 5 أشهر، لافتا إلى أن ما تم تنفيذه من عمليات تطوير ومشروعات قامت به جميع جهات الدولة متمثلة فى الهيئة الهندسية ووزارتى الكهرباء والنقل قامت بتوفير الأتوبيسات ومحطات الشحن كما قامت وزارة البترول بإنشاء 13 محطة وقود بينهم 10 محطات يوجد بها جميع أنواع الشحن وتزويد البنزين والغاز، لافتا أن ما تم فى مدينة شرم الشيخ خلال 5 أشهر يعد إعجاز.

 

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى أن وزارة البترول قامت بتوفير منحة بقيمة 5 ملايين جنيه لتغيير التاكسى وقامت بإنشاء المحطات وتحولها لغاز وبنزين، كما قامت وزارة الاتصالات بتوفير انترنت قائق السرعة حتى الآن لـ 100 فندق، لتوفير الخدمة لـ 30 ألف مشارك فى مؤتمر قمة المناخ، وحتى لا تحدث أى أعطال أو بطء فى الإنترنت، وتقوم الفنادق بتوزيع الشبكات على الغرف، كما شاركت وزارة الاتصالات فى تركيب كاميرات المراقبة فى شوارع المدينة.

 

وأضاف اللواء خالد فودة أنه تم إنشاء حديقة مركزية جديدة على مساحة 30 فدان يتوسطهم مجلس مدينة جديد ذكى رقمى، مؤكد أن شرم الشيخ تتحول لمدينة صديقة للبيئة ذكية رقمية مؤمنة بالكاميرات بانوراميه ترصد من جميع الاتجاهات تراقب جميع التحركات داخل المدينة وتنقل ما يحدث فى الشوارع إلى مركز الرصد الأمنى والذى يضم قيادات أمنية من الشرطة تقوم برصد وتحليل ما يتم رصده والتدخل فى أسرع وقت فى حال وجود أى مشاكل تحتاج للتدخل، بالإضافة إلى وجود سور أمنى تم إنشاء منذ عام ونصف على مساحة 26 كيلو من مدخل مدينة شرم إلى منطقة نبق.

 

وأكد محافظ جنوب سيناء، أن البايك شير ومنصات يصل عددها 15 منصة يوجد عليها عجل بكروت ممغنطة يتم شراء الكروت لفتح العجلة بواسطتها والتحرك بها، كما أن أتوبيسات النقل يوجد بها خط سير ومحطات تقف بها وهذه المحطات يوجد بها "واى فاي" وتليفزيون ومكان للجلوس، وهذه الخدمات متواجدة فى شرم الشيخ فقط، كما أن الموقف ذكي.

 

كما تم تزويد الفنادق للعمل بالطاقة الشمسية بالإضافة إلى أن جميع الشوارع تعمل بالطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان أن مدينة شرم الشيخ أول مدينة صديقة للبيئة خضراء ذكية مؤمنة فى الشرق الأوسط مع بداية شهر نوفمبر، لافتا إلى أن مؤتمر قمة المناخ يمثل حدث عالمى لم تمر به مدينة فى مصر من قبل، ويتضمن مشاركة 120 شخصية عالمية و30 ألف مدعو للمشاركة فى المؤتمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة