"بحيرات النيزك ورأس بناس وبئر النجمة" معالم شهيرة بمرسى علم.. تكونت بفعل الظواهر الطبيعية.. الأهالى: أسلافنا فى الماضى شعروا بزلزال وبعدها اكتشفوا البحيرات.. ومجلة أمريكية تصف المنطقة بأجمل مقاصد السياح.. صور

الخميس، 27 أكتوبر 2022 03:12 ص
"بحيرات النيزك ورأس بناس وبئر النجمة" معالم شهيرة بمرسى علم.. تكونت بفعل الظواهر الطبيعية.. الأهالى: أسلافنا فى الماضى شعروا بزلزال وبعدها اكتشفوا البحيرات.. ومجلة أمريكية تصف المنطقة بأجمل مقاصد السياح.. صور بحيرة النيزك بمرسى علم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مدينة مرسى علم من أهم المدن السياحية المصرية، لما تحتويه من طبيعة بحرية وصحراوية خلابة تجعلها من أهم الوجهات السياحية حول العالم، خاصة للسياح الأوروبيين، إلا أن بداية تلك المدينة قبل إقبال السياح عليها هى صحراوية فى الأصل يسكنها أبناء قبيلة العبابدة وكانوا يعيشون فيها عيشة البادية، وكانت الحرف الأكثر شهرة لهم هى الرعى والصيد، ويعرف عن البادية درايتهم الكبيرة بمعالم الصحراء ودروبها، ويقص السكان المحليون لمنطقة مرسى علم أن قديما جاء زلزال أو ما يشبه الهزة الأرضية الكبيرة وفجأة اكتشفنا أنها تسببت فى عدة مناطق وشواهد فى المدينة منها النيزك وبئر النجمة وبحيرة رأس بناس، وكذلك إحدى البحيرات القريبة من ميناء بورت غالب الآن.

من جانبه، يقول آدم سعد الله، أحد أبناء قبيلة العبابدة وابن مدينة مرسى علم، أن هناك شواهد وآثار للظواهر الطبيعية التى حدثت فى مدينة مرسى علم، ومن بينها عدة بحيرات وكذلك بئر النجمة، مضيفًا أنه قص عليه قديما من آبائهم وأجدادهم أنه فى عام 1959 سمع أهالى مدينة مرسى علم صوتا قويا وهزة أرضية أشبه بالزلزال القوى وبعدها اكتشفوا انفصال بحيرة النيزك عن البحر وسميت ببحيرة النيزك بمرسى علم الشهيرة .

وأضاف ابن مدينة مرسى علم أن بحيرة النيزك لم تكن موجودة قبل هذا التاريخ، وأن سكان تلك المناطق من الرعاة والصيادين يعرفون جغرافية الأرض التى يعيشون فيها ويحفظونها عن ظهر قلب، ومن بين المناطق التى خلقتها الظواهر الطبيعة بحيرة صغيرة مستطيلة شمال ميناء بورت غالب وهى منفصلة عن شاطئ البحر.

وأوضح أنه من المناطق أيضا التى تسببت فيها الظواهر الطبيعة بحيرة صغيرة مستطيلة فى منطقة رأس بناس، حيث ما زال يطلق صيادو مرسى علم على البحيرتين القريبة من ميناء بورت غالب والواقعة بمنطقة رأس بناس بالنوسة أى البركة العميقة.

وأهم المناطق التى تسببت فيها الظواهر الطبيعة فى مرسى علم والتى لا يعرف تاريخها إلا سكانها الأصليون وهو بئر النجمة، وأطلق عليها تلك الاسم لما يقال إن نجمة ارتطمت بالأرض فتسببت فى البئر وهو يقع جنوب شرق منطقة جبل علبه جنوب البحر الأحمر.

وتعتبر منطقة النيزك فى مرسى علم هى أحدثهم وأشهرهم ولا أحد يعرف تاريخ باقى المناطق، وينسب السكان المحليون أن هذه الظواهر نتيجة ارتطام النجوم بالأرض، حيث تتميز بحيرة النيزك بسحرها وجمالها خاصة فى أوقات المساء والصباح الباكر، يقصدها الكثير ممن يعرفونها أطلق عليها اسم بحيرة النيزك بسبب النيزك الذى تسبب فى انفصالها عن البحر .

وقال وليد حامد، من أهالى مدينة مرسى علم، إن بحيرة النيزك كما يطلق عليها بين السكان المحليين، أن سميت بهذا الاسم كما تداول أن هناك نيزكا فضائيا ضرب تلك المنطقة، حيث إنه كان قديما شاطئ مستقيم قبل أن يأخذ شكل حمام السباحة الطبيعي.

وأضاف حامد لـ"اليوم السابع" أن النيزك الفضائى الذى ضرب تلك المنطقة تسبب فى عزل منطقة معينة وجعلها كبحيرة صغيرة منفصلة عن البحر، حيث إن تلك المنطقة تعد الآن من معالم المدينة ويزورها كل من يزور مرسى علم من كل العالم، وتتميز بحيرة النيزك بأنها ميزة خاصة، حيث إن درجة حرارة المياه بها تتناسب مع فصول السنة فهى باردة صيفًا ودافئة شتاء.

وصنفت تلك المنطقة ضمن أفضل المناطق زيارات على مستوى العالم حسب مجلة بى بى سى الأمريكية، وأنها فى لحظات الغروب والشروق يظهر فيها إبداع الخالق فيما خلق من طبيعة خلابة وهبها الله لمصر، ويأتى السياح من كل أنحاء العالم لمشاهدتها والغوص فى أعماقها التى تحتوى على شعاب مرجانية من ملايين السنين، والكائنات البحرية الفريدة .

وتعد بحيرة النيزك من معالم مدينة مرسى علم وتنظم أغلب شركات السياحة رحلات يومية له، حيث إنه يشبه حمام السباحة، لكن بشكل طبيعى لا يزيد عمق المياه فيه عن 8 أمتار.

المنطقة-السياحية-الأشهر-بمرسى-علم-
المنطقة-السياحية-الأشهر-بمرسى-علم
 
بحيرة-النيزك-
بحيرة النيزك
 
بحيرة-النيزك-بمرسى-علم-
بحيرة-النيزك-بمرسى-علم
 
بحيرة-بالقرب-من-ميناء-بورت-غالب-
بحيرة-بالقرب-من-ميناء-بورت-غالب
 
بحيرة-رأس-بناس
بحيرة-رأس-بناس
 
بئر-النجمة-جنوب-البحر-الأحمر-
بئر-النجمة-جنوب-البحر-الأحمر
 
جمال-بحيرة-النيزك-فى-الغردقة-
جمال-بحيرة-النيزك-فى-الغردقة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة