أكرم القصاص - علا الشافعي

190 فعالية وورشة عن الكتب المصورة في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022

الخميس، 27 أكتوبر 2022 11:00 ص
190 فعالية وورشة عن الكتب المصورة في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 كتب الكوميكس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجمع ركن الكتب المصورة (الكوميكس) عشاق ومحبي الكتب والقصص المصورة، ضمن فعاليات الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، في أكثر من 190 فعالية وورشة عمل متخصصة يقدمها نخبة من الفنانين والمبدعين في صناعة الكتب المصورة والأنيمي .

وتتنوع ورشات العمل بين 16 موضوعاً تركز على صناعة القصص المصورة في العالم العربي بهدف تعزيز مهارات الجيل الجديد بجميع تقنيات الرسم والألوان وتركيب الصور وإسناد القصة إلى حبكة مميزة وجذابة، وغيرها الكثير.

تهدف ورشة "الرموز الرقمية NFT" إلى تعليم طريقة إنشاء الرسومات وتحويلها إلى رموز رقمية، وتركز ورشة "استكشاف الشخصيات" على كيفية ابتكار الشخصية وتحسين تفاصيل ملامحها ووضعياتها وتعبيرات وجهها، بينما سيتعرف المشاركون خلال ورشة "الرسم التقني (التشيبي)" على أسلوب مبتكر ومختصر لرسم الشخصية.

ويتعلم المشاركون في ورشة "ابتكار شخصية" أساسيات رسم الشخصيات من خلال التركيز على تحديد سماتها وإنشاء ملف لتعريفها وتوصيفها، ويتعرفون في ورشة "حبكة القصص المصورة"، إلى أهم العوامل التي تجعل أحداث القصة أكثر تشويقاً، إلى جانب مفهوم البطل الشكسبيري التراجيدي ونظرية الجبل الجليدي.

وتشرح ورشة "رسم متحرك"، أساليب تحريك الرسوم المنجزة مسبقاً، بينما ستركز ورشة "قصص الأربع لوحات" على كيفية ابتكار قصة بتقنية الـ"أربع لوحات" المعروفة في اليابان باسم "يونكوما"، وفي الغرب باسم "السلاسل الهزلية المصورة".

وتتيح ورشة "تلوين الرسوم" الفرصة أمام المشاركين للتعرف على طرق عدة لإبراز ملامح الشخصيات من خلال تلوينها باستخدام الفرشاة وأدوات مزج الألوان "smudge tools"، بينما تقدم ورشة "مزج الألوان" فهماً مفصلاً لتدرجات الألوان، وظلالها، والألوان الحارة والباردة، وفنون المزج لمنح الشخصيات مظهرها المثالي.

وتركز ورشة "تركيب اللوحات"، على أهم الطرق المبتكرة لتضمين عناصر القصة في الرسومات، سواء كانت هذه العناصر كبيرة أم صغيرة، بينما ستعرّف ورشة "برنامج بروكرييت" على الرسم باستخدام الأدوات الرقمية المتاحة.

وتستعرض ورشة "قصة ولوحة" طرقاً للرسم بطريقة بسيطة وجذابة، وتعرّف ورشة "قصة رقمية مصورة" بكيفية ابتكار القصص الرقمية المصورة (كتاب إلكتروني للقصص المصورة) باستخدام تطبيق بروكرييت، بينما تركز ورشة "فنون الخلفيات" على طريقة إنشاء خلفيات مثالية لإضافة مزيد من العمق إلى اللوحات.

وأخيراً، تسلط ورشة "الحركة بين اللوحات" الضوء على أهم التقنيات، منها وضعيات الحركة وطرق تجسيد السرعة والمؤثرات الصوتية، من أجل إضفاء الحيوية على الصور الجامدة، وتساعد ورشة "ألوان مائية" المشاركين على تصميم غلاف مميز بالألوان المائية بعد إتمام القصة والانتهاء من رسم شخصياتها.

يُشار إلى أن المعرض الذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب"، يُقام في مركز إكسبو الشارقة ويفتح بابه أمام الجمهور من كافة الأعمار من 2 وحتى 13 نوفمبر تحت شعار "كلمة للعالم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة