أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس مركز معلومات المناخ: تقلبات جوية سريعة من اليوم حتى الخميس يصاحبها أمطار رعدية.. انكسار درجات الحرارة على كل كافة الأنحاء.. وينصح بعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء وبعد الأمطار والقيادة بهدوء على الطرق

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 02:00 م
رئيس مركز معلومات المناخ: تقلبات جوية سريعة من اليوم حتى الخميس يصاحبها أمطار رعدية.. انكسار درجات الحرارة على كل كافة الأنحاء.. وينصح بعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء وبعد الأمطار والقيادة بهدوء على الطرق درجات الحرارة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ، إن بعض المناطق من البلاد سوف تشهد حالة سريعة من التقلبات الجوية يصاحبها سقوط أمطار رعدية على السواحل الشرقية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء والوجه البحرى حتى القاهرة الكبرى ومناطق من شمال الصعيد.

 

أضاف فهيم، أن المناطق المعرضة إلى سقوط أمطار هى "الوجه البحرى والدلتا ومدن القناة وسيناء وحتى مناطق شمال الصعيد – المنيا – بنى سويف والفيوم جزئيًا"، وفترة التوقع من نهاية اليوم الثلاثاء حتى يوم الخميس صباحًا .

 

أوضح فهيم، أن ذروة سقوط الأمطار من مساء اليوم الثلاثاء حيث يبدأ سقوط الأمطار الخفيفة صباحًا على السواحل الشرقية ومناطق من شمال الصعيد وتزداد شدة الأمطار من مساء يوم الثلاثاء لتصبح متوسطة ورعدية مع تساقط حبات البرد "الثلج" وتمتد إلى مناطق من مدن القناه وشمال ووسط سيناء والوجه البحر وحتى مناطق من القاهرة الكبرى، ومن المتوقع أن تقل فرصة سقوط الأمطار على السواحل الغربية وتنعدم فرص سقوط الأمطار على جنوب الصعيد .

 

وقال فهيم، إن هناك انكسار واضح فى درجات الحرارة على كل كافة انحاء الجمهورية لتصل حول الـ 26 – 27 °م، و تنشط الرياح على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحابة. 

 

أما غدًا الأربعاء تتركز الأمطار على شمال الدلتا والظهير الصحراوى الغربى "طريق مصر اسكندرية الصحراوي" و حيث يستمر تشكل السحب على مناطق شمال الجمهورية، تزداد كمياتها أحيانًا يصحبها هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة متفرقة على شمال الدلتا، تغزر صباحًا بينما تكون الأجواء مشمسة إجمالا على وسط وجنوب الجمهورية و تميل نحو الارتفاع التدريجى، ويكون الطقس مائل للحرارة نهارًا مائل للبرودة إلى بارد ليلًا، تهدأ الرياح على كافة المناطق مع وجود بعض الهبات المتفرقة.

 

 وأوصى فهيم بعدد من التوصيات الوقائية العامة للحفاظ على السلامة الشخصية من خطر الصواعق والتى ستكون فى الغالب قوية فى بعض المناطق وبعض الأحيان، مشيرًا إلى أن هناك خطر من تشكل السيول فى سيناء وشمال غرب خليج السويس ومناطق الظهير الصحراوى الشرقى للجيزة وبنى سويف وقد تمتد إلى شمال شرق المنيا و قد تكون الأمطار أكثر غزارة فى القاهرة خاصة شرق القاهرة "القاهرة الجديدة" وكذلك بعض مناطق فى مدن القناة وشرق الدلتا. 

 

كما حذر فهيم من خطر الاقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء وبعد سقوط الأمطار و القيادة بهدوء وحذر على الطرق أثناء وبعد سقوط الأمطار.

 

أما بخصوص المزارعين فهناك 3 تأثيرات رئيسية، هى زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام مما يسبب ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئى والتمثيل الغذائى داخل النبات، وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحًا وبكثافة بالتالى توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات، و زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة بالتالى زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية.

 

ويوصى فهيم بوقف الرى تمامًا لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الأربعاء، و فى حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضى المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص، و تأجيل زراعة البرسيم وغيره حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار ويمكن الزراعة "بالطريقة الحيراتي" فى المناطق التى ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة.

 

‏أما المحاصيل الدرنية "البطاطس والبنجر" يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك فى الرى بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار، وهناك تحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات "ديدان ثمار القرعيات" – أمراض البياض الزغبى على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

 

ويحذر فهيم من أمراض التربة فى محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية، و اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادى على أوراق وثمار الفراولة فى حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

 

وينصح فهيم المزارعين بعد توقف سقوط الأمطار يوم الخميس أن يتم المعاملة بــ اوكسى كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل أو ازوكسى ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الأمراض الفطرية بها و الرش العاجل لبساتين الفاكهة "المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال" بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار، وإعطاء رية خفيفة "بالتنقيط " لبساتين المانجو للأصناف المتأخرة التي على الشجر عقب سقوط الأمطار مباشرة يضاف معها 2 ك فلوفيك + 3 ك نترات بوتاسيوم .

 

ومن المتوقع عند زيادة كميات الأمطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الإمكان، وتوقع بعض الآفات الحشرية الهامة وأهمها تربس البصل والثوم "فى الصعيد" وتربس الأزهار فى فلفل الصوب والمن على البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون .

 

ونصح فهيم، بالعمل على تغطية مناشر الأرز أو مناطق تجميع القطن حتى لا يحدث تلف بسبب مياه الأمطار، إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن، مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة فى المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة