المؤتمر الاقتصادى..3 كتب أسست لعلم الاقتصاد والأنظمة الكبرى منها ثروة الأمم

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 01:30 م
المؤتمر الاقتصادى..3 كتب أسست لعلم الاقتصاد والأنظمة الكبرى منها ثروة الأمم المؤتمر الاقتصادى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختتم اليوم فعاليات المؤتمر الاقتصادى ـ مصر 2022، الذى يعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الحالي، حيث شهدت أجندة المؤتمر العديد من الجلسات والفعاليات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية.

وخلال التقرير التالى نوضح عدد من الكتب التى تؤسس لعلم الاقتصاد والمفاهيم الاقتصادية الكبرى فى العالم الآن، وهى:

ثروة الأمم
 

هو أهم مؤلفات الاقتصادي الاسكتلندي آدم سميث، تم نشره عام 1776 في بداية فترة الثورة الصناعية ويعتبر أحد معالم تطور الفكر الاقتصادي، نادى بالرأسمالية فرفض تدخل الحكومة في الاقتصاد، ونادى بوجوب تركه لقوى العرض والطلب.

رأس المال
 

هو كتاب يمثل عماد الاقتصاد السياسي الماركسي، يتألف من ثلاث مجلدات، أنجزه كارل ماركس عام 1867، المجلدين الثاني الثالث منه جمعهما وأتمّهما فريدريك أنجلز، يُعتبر الكتاب نص نظري تأسيسي في الفلسفة المادية والاقتصاد والسياسة لكارل ماركس. هدَف ماركس إلى الكشف عن الأنماط الاقتصادية التي يقوم عليها نمط الإنتاج الرأسمالي بشكل مختلف عن الاقتصاد السياسي الكلاسيكي.

مذهب المنفعة
 

يمكن العثور على البيان القانوني لنفعية ميل في كتابه النفعية. على الرغم من أن هذه الفلسفة لها تقليد طويل، إلا أن حساب ميل يتأثر بشكل أساسي بجيرمي بينثام ووالد ميل جيمس ميل.

كان جون ستيوارت ميل يؤمن بفلسفة النفعية، والتي وصفها بأنها المبدأ الذي يحمل «أن الأفعال صحيحة في التناسب لأنها تميل إلى تعزيز السعادة، وهي خاطئة لأنها تميل إلى إنتاج عكس السعادة». يقصد بالسعادة، «اللذة المقصودة، وغياب الألم ؛ بالتعاسة، والألم، والحرمان من اللذة». من الواضح أننا لا نقدر جميع الفضائل باعتبارها طريقًا للسعادة وأننا في بعض الأحيان لا نقدرها إلا لأسباب أنانية. ومع ذلك، يؤكد ميل أنه عند التفكير، حتى عندما نقدر الفضائل لأسباب أنانية، فإننا في الواقع نعتز بها كجزء من سعادتنا. تُعرف صياغة بنثام الشهيرة للنفعية بأنها مبدأ السعادة الأعظم. تنص على أنه يجب على المرء دائمًا أن يتصرف من أجل إنتاج أكبر قدر من السعادة الإجمالية بين جميع الكائنات الحية، في حدود العقل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة