ارتفاع أسعار الذهب 10 جنيهات و1.8 تريليون جنيه قروضا للأسواق.. فيديو

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 10:24 م
ارتفاع أسعار الذهب 10 جنيهات و1.8 تريليون جنيه قروضا للأسواق.. فيديو الزميل عبد الحليم سالم خلال تقديم النشرة الاقتصادية اليوم
كتبت ريهام الباشا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الزميل عبد الحليم سالم، عددا من أبرز الأحداث الاقتصادية اليوم خلال النشرة الاقتصادية لتلفزيون اليوم السابع، حيث شهدت أسعار الذهب اليوم في مصر ارتفاع ملحوظ بحوالي 10 جنيهات، بالتزامن مع ارتفاع الطلب على الذهب بالأسواق، ويسجل جرام الذهب من العيار 21 ما قيمته 1130 جنيها للجرام، مع توقعات بتغيرات أخرى في الأسعار خلال الساعات الماضية.

 كما استعرضت النشرة إعلان مختار توفيق رئيس  مصلحة الضرائب المصرية استمرار العمل بمركز كبار الممولين، وذلك أيام الجمعة والسبت الموافقين 28، و29 أكتوبر 2022، وذلك خلال مواعيد العمل الرسمية، لتقديم  الدعم والمساعدة الفنية  لشركات قطاع الأعمال العام لتسهيل تقديم الإقرارات الضريبية ورفعها على المنظومة المميكنة.

وأوضح مختار توفيق أن هذا يأتى فى إطار الإجراءات التى تقوم بها المصلحة للتيسير على الممولين، وحل مشكلاتهم وتقديم التيسيرات اللازمة لهم ليتمكنوا من تقديم الإقرارات الضريبية ورفعها على المنظومة المميكنة.

وتطرق عبد الحليم سالم خلال نشرة التلفزيون لما قاله جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، إنه لا توجد تنمية مستدامة فى أى دولة دون تنمية القدرات الصناعية، مشيرا إلى أن القطاع الصناعى يعنى معدلات نمو وتشغيل وفرص عمل.

وأضاف "نجم" خلال جلسة خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات واليات تحفيز القطاع ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادى مصر 2022، أن البنك المركزى والقطاع المصرفى يهتم بشكل كبير بالصناعة، لافتا انه حدث نموا فى حجم القروض الممنوحة للسوق من ديسمبر 2019 إلى أغسطس 2022 ووصل إلى تريليون و800 مليار جنيه أى بزيادة قدرها 93%.  

واستعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، الجهود التي تنفذها الوزارة لدعم القطاع الصناعي، قائلا: "هناك عدة محاور تستطيع من خلالها مساندة ومساعدة الصناعة، من خلال 3 محاور المحور الأول "المالية العامة"، والمحور الثاني "المنظومة الضريبية"، والمحور الثالث "المنظومة الجمركية".

وأضاف خلال كلمته جلسة "خارطة طريق لتطوير الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع"، ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: "فيما يتعلق بالمحور الأول.. تعمل الوزارة على دعم الصادرات رغم توقفه.. وكان التوقف عند 26 مليار جنيه وتم العمل عليه حتى الانتهاء من هذا التوقف.. ثم وصل الرقم إلى 40 مليارا.. وأطلقنا مبادرة أخيرة بقيمة 10 مليارات جنيه لدعم الصادرات.. ونستقبل طلبات جديدة بالتنسيق مع التجارة والصناعة.. ونعمل على تقليل الفترة الزمنية بين تقديم المستندات والحصول على قيمة دعم الصادرات".

وأخيرا أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية فى الاستيراد خلال 60 يوم من الآن استجابة لمطالب المصنعين والمصدرين ضمن مقترحات وتوصيات المؤتمر الاقتصادي ، وتحدث الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، عن ملف الإعفاءات الضريبية فى إطار دعم الصناعة، متابعا: "كنا في الأول بنفكر في الإعفاءات.. ومن الممارسات العالمية نعمل على منع الازدواج الضريبي.. ولقينا المستثمر من الخارج لو وفر لنا له إعفاء ضريبي.. هيروح يدفع الضريبة في بلده.. وأنا كدولة مش استفادت حاجة.. وعملنا مشروع قانون في مجلس حافز استثنائي للاستثمار".

وأضاف انه عندما يقدم المستثمر الإقرار الضريبي.. ترد له جزء كبير.. 55 % ضريبة الدخل.. حد أقصي 45 يوما.. ولو وزارة المالية اتأخرت هتدفع فوائد التأخير.. هذا قانون تم إقراره في مجلس الوزراء.. وجار إرساله إلى البرلمان لاعتماد حافز استثنائي خلال الفترة المقبلة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة