أفريقيا فى مرمى نيران الإرهاب.. مقتل 10 جنود فى هجوم شمال بوركينافاسو وإصابة 50 |آخرين.. حركة الشباب تعتدى على فندق بالصومال وتقتل 9 وإصابة 47 شخصا.. والاتحاد الأفريقي يطالب بتفعيل القوة الأفريقية الجاهزة

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 02:30 م
أفريقيا فى مرمى نيران الإرهاب.. مقتل 10 جنود فى هجوم شمال بوركينافاسو وإصابة 50 |آخرين.. حركة الشباب تعتدى على فندق بالصومال وتقتل 9 وإصابة 47 شخصا.. والاتحاد الأفريقي يطالب بتفعيل القوة الأفريقية الجاهزة ماكى صال - الرئيس السنغالى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس السنغالى الرئيس الدورى للاتحاد الأفريقى ماكى صال، إن القارة الأفريقية أصبحت اليوم "إحدى بؤر الإرهاب"، وإن هذه "الآفة تغذيها الجريمة العابرة للحدود، والانتشار غير المشروع للأسلحة، والتدفقات المالية والاتجار غير المشروع بجميع أنواعه، ومشاركة المقاتلين الأجانب".

 

وشدد ماكى صال خلال افتتاح أشغال الدورة الثامنة لمنتدى دكار الدولى حول السلم والأمن فى أفريقيا، على "أنه لا يمكن الاعتماد على التمويل الخارجى لضمان أمننا، وإرساء أسس سلام قابل للحياة".

 

وأكد ماكى صال على الحاجة إلى "تفعيل القوة الأفريقية الجاهزة، وتمويل صندوق السلام التابع للاتحاد الأفريقى بشكل كاف".

 

ودعا الرئيس السنغالى إلى "النظر لواقع القارة بشكل حقيقى، لا سيما فيما يتعلق بتمدد الإرهاب، والصراعات الداخلية والخارجية للدول، والتدخل السياسى العسكرى الأجنبى، والآثار المشتركة للتغيرات المناخية، ووباء كوفيد -19 والحرب فى أوكرانيا".

 

ميدانيا، لاتزال الدول الأفريقية فى مرمى نيران الإرهاب، ففى بوركينا فاسو، قتل 10 جنود بوركينيين وجرح 50 آخرون فى هجوم مسلح وقع فى مدينة "جيبو" الواقعة بشمال بوركينافاسو، والتى يحاصرها مسلحون منذ 3 أشهر.

 

وأوضحت هيئة الأركان فى بوركينافاسو، أن عناصر "الفوج المسلح الرابع عشر ردوا بشجاعة على إطلاق النار المباشر وغير المباشر" من جانب المسلحين، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 مسلحا.

 

وتحدث البيان عن أن الهجوم بدأ "عبر إطلاق قذائف على الثكنة" العسكرية الموجودة فى المنطقة، مشيرا إلى استهداف منشآت استراتيجية أخرى فى المدينة".

 

وأشار البيان إلى أنه "تم نشر تعزيزات جوية فى المنطقة لضمان عمليات الإنقاذ والرد".

 

كنيسة كاثوليكية بالكاميرون: إطلاق سراح 9 رهائن مختطفين منذ شهر سبتمبر الماضى

 

وفى الكاميرون أعلنت كنيسة كاثوليكية أنه تم إطلاق سراح 9 رهائن، بينهم 5 قساوسة كاثوليك وراهبة وذلك بعد اختطافهم منذ شهر سبتمبر الماضى من قبل مسلحين فى غرب البلاد.

 

وقال الكاهن "ألويسيوس فوندونغ أبانغالو" أسقف أبرشية مامفى (الكاميرون) - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الإثنين، أنه "يشعر بفرح كبير لإطلاق سراح المختطفين التسعة".

 

وتعود احداث الواقعة إلى سبتمبر الماضى حيث اختطف مسلحون 9 أشخاص، بينهم 5 كهنة كاثوليك وراهبة من كنيسة فى غرب الكاميرون؛ الذى يشهد حربا دامية بين انفصاليين ناطقين بالإنجليزية والجيش، وفق ما أعلنت الكنيسة الكاثوليكية.

 

وفق الصومال قتل 9 أشخاص وأصيب 47 أخرين فى هجوم لحركة الشباب على فندق فى كيسمايو بالصومال، حسبما ذكرت شبكة العربية.

 

وأعلنت الشرطة الصومالية مقتل منفذى الهجوم الإرهابى الذى استهدف صباح اليوم أحد الفنادق بمدينة كيسمايو جنوبى البلاد، وكانت الشرطة الصومالية أعلنت فى وقت سابق أن سيارة مفخخة اصطدمت ببوابة فندق وانفجرت فى وسط مدينة كيسمايو الساحلية، مع سمع دوى إطلاق نار على الفور بعد ذلك.

 

وأفاد التلفزيون الصومالى الحكومى على تويتر، بأن قوات الأمن تتعامل مع "حادث إرهابى" فى الفندق الذى أعلنت حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة مسؤوليته عنه.

 

وقال ضابط شرطة من كيسمايو: "وقع انفجار فى فندق توكل وسمع دوى إطلاق نار"، فيما أشارت وسائل الإعلام إلى مقتل 5 وإصابة 10 آخرين فى الهجوم الإرهابى على فندق بمدينة كيسمايو الصومالية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة