لبنان: تعذر انتخاب رئيس جديد للبلاد فى الجلسة الرابعة لمجلس النواب

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 11:16 ص
لبنان: تعذر انتخاب رئيس جديد للبلاد فى الجلسة الرابعة لمجلس النواب مجلس النواب اللبنانى - صورة أرشيفية
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسفرت الجلسة النيابية الرابعة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في جلسة مجلس النواب اليوم الإثنين، عن تعذر انتخاب رئيس جديد لعدم حصول أي من المرشحين على النسبة الدستورية المقررة للفوز بالرئاسة في الجولة الأولى للانتخاب والمقررة بـ 86 صوتًا من بين 114 نائبًا حضروا الجلسة، حيث حصل النائب ميشال معوض على 39 صوتا فيما صوت 10 نواب لمرشح جديد وهو عصام خليفة، كما صوت 50 نائبًا بورقة بيضاء و13 نائبًا بورقة عليها عبارة "لبنان الجديد" بالإضافة إلى ورقتين ملغاتين.

وبمجرد انتهاء الجولة الأولى للانتخاب بجلسة اليوم، غادر عدد من النواب قاعة الجلسة مما أفقدها النصاب القانوني اللازم لعقد جولة ثانية للانتخاب يفوز فيها من يحصل على 65 صوتًا فقط. 

وشهدت الجلسة لأول مرة طرح اسم المرشح عصام خليفة، وهو مؤرخ وأكاديمي وباحث ونقابي لبناني أسس حركة الوعي، كما مارس العمل النقابي في الجامعة اللبنانية لنحو 30 عامًا إلى جانب ممارسته التعليم فيها.

وكانت الجلسة الثالثة لانتخاب الرئيس التي عقدت الخميس الماضي قد حضرها 119 نائبًا، وأسفرت عن حصول النائب ميشال معوض على 42 صوتا فيما صوت 55 نائبًا بورقة بيضاء بينما اقترع 22 نائبا لأسماء أخرى وعبارات.

وينص الدستور اللبناني على فوز المرشح الذي يحصل على أغلبية 86 صوتا من بين أصوات 128 عضوًا بالمجلس في الجولة الأولى للانتخاب، وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على هذا العدد، تجرى جولة ثانية يفوز فيها من يحصل على 65 صوتا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة