رسائل وزيرة التخطيط في المؤتمر الاقتصادى: استغلال الدولة لأصول لم تكن مستغلة يدعم الاقتصاد ويوفر فرص عمل.. مجموعة كبيرة من الأطروحات تضع مصر على خريطة الاستثمار الدولية.. والصناعات الكبرى تحقق قفزات فى التنمية

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 06:51 م
رسائل وزيرة التخطيط في المؤتمر الاقتصادى: استغلال الدولة لأصول لم تكن مستغلة يدعم الاقتصاد ويوفر فرص عمل.. مجموعة كبيرة من الأطروحات تضع مصر على خريطة الاستثمار الدولية.. والصناعات الكبرى تحقق قفزات فى التنمية هاله السعيد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن هناك أصولا كثيرة لم تكن مستغلة بدأت الدولة تستغلها مما يسهم فى دعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل.

وأضافت وزيرة التخطيط خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادى، أن هناك مجموعة كبيرة من الأطروحات التى تتم لأصول غير مستغل مثل مجمع التحرير أو أرض غير مستغلة يتم الآن طرح دولى يكثر من وضع مصر على خريطة الاستثمار الدولية سواء طرح أراضى متاحة أو مجمع التحرير أو محطات تحلية مياه.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن محطات تحلية المياه تقدم لها أكثر من 300 شركة دولية، مشيرة إلى أن وضع مصر على خريطة الاستثمار الدولى من أبرز المزايا المهمة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الدولة تنظر للشراكات سواء شراكات محلية أو دولية بناء على أكثر شراكة تعطى عائد أكثر سواء مادى أو تكنولوجى .

وأضافت وزيرة التخطيط خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادى، أنه فيما يتعلق بحصة مصر فى الصادرات نسعى لزيادة الصادرات التى لها مكون تكنولوجى أعلى، وبدأنا وضع رخصة ذهبية من خلال الهيئة العامة للاستثمار، ونحتاج لوضع توقيتات لكل المشروعات التى يتم التقدم بها والتى ينطبق عليها الرخصة الذهبية أو لا تنطبق عليها.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أنه يتم النظر إلى المشروعات التى يتم الاستثمار بها من خلال النموذج الذى يلائم احتياجاتنا وظروفنا مثل توطين الصناعات كصناعة القطارات فهو نموذج أنا فخورة به لأنه من أحد الصناعات كثيرة التكنولوجيا والعمالة وترتبط بصناعات كبيرة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الدول التى نجحت فى عمل قفزات جاءت من خلال صناعات كبرى ووفرت فرص عمل، موضحة أن تلك الصناعات الكبرى تساهم فى تحقيق قفزات فى الصناعة وفى التنمية والتصدير وهذا يجعلنا نتحتاج لصناعات كبرى تنقل لنا تكنولوجيا.

وأضافت وزيرة التخطيط خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادى، أن الصناعات الكبرى ستحدث قفزة فى التصنيع ونقلة نوعية فى المكون التكنولوجى .

وتابعت وزيرة التخطيط: فى مصر من أهم الأشياء التى تهمنا مثلما تهم الدول هى الشركات الناشئة، مستطردة: نعانى من الزيادة السكانية ولكن لدينا فى الزيادة السكانية ميزة نوعية متمثلة فى شبابنا.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن دراسة محفظة للأوراق المالية من الأمور المهمة، وكذلك دراسة مساعدة ااشركات الناشئة فى عملية التخريج أى الخروج من السوق أيضا من الأمور المهمة.

وأضافت وزيرة التخطيط خلال كلمتها بجلسة جلسة دور صندوق مصر السيادى وطرق المشاركة فى القطاع الخاص بالمؤتمر الاقتصادى، أن الاستثمار خارج القطر المصرى أمر هام والأولوية الآن ضخ مزيد من الاستثمارات فى الاقتصاد المصرى وسيكون لدينا خطة استراتيجية للخروج إلى افريقيا ودول أخرى للاستثمار لأن الصناديق السيادية تستثمر داخل مصر وخارجها

ولفتت وزيرة التخطيط، إلى أن صندوق مصر السيادي، يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص للدخول فى مجالات استثمارية متعددة، حيث أن المتقدمة فكرت فى الصناديق السيادية من أجل تعظيم عوائدها الاقتصادية ومن أجل ضخ استثمارات جديدة، واخترنا وقت إنشاء صندوق مصر السيادى من كل النماذج ما يناسب الدولة ويناسب كافة العوامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة