قصواء الخلالى: المؤتمر الاقتصادي شهد تأصيلا لمشكلات تواجهها مصر

الأحد، 23 أكتوبر 2022 10:36 م
قصواء الخلالى: المؤتمر الاقتصادي شهد تأصيلا لمشكلات تواجهها مصر قصواء الخلالى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الإعلامية قصواء الخلالى، إن المؤتمر الاقتصادى اليوم شهد تأصيل المشكلات التى تواجهها مصر على الصعيد الاقتصادى، حيث تم استعراض كيف تجاوزنا المراحل المختلفة، موضحة: "العرض لم يتطرق إلى عام 2011، لكنه تجاوزه إلى سنوات طويلة وصلت إلى ما قبل عام 1967م".

وأضافت مقدمة برنامج "فى المساء مع قصواء"، على قناة cbc: "المؤتمر الاقتصادى شهد عرض فيلما مهما جدا، فى سياق معلومات مبسط جدا، وهو واحد من أهم الأفلام فى سياق التبسيط المعلوماتى لفكرة صعبة جدا، وهى الاقتصاد، فشرح الاقتصاد وتأصيل القرارات الاقتصادية كان فى حاجة إلى بحث كبير مع البحث الإعلامي".

وتابعت، أن الفيلم الذى عُرض اليوم فى المؤتمر يوضح ما حدث فى الاقتصاد المصرى ويعرض آراءً مختلفة، فهناك من اعترضوا على المشروعات الكبرى مثل الطرق والكبارى، ولكن ما حدث فى الفيلم أنه كان تبسيط وتأصيل وتوثيق لأعلى مستوى على كل الأصعدة فى الطرح الذى تمّ فى الجلسة الافتتاحية من كل الوثائق التى عُرضت، من كلمة رئيس الوزراء والمداخلة الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسى، والفيلم التسجيلى الذى عُرض والتنظيم وشمولية الوجوه الموجودة ووصولا إلى كلمة الرئيس السيسى فى ختام الجلسة الافتتاحية.

وقالت الإعلامية قصواء الخلالى، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادى، اليوم، توضح وتكشف وتؤصل للمشهد الاقتصادى المصرى، وتعبر عن كيفية تجاوز الدولة المصرية تحديات كثيرة، وأنه ما زال أمامها طريق أطول وأصعب.

وأضافت "الخلالي"، مقدمة برنامج "فى المساء مع قصواء"، على قناة cbc: "كنا نقف على أرض مهدمة تماما وبور، لكننا زرعنا فيها أول نبتة وأساس، حتى تحسن الحال كثيرا، وأصبحنا نختلف على المسار الاقتصادى والتنمية، بعدما كان أقصى أحلامنا فيها أمور بسيطة جدا".

وتابعت: "وصلنا إلى مرحلة، كانت أقصى آمالنا فيها متعلقة بالأمان والطموحات، تخيل دولة عظيمة وعميقة وبعيدة المدى ومترامية الأطراف تاريخيا وجغرافيا مثل مصر أقصى أحلامها فى مرحلة من المراحل أن تكون شوارعها آمنة".

وواصلت، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى ذكرنا اليوم بمراحل كان فيها مهاجمة أقسام الشرطة والمديريات والتعدى على الجوانب الأمنية فى المجتمع وهجمات الإرهاب العنيفة، لافتةً إلى أن التوضيح الذى كان فى خطاب الرئيس يغنى عن كل تبسيط وتوضيح.

و قالت الإعلامية قصواء الخلالى، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى المؤتمر الاقتصادى كان فيها جوانب كثيرة، منها التبسيط فى الحديث والوصول إلى أكثر نقطة يمكن للمواطن العادى الذى لم يدرس الاقتصاد أو السياسة أن يفهمها، كما تطرقت الكلمة إلى تقييم الاحتياجيات والأساسيات المتوفرة للمواطنين وشعورهم بالأمن والأمان والاستقرار، موضحةً: "إحنا كنا بعيد جدا، كنا فى العدم واللاشيء وأصبحنا موجودين ومتحققين".

وأضافت "الخلالي"، مقدمة برنامج "فى المساء مع قصواء"، على قناة cbc: "تفاصيل كلمة الرئيس والخطاب العام الذى كان موجودا فى المؤتمر الاقتصادى بسّطت الطرح الاقتصادى المصرى، لدينا منظرون كثر فى الجانب الاقتصادى، وهو ما يحدث فى كل المجتمعات، وليس مصر فقط".

وتابعت: "على كل الأصعدة فى العالم كله، السياسى يستطيع أن ينظر فى الاقتصاد، والاقتصادى ينظر فى الاقتصاد، والمثقف والمفكر ينظر فى الاقتصاد، أى أن المنظرين الاقتصاديين على مستوى العالم كثر جدا ولديهم نظريات وأبعاد وتفاصيل جدا، وفى مصر لدينا نظريات اقتصادية كثيرة طُرحت فى الفترة الماضية".

وأكدت، أن النظرية العامة للاقتصاد المصرى والتى طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم، فى صورة جملة هى مصطلح "فلسفة الحكم"، معقبة: "ماذا كانت فلسفة الحكم فى مصر منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسى وحتى الآن؟! ما فهمناه هو أولويات الدولة المصرية، والأهم والأكثر طلبا على كل الأصعدة حتى يمكن تحقيقه".

وواصلت: "مفيش من موازنة الدولة أى شيء دخل العاصمة الإدارية، ولدينا استثمارات وعوائد ضخمة فى المؤتمر، الذى كان أحد أيام المكاشفة العظيمة فى مصر، وذلك فى تفاصيل كثيرة جدا، ما يحكم السياسة المصرية وفلسفة الإدارة والحكم هو الأولويات والقدرة على الاستمرارية ووقوفنا على أقدامنا فى ظل عالم ملتهب".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة