قبل قمة المناخ.. كيف طورت محميات البحر الأحمر "القلعان" بمرسى علم لتصبح أول قرية بيئية نموذجية؟.. تمت إنارتها بالطاقة الشمسية.. وإنشاء محطة تحلية وتطوير منازلها.. باحث: تلعب دورا كبيرا فى التوازن البيئى.. صور

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 11:00 ص
قبل قمة المناخ.. كيف طورت محميات البحر الأحمر "القلعان" بمرسى علم لتصبح أول قرية بيئية نموذجية؟.. تمت إنارتها بالطاقة الشمسية.. وإنشاء محطة تحلية وتطوير منازلها.. باحث: تلعب دورا كبيرا فى التوازن البيئى.. صور منازل خشبية صديقة للبيئة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنًا مع استضافة مصر مؤتمر المناخ، خلال الأيام القليلة المقبلة، يستعرض "اليوم السابع"، أهم الخطوات التي اتخذتها محميات البحر الأحمر، بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر والجمعيات البيئية المختلفة منذ عدة سنوات مضت في تحويل قرية القلعان الواقعة في قلب محمية وداى الجمال في مرسى علم لتصبح قرية بيئية نموذجية. 

تعد قرية القلعان بمحمية وادي الجمال من أهم المناطق البيئة التي تتميز بتنوع بيولوجي مميز وتتحكم في التوازن البيئي في المحمية وأهم المزارات السياحية الطبيعية، والتي يقطنها عدد من السكان القليلين والذين ينتمون الي قبيلة العبابدة بمرسى علم

استهدفت محافظة البحر الأحمر منذ عدة سنوات بالتنسيق مع إدارة المحميات الطبيعة، عند البدء في خطوات تحويل القلعان وتطويرها لقرية نموذجية الاهتمام بالخصائص التراثية والبيئية والسياحية والاجتماعية للمنطقة، فى إطار التطور، وأن تكون قرية نموذجية.

وبدأت أعمال التطوير بإنشاء مسكن ملائم ومناسب وصديق للبيئة لقاطني القرية، حيث تم إنشاء 18 منزلا خشبيا بعدد 2 غرفة وإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 كيلو وات تعمل لمدة 24 ساعة بتكلفة 100 ألف دولار، وشبكة كهرباء للمنازل، بالإضافة إلى إنشاء محطة تنقية للمياه، وشبكة صرف صحى، وكان ذلك إحدى ثمار التعاون بين محافظة البحر الأحمر والتنمية السياحية وجمعية المحافظة على البيئة " بيرسيكا "  للتنمية المحميات الطبيعية وخليج عدن في تلك التوقيت.

وكشف الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئي بمحميات البحر الأحمر في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن قرية القلعان الواقعة فى نطاق محمية وادى الجمال، جنوب البحر الأحمر تمت إنارتها بالطاقة الشمسية، وذلك ضمن تحقيق هدف أن تكون القرية أولى القري الصديقة للبيئة لموقعها المتميز حيث يقع بالقرية غابات المانجروف التى تجذب السياح من شتى دول العالم. 

وأضاف الباحث البيئي، أنه كذلك تم إنشاء محطة تحلية للمياه داخل قرية القلعان تعمل أيضا بالطاقة الشمسية، تنتج يومياً 10 أمتار مربعة، حيث تضم القرية 14 منزلا خشبيا تشبه منازل قبائل العبابدة، تم إنشاؤها للأهالي من خلال محافظة البحر الأحمر بالتعاون جهات أخرى مختلفة .

وتابع: إلى أن محطة تحلية المياه التى تم تشغيلها بقرية القلعان، تضم محطة تنقية لخزانات المياه، لارتقاع معدلات تنقية المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن المحطة  تم إنشاؤها  من خلال منحة مرفق البيئة العالمى والذى تنفذه الهيئة الإقليمية للمحافظة علي بيئة البحر الأحمر " بيرسجا" فى محمية وادي الجمال

ولفت إلي أنه عند تحويل القرية، تم وضع تصور وتخطيط بيئى سياحى فريد يهدف فى الأساس للحفاظ علي الاستدامة وتحقيق تنمية السياحة البيئية دون تغيير معالم المنطقة، وذلك لإحياء الهدف الأساسي وهو مساعدة السكان والحفاظ علي البيئة. 

وذكر أن لقرية القلعان دورًا كبيرًا فى التوازن البيئى، حيث إن أشجار المانجروف الموجود فيها تمتص المياه، وتقوم بعملية فلترة الملح، لافتًا إلى أن الطيور المهاجرة تضع بيضها ما بين تلك الأشجار، في موسم الهجرة لها من أوروبا لإفريقيا والعكس.

وتحظى منطقة القلعان بمحمية وادى الجمال بمرسى علم، بعدد كبير من الوفود السياحية التي يزورها يوميا لقضاء وقت ممتع بها، ووهى تتميز بالهدوء والطبيعة التي تحظي بها تلك المنطقة، ومشاهدة الكائنات البحرية وكذلك النباتات البحرية الفريدة وأفواج الطيور التي تزور تلك المنطقة في مواسم الهجرة .

أشجار المانجروف بقرية القلعان بوادى الجمال
أشجار المانجروف بقرية القلعان بوادى الجمال

 

أطفال القرية
أطفال القرية

 

 

القرية تعمل اناراتها بالطاقة الشمسية
القرية تم إنارتها بالطاقة الشمسية

 

 

طلبات رفع للابار
طلمبات رفع للآبار

 

 

محطة تحلية لتصبح قرية نموذجية بيئية
محطة تحلية لتصبح قرية نموذجية بيئية

 

 

منازل أهالي قرية القلعان
منازل أهالي قرية القلعان

 

 

منازل خشبية صديقة للبيئة
منازل خشبية صديقة للبيئة

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة