انتبه هذه المواد خطيرة.. الإنسان يأكل 900 قطعة بلاستيكية يوميًا.. والأطفال يبتلعون أكثر من 500 قطعة دقيقة كل يوم.. الخبراء: أغلبها ينتهى في "البراز" والقليل يعبر الرئتين والأمعاء.. وإليكم هذه النصائح

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 08:00 م
انتبه هذه المواد خطيرة.. الإنسان يأكل 900 قطعة بلاستيكية يوميًا.. والأطفال يبتلعون أكثر من 500 قطعة دقيقة كل يوم.. الخبراء: أغلبها ينتهى في "البراز" والقليل يعبر الرئتين والأمعاء.. وإليكم هذه النصائح نفايات البلاستيك
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللدائن الدقيقة هي قطع صغيرة من البلاستيك تلوث الهواء والمحيطات والطعام الذي نأكله، واكتشف العلماء أننا نحمل جزيئات بلاستيكية في مجرى الدم، لكن لم يتضح بعد مدى خطورة ذلك على صحة الإنسان.
 
إليك ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى دمك، وما يعنيه هذا بالنسبة لصحتك، وكيفية تجنبها، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر".

ما هي اللدائن الدقيقة؟

قالت الدكتورة كيلي جونسون-أربور، طبيبة السموم الطبية والمديرة الطبية المساعدة في مركز السموم الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية: "عادة ما تأتي من المنتجات البلاستيكية التي نرميها والتي ينتهي بها المطاف منتشرة على الأرض والمحيطات، حيث تتعرض لتيارات المياه والرياح وأشعة الشمس".

نظرًا لأن البلاستيك لا يتحلل بسهولة، فإن هذه التأثيرات البيئية تقسمه إلى قطع أصغر بكثير.
 
وقال ديك فيتاك، أستاذ البيئة والصحة في جامعة أمستردام في هولندا، فإن بعض المصادر الرئيسية للمواد البلاستيكية الدقيقة تشمل:
 
- مواد التعبئة والتغليف التي يمكن التخلص منها مثل الأكياس والحاويات البلاستيكية
- ألياف الملابس الاصطناعية
- الإطارات
- الدهانات والطلاءات
- الانبعاثات من المصانع والنباتات
- يتم أيضًا إضافة اللدائن الدقيقة إلى بعض منتجات العناية بالبشرة للمساعدة في تقشير بشرتك.

هل توجد جزيئات بلاستيكية في دم الإنسان؟

نظرًا لأن اللدائن الدقيقة صغيرة جدًا، فإننا نستهلكها دون أن نعرف وهناك تقارير متزايدة عن تلوث البلاستيك الدقيق في مياه الشرب والحليب والغذاء والهواء.

قدرت إحدى الدراسات أن الأطفال يبتلعون أكثر من 500 قطعة بلاستيكية دقيقة يوميًا ، بينما يتناول البالغون ما يقرب من 900 قطعة صغيرة، ويلاحظ العلماء أن هذا تقدير مبكر وأن الأرقام الفعلية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.
 
وعلى الرغم من أن معظم المواد البلاستيكية الدقيقة التي نستهلكها تنتقل عبر الجهاز الهضمي وتنتهي في برازنا ، إلا أن جزءًا صغيرًا من اللدائن الدقيقة الدقيقة ، التي تسمى البلاستيك النانوي ، قد تكون قادرة على عبور حواجز رئتيك وأمعائك ودخول مجرى الدم.
 
ودعمت دراسة صغيرة جدًا عام 2022 هذا الأمر ووجدت دليلًا على وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في دم الإنسان واعترف الباحثون أن هذا قد يكون خطرا على الصحة العامة.

هل من الخطير استهلاك اللدائن الدقيقة؟

لا يزال الخبراء لا يعرفون بالضبط مدى خطورة المواد البلاستيكية الدقيقة على صحتك و نحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول كيفية معالجة الجسم البشري والتخلص من الجسيمات البلاستيكية الدقيقة.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات على الخلايا البشرية أن التعرض للمواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن يسبب الالتهاب واضطراب الهرمونات وآثارًا صحية سلبية أخرى. 
 
يحذر الخبراء من وجود بعض المخاوف الصحية الرئيسية التي يمكن أن تكون مرتبطة بالجزيئات البلاستيكية الدقيقة ، بما في ذلك:

- المواد السامة

يمكن أن تمتص اللدائن الدقيقة المواد السامة مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسببة للسرطان يمكنهم بعد ذلك نقل هذه المواد السامة إلى جسمك والتسبب في مشاكل صحية.

- مشاكل الجهاز الهضمي

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بمرض الأمعاء الالتهابي يستهلكون جزيئات بلاستيكية أكثر من غيرهم وقد تساهم اللدائن الدقيقة في حدوث التهاب في الجهاز الهضمي.

- العدوى

يمكن أن تنمو الميكروبات الضارة مثل البكتيريا على اللدائن الدقيقة ، لذلك عندما نتنفس أو نبتلع البلاستيك ، يمكن أن تنقل المرض مباشرة إلى أجسامنا.

- تراكم في جسمك

إنه من خلال التعرض الطويل المدى، من الممكن أن تتراكم المواد البلاستيكية الدقيقة في أنسجتك وأعضائك ، مما يتسبب في تلفها.

كيفية تجنب الجسيمات البلاستيكية

المواد البلاستيكية الدقيقة موجودة في كل مكان في بيئتنا، ومن المستحيل إلى حد كبير أن يتجنبها الفرد تمامًا.
ومع ذلك، هناك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لتقليل تعرضك للجسيمات البلاستيكية الدقيقةهذه التوصيات:
1. تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حبيبات دقيقة أو نانوبلاستيك. 
 
2. قم بتهوية منزلك أو مكتبك عن طريق تشغيل مكيف الهواء أو فتح النوافذ بانتظام، حيث تميل جزيئات البلاستيك إلى التراكم بكثافة في غبار المنزل الداخلي.
 
3. شراء الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو الكتان يمكن للألياف الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون إطلاق مواد بلاستيكية دقيقة عند ارتدائها أو غسلها.
 
4. لا تسخن الأطعمة أو المشروبات في حاويات بلاستيكية - اختر الزجاج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة