أكرم القصاص: الرئيس السيسي فى "الرمال السوداء" طبق فكرة أن ثروة الدول فى الأفكار

الخميس، 20 أكتوبر 2022 12:42 ص
أكرم القصاص: الرئيس السيسي فى "الرمال السوداء" طبق فكرة أن ثروة الدول فى الأفكار الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس تحرير اليوم السابع، إن التحقيق الخاص بالرمال السوداء الذي نُشر في جريدة اليوم السابع، نُشر في صفحات الجريدة في عام 2012، وكان تحقيقا استقصائيا شديد الأهمية عن التهريب والسرقة، وقيام البعض بإزالة تلك الثروات لإقامة مشروعات.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "لم يكن هناك إدراك وقتها ولا جهات تراقب، والعلماء على مدار 30 و40 عام، كانوا يحذروا وينوهون لأهمية الرمال السوداء، والرئيس عبد الفتاح السيسي استدعى الخبراء والمتخصصين للبدء في عمل الدراسات وأبدى اهتماما كبيرا بها".

وقال: "ما نُشر في موقع اليوم السابع في وقت لاحق، كان استكمالا للتحقيق الذي أجرته الزميلة رانيا فزاع ومحمد سليمان مراسل كفر الشيخ، وكان كاشف للغاية حول استخراج وتهريب هذا الأمر، والرئيس في يوليو الماضي وكان يفتتح مشروعات رقمية، وقال إننا ليس لدينا ثروات، وإنه استدعى شيخ التعدين والتنقيب، وقال له لدينا رمل ورخام، وأفكار يمكن أن تحول الرمل إلى ذهب".

وأضاف: "الرئيس في الرمال السوداء طبق فكرة أن الدول تتقدم بالأفكار، والمشروع الذي افتتحه اليوم، نتيجة دراسات استمرت لـ 3 سنوات، والدولة صبرت وأنفقت الكثير من الأموال لإنجاح هذا الأمر، وتم عمل الكراكة المخصوصة وبدأت المعامل في عملها، ومصر لديها احتياطي ضخم من الرمال السوداء يكفي لمدة 200 عام".

وتابع: "الرئيس حول الحلم الذي ظل لمدة 60 سنة وأكثر، وأصبح لدينا ثروة ضخمة للغاية من الرمال السوداء، والرئيس وقف بقوة خلف هذا الموضوع، ولدينا الآن صناعة كبيرة وعظيمة، والمواد الموجودة في تلك الرمال، تدخل في صناعات ضخمة تقوم عليها والرئيس قال إننا يمكن أن نتوسع في هذا العمل".

وقال: "أظن أن القطاع الخاص مدعو، ونأمل أن يستجيب لتلك الدعوات ويدخل في صناعات جادة، والدولة تقدمله البنية الأساسية والتسهيلات ليدخل في شراكة أو وحده".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة