مؤتمر "المحافظين" اختبار لرئاسة وزراء ليز تراس.. CNN: القلق من خسارة الانتخابات المقبلة بسبب الفوضى الاقتصادية يهيمن على اجتماع الحزب السنوى.. خبراء: ارتفاع الأسعار والتضخم وتراجع الإسترلينى تزيد انقسام الأعضاء

الأحد، 02 أكتوبر 2022 10:30 ص
مؤتمر "المحافظين" اختبار لرئاسة وزراء ليز تراس.. CNN: القلق من خسارة الانتخابات المقبلة بسبب الفوضى الاقتصادية يهيمن على اجتماع الحزب السنوى.. خبراء: ارتفاع الأسعار والتضخم وتراجع الإسترلينى تزيد انقسام الأعضاء ليز تراس - رئيسة وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "ليز تراس تواجه مؤيديها داخل حزب المحافظين بعد أسبوع كارثى وقلق من الهزيمة فى الانتخابات المقبلة"، ألقت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على ما أسمته بالفوضى الاقتصادية الصعبة التى تواجه الحكومة البريطانية فى أول أيامها، حيث انخفض الجنيه الإسترلينى لأدنى مستوى منذ عقود بعد الإعلان عن الميزانية المصغرة، واضطرت رئيسة الوزراء ليز تراس لشرح موقفها وسط استمرار الأزمة. 
 
وأوضحت الشبكة أن تراس ستزور الأحد برمنجهام لحضور المؤتمر السنوي لحزبها المحافظين ، وهو اجتماع يمكن أن يصبح لحظة حاسمة في رئاستها للوزراء.
 
وأضافت "سى إن إن" أن حزبها منقسم بشدة. ومنذ أن أصبحت زعيمة للحزب، تراجعت تقييمات الاستطلاعات لأقل مما كانت عليه حتى في ظل قيادة بوريس جونسون التى حظيت بالكثير من الانتقادات . ويخشى أعضاء البرلمان المحافظون من أن الجمع بين التخفيضات الضريبية إلى جانب الإنفاق العام الضخم لمساعدة الناس على التعامل مع فواتير الطاقة ، وارتفاع التضخم ، وارتفاع أسعار الفائدة ، وانخفاض الإسترلينى سيجعل الفوز في الانتخابات العامة المقبلة أمرًا مستحيلًا.
 

ليز تراس

 
وأوضحت الشبكة أن حتى أنصارها يقولون بشكل خاص إنه بينما يدعمون التخفيضات الضريبية ، إلا أن طريقة إعلانها كانت سيئة للغاية كما يخشون أنها قد لا تتعافى أبدًا من بدايتها الكارثية. 
 
ويقارن كثيرون الوضع بالأربعاء الأسود في عام 1992 ، عندما انهار الجنيه الاسترليني بما يكفي بحيث اضطرت المملكة المتحدة إلى الانسحاب من آلية سعر الصرف الأوروبية. لم يتعاف رئيس الوزراء آنذاك جون ميجور من الأزمة ، وعلى الرغم من الانتعاش الاقتصادي ، فقد خسر الانتخابات التالية في عام 1997.
 
وفي الوقت الحالي ، لا يتوقع أحد من الحكومة أن تعكس سياستها. ونقلت "سى إن إن" عن أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين قوله "إنهم عالقون.  السياسة الراديكالية تهز ثقة السوق والتحول إلى الاتجاه المعاكس يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار ولن يعيد ثقة السوق."
 
images

حزب المحافظين

 
واعتبرت الشبكة الأمريكية أن السبب الأكثر أهمية لتمسك تراس بسياستها هو أنها تعتقد بصدق أن خطتها الاقتصادية هي الشيء الصحيح بالنسبة لبريطانيا. يجادل مؤيدوها بأن المملكة المتحدة شهدت نموًا ضعيفًا منذ سنوات. وهم يعتقدون أن وجود نظام ضريبي أكثر تنافسية ونظام تنظيمي جديد هو أفضل طريقة لتشجيع الاستثمار وخلق فرص العمل وتنمية الاقتصاد.
 
وأوضحت "سى إن إن" أن الفكرة فى حد ذاتها ليست مثيرة للجدل، ولكن ما يخشاه البعض هو أن الجمع بين التخفيضات الضريبية والاقتراض لتمويل الإنفاق العام هو مزيج كارثي من السياسات التي لم يتم توصيلها بشكل جيد في أسوأ وقت ممكن.
 
وقال وزير سابق من حزب المحافظين لشبكة "سى إن إن" في وقت سابق من هذا الأسبوع: "نحن نبدو مثل المقامرين المتهورين الذين لا يهتمون إلا بالأشخاص الذين يمكنهم تحمل خسارة المقامرة". "أخشى أن هذا سيؤثر على أداء الحزب فى الانتخابات المقبلة لأن المقامرة جاءت بنتائج عكسية بالفعل."
 
ورغم أن حكومة تراس تسعى لفعل شئ جذرى والفوز فى الانتخابات القادمة، إلا أن هناك قلق من أن هذه السياسات قد تم وضعها من قبل سياسيين يقضون وقتًا طويلاً في الحكومة يتحدثون إلى الأشخاص الذين يتفقون معهم ، لكنهم بمعزل عما يثير قلق الناخبين العاديين.
 
ويقول وزير سابق آخر: "يرى الناس العاديون أن قروضهم العقارية ترتفع بمعدل يفوق أي دعم حكومي لفواتير الطاقة أو الأموال التي يتم توفيرها من خلال التخفيضات الضريبية". "الشيء الجنوني هو أن بوريس [جونسون] فاز بأغلبية 80 مقعدًا مع تحالف انتخابي لا يزال قائمًا حتى اليوم. لم يكن تمزيق سياسات حكومته وإعادة اختراع العجلة ضروريًا ".
 
 
وذهبت الشبكة إلى أن المزاج السائد في مؤتمر حزب المحافظين قاتم بلا شك. لا يعتقد الجميع أن الانتخابات المقبلة تم خسارتها خسرت بالفعل، لكن الغالبية تعتقد أن الوضع الحالي عبارة عن فوضى تحتاج إلى حل سريع للغاية.
 
وقال حليف آخر لتراس: "المشكلة مع ليز وكواسي [كواسى كوارتنج ، وزير المالية] هي أنهما ذكيان جدًا ويفكران في ست خطوات قبل أي شخص آخر. إنهم بحاجة إلى شرح أفعالهم بشكل أكثر وضوحًا وإعطاء الناس الوقت لفهم ما يحاولون القيام به ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة