وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": بعض المستثمرين حصلوا على تراخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.. شاكر: تذليل أى عقبات أمام المستثمر للتوسع فى المشروع.. ويؤكد: وضعنا أسعارا محفزة للمواطن حفاظا على البيئة

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 09:00 ص
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": بعض المستثمرين حصلوا على تراخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.. شاكر: تذليل أى عقبات أمام المستثمر للتوسع فى المشروع.. ويؤكد: وضعنا أسعارا محفزة للمواطن حفاظا على البيئة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن عدد محدود من المستثمرين فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة من الحصول على ترخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وفقا للقواعد المنظمة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية التى حددها الجهاز وأسعار تكلفة شحن السيارة الكهربائية.

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أصدر عدد محدود من التراخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية لبعض المستثمرين الذين يعملون فى هذا المجال.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الوزارة حريصة على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين فى مجال شحن السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن القواعد المنظمة لإصدار ترخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية جاذبة للاستثمار فى هذا المجال، خاصة فى ظل خطة الدولة للتوسع فى السيارات الكهربائية.

وقال شاكر، أن الأسعار التى تم إقرارها من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الخاصة بتكلفة شحن السيارات الكهربائية محفزة للمواطن و تشجعه على القدوم على مثل هذه النوعية التى تحافظ على البيئة وصديقه لها. 

وأوضح شاكر أن سعر الكيلو وات ساعة للسيارات الكهربائية التى سيتم شحنها من المنزل ستكون بنفس اسعار شرائح القطاع المنزلى، موضحا أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22  كيلو وات ساعة تيار متردد سيكون بتكلفة 169 قرش كيلو وات ساعة بالنسبة للأماكن التى يعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان، وتبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالاماكن التى تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرش لكل كيلو وات ساعة.

وأشار الوزير إلى أن تكلفة شحن السياره الكهربائيه حتى 50 كيلو وات ساعة تيار مستمر تبلغ 375 قرش لكل كيلو وات ساعة ، مشيرا إلى أن شحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة اسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلى وفقا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025.

وقال شاكر، إن دور وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة يقتصر على تلبية احتياجات محطات شحن السيارات الكهربائية ، لافتا إلى أن الشبكة القومية للكهرباء يوجد بها احتياطى يومى يصل إلى 15 الف ميجا وات يمكن الاستفادة بجزء كبير من هذا الاحتياطي فى شحن السيارات الكهربائية.

الجدير بالذكر أن السيارة الكهربائية هي  التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الاصلي للسيارة، ووضع محرك كهربائي مكانه ، وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة علي المكونات الأخرى للسيارة، ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربائي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة