من يخلف ليز تراس على رئاسة وزراء بريطانيا.. جارديان: "المحافظين" يبحثون عن خامس زعيم للحزب منذ "بريكست" بـ2016 والثالث منذ انتخابات 2019 العامة.. خمسة متنافسين أبرزهم ريشى سوناك وبوريس جونسون وبينى موردونت

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 03:00 ص
من يخلف ليز تراس على رئاسة وزراء بريطانيا.. جارديان: "المحافظين" يبحثون عن خامس زعيم للحزب منذ "بريكست" بـ2016 والثالث منذ انتخابات 2019 العامة.. خمسة متنافسين أبرزهم ريشى سوناك وبوريس جونسون وبينى موردونت ليز تراس - رئيسة وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمر سوى 40 يوما على تولى ليز تراس منصب رئيسة وزراء بريطانيا، ولكن يبدو أن هناك تحذيرات من أنها لن تستمر على رأس الحكومة وزعامة حزب المحافظين طويلا، لاسيما بعد الفوضى التى أعقبت إقالة وزير المالية، كواسى كوارتنج الذى كان يعمل على خطته المالية الجديدة بعد التراجع عن خفض الضرائب.

 

ومع استمرار الفوضى السياسية والاقتصادية، أثيرت تساؤلات حول المرشحين لخلافتها على المنصب، ليصبح بذلك خامس رئيس وزراء للمحافظين منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فى 2016، والثالث منذ الانتخابات العامة فى 2019.

 

وتجيب صحيفة "الجارديان" البريطانية على هذا السؤال بالقائمة التالية:

 

ريشي سوناك

رغم أن وزير المالية السابق، ريشى سوناك خسر أمام ليز تراس فى المنافسة على زعامة المحافظين ورئاسة الوزراء، إلا أنه الاختيار الأفضل لنواب حزب المحافظين ، وقد أمضى الشهر الماضي ، في الواقع ، قادرًا على إظهار أنه كان على حق فيما يتعلق بآرائه الاقتصادية.

 

وفي المنافسة على القيادة ، صورت تراس وحلفاؤها سوناك على أنه الصوت المفرط الحذر فى وزارة المالية وذلك بعد تحذيره أن خفض الضرائب فى وقت مبكر سيؤدى إلى إعاقة البلاد، واتضح فيما بعد للأسواق المالية والعديد من الناخبين أنه كان على حق.

بيني موردونت

 

كانت بينى  موردنت، الوزيرة السابقة، نجمة المتمردين في مسابقة القيادة الصيفية ، وكان من المتوقع في البداية أن تتصدر على تراس وسوناك. وأشارت الصحيفة إلى أنها لم تتأثر إلى حد كبير بعهد بوريس جونسون وقدمت علامة تجارية أكثر توافقية بالنسبة للمحافظين ، وكانت موردونت في المرتبة الثانية بعد سوناك بين أعضاء البرلمان الذين صوتوا حتى الجولة الخامسة والأخيرة ، عندما تفوقت عليه تراس.

 

بوريس جونسون

رغم سلسلة من الفضائح التى أدت إلى انقلاب حزب المحافظين على رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، إلا أنه من بين المرشحين للعودة إلى داونينج ستريت، لاسيما مع التفاف عدد من المحافظين خلفه، وإظهار استطلاعات الرأى أنه كان الخيار المفضل للناخبين بالمقارنة بليز تراس أو ريشى سوناك.

 

وأوضحت الصحيفة أن لديه مجموعة أساسية من المؤيدين الذين شعروا بأن رحيله كان غير عادل ، وقد نما هذا العدد بالتأكيد مع استيعاب أعضاء حزب المحافظين لقبول أي شيء يمكن أن ينقذ الحزب من النسيان الانتخابي.

 

ومع ذلك ، يجدر بنا أن نتذكر أن أحزاب المعارضة ستستمتع على الأرجح بمواجهة خصم يعتبر ، مهما كان موهوبًا سياسيًا ، شخصية مشوهة يكرهها الكثير لاسيما وأنه لا يزال يواجه تحقيقًا رسميًا في ما إذا كان قد ضلل البرلمان بشأن الحفلات التي خرقت قيود الإغلاق. .

 

مايكل جوف

إذا وجد وزير التسوية السابق الذي تحول إلى محرض على مقاعد البدلاء نفسه فجأة في داونينج ستريت ، فسيكون ذلك بمثابة نهضة سياسية تذكرنا بتلك التي يتمتع بها جونسون ، ومن المؤكد أن جوف سيستمتع بها.

سمحت العلاقة المعقدة لجوف والتي غالبًا ما كانت متوترة مع جونسون  بالعمل كعضو رئيسي في حكومته ، لكنه تم إقالته بشكل غير رسمي من قبل رئيس الوزراء في ذلك الوقت قبل أيام من احتضار إدارته.

 

في مؤتمر المحافظين الأخير ، برز جوف كشخص وصف نفسه رسميًا بأنه مؤيد لتراس ولكن مع ذلك كان لديه العديد من الاقتراحات حول الطرق التي ينبغي عليها تعديل ميزانيتها المصغرة.

ومع ذلك ، فإن جوف سيكون غريبًا عن الوظيفة. على الرغم من كل مواهبه السياسية الواضحة ، يمكن أن يكون مثيرًا للانقسام ، ولا يحظى دائمًا بشعبية لدى الجمهور. بالإضافة إلى أن هناك سؤالًا مهمًا آخر: هل يريد فعلاً فعل ذلك؟.

 

بن والاس

كان وزير الدفاع ، مثل مورداونت ، يتعامل بهدوء مع الوظيفة اليومية مع احتدام الفوضى من حوله ، مع نفس الزيادة في السمعة القابلة للجدل ، حتى بشكل افتراضي.

 

والاس هو المفضل لدى العديد من أعضاء حزب المحافظين وكان من المتوقع أن يكون منافسًا لخلافة جونسون ، وقرر عدم القيام بذلك لأسباب لا تزال غير واضحة إلى حد ما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة