10 برامج أطلقتها الدولة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء.. دعم السلع التموينية بـ90 مليار جنيه.. وضم 14 مليون فرد ضمن تكافل وكرامة عام 20/21 بـ19 مليارا.. والفقر يتراجع لـ29.7% عام 19/20 لأول مرة منذ 20 عاما

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 05:30 م
10  برامج أطلقتها الدولة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء.. دعم السلع التموينية بـ90 مليار جنيه.. وضم 14 مليون فرد ضمن تكافل وكرامة عام 20/21 بـ19 مليارا.. والفقر يتراجع لـ29.7% عام 19/20 لأول مرة منذ 20 عاما تكافل وكرامة
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 5 مليارات جنيه تقديرات اعتمادات برنامج الإسكان الاجتماعى بموازنة 22/23

تعتبر الزيادة السكانية أحد أهم التحديات التى تواجه مسيرة التنمية والسبب الرئيسى لمشكلة الفقر، حيث تزداد نسبة الفقراء مع زيادة حجم الأسرة، لأن زيادة حجم الأسرة هو سبب ونتيجة للفقر فى نفس الوقت، فهو نتيجة لأنه ليس لدى الأسر الفقيرة الحماية الإجتماعية الكافية وبالتالى تلجأ هذه الأسر إلى زيادة عدد الأطفال كنوع من الحماية الاجتماعية عند التقدم فى السن أو الإصابة بالمرض باعتبارهم مصدر للدخل، كما أن الأسرة لديها مسئولية كبيرة فى زيادة نسب الفقر بسبب زيادة عدد أفرادها، فنجد أن 80.6% من الأفراد الذين يعيشون فى أسر بها 10 أفراد أو أكثر هم من الفقراء، 48.1% للأفراد الذين يقيمون فى أسر بها 6-7 أفراد فقراء، مقارنة بـ7.5% بالأسر التى بها أقل من 4 أفراد.

رغم تلك التحديات استطاعت الدولة بكافة أجهزتها أن تحتوى الآثار السلبية الناتجة عن الزيادة السكانية، وخاصة مع التحديات الإضافية لجائحة كورونا، وذلك عن طريق مجموعة من البرامج لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقر من خلال توسيع قاعدة المستفيدين من برامج الحماية الإجتماعية، لحماية الفئات الأكثر ضعفًا والأسر الأولى بالرعاية لتحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتخفيف الأعباء عن كاهلهم للتعامل مع الظروف العالمية الحالية التى تسببت بها أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وجاءت البرامج الاجتماعية التى تطلقها الحكومة ضمن أهداف" رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030" ومن أهم تلك البرامج برنامج دعم السلع التموينية حيث وجهت الدولة 90 مليار جنيه لدعم رغيف العيش والسلع التموينية الأساسية بنسبة 60.5% من إجمالى قيمة الدعم المقدم من الدولة فى موازنة العام المالى (2022/2023) مقابل 87.2 مليار جنيه فى موازنة العام السابق بزيادة 2.8 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت 3.2%.

وسجل أعداد المستفيدين من دعم السلع التموينية وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء نحو 63.6 مليون فرد "50 جنيها شهريا لعدد أربعة أفراد مقيدين على البطاقة وما زاد عن ذلك 25 جنيه للفرد شهرياً" وتصل تكلفة دعم رغيف الخبر إلى 48.9 مليار جنيه من إجمالى تكلفة دعم السلع التموينية.

وأشارت بيانات الجهاز إلى أنه مع  تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية تم زيادة "100 جنيه" على بطاقة التموين المسجل عليها أسرة واحدة، وزيادة "200 جنيه" للبطاقة التي تشتمل على أسرتين أو ثلاث أسر، بينما البطاقات التي تتضمن أكثر من ثلاث أسر سيتم إضافة (300 جنيه) لها، وذلك بإجمالي أكثر من 37 مليون مواطن مستفيد مسجلين على تلك البطاقات، بتكلفة تقدر بـنحو  833 مليون جنيه شهريًا.

وشملت برامج الحماية الاجتماعية برنامج التحويلات النقدية "تكافل وكرامة للأسر للفئات الأولى بالرعاية:" حيث بدأ برنامجي تكافل وكرامة عام 2015 كان عدد المستفيدين منه 2.5 مليون أسرة تضم 9.3 مليون فرد، 86٪ منهم استفاد ببرنامج تكافل و14٪ ببرنامج كرامة بقيمة 6.7 مليار جنيه عام "2014/2015" وارتفع عدد المستفيدين ليصل إلى 3.8 مليون أسرة عام "2020/2021" يضم نحو 14 مليون فرد من جميع محافظات الجمهورية بتكلفة 19 مليار جنيه، كما وجه رئيس الجمهورية بعد تصاعد الأزمة الروسية بزيادة عدد الأسر المستفيدة إلى 4.1 مليون أسرة فى الأعوام القادمة لترتفع التكلفة إلى 21 مليار جنيه.

وبلغ إجمالي المبالغ المخصصة لهذا البرنامج نحو 121 مليار جنيه فى السنوات الثمانى الماضية، بمعدل نمو 591٪ مقارنة بالسنوات الثمانى السابقة، مما ساهم فى زيادة أعداد المستفيدين من 1.7 مليون أسرة، أى 6.4 مليون فرد عام 2014 إلى 4.1 مليون أسرة، أى 17 مليون مواطن عام 2022.

مبادرة حياة كريمة هي أكبر مشـروع تنموي فى مصر والعالم، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢ يناير عام 2019 هدفها التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجا فى الريف والمناطق العشوائية فى الحضر والتنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير «حياة كريمة» مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة، وتوفير فرص عمل وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتستهدف المبادرة توفير الحياة الكريمة واللائقة لمعيشة 58 مليون مستفيد فى 4600 قرية، 30 ألف تابع لهم (كفور ونـجوع وعزب ).

ومشروع "مستورة" لدعم المرأة المعيلة تم إطلاقه شهر نوفمبر 2017 ويستهدف البرنامج المرأة التى لديها معاش تكافل وكرامة أو مستحقة للنفقة أو مسجلة فى معاش تكافل وكرامة ولم تحصل عليه لعدم استيفائها لشروطه أو المرأة القادرة على العمل وليس لها مصدر دخل ثابت أو ذات الدخل البسيط، إضافة إلى أبناء المرأة مستحقة الدعم، ويوفر البرنامج تمويل يتراوح قيمته ما بين 4 آلاف و20 ألف جنيه، لمساعدة المرأة المعيلة من عمر ( 21 - 60 عامًاً) بشرط توافر القدرة على العمل، وذلك لكى تتمكن من إنشاء مشروع صغير ومتناهى الصغر، ويسلم هذا التمويل فى صورة معدات أو وسائل إنتاج وليس كمبالغ مالية.

برنامج فرصة والإقراض متناهي الصغر، حيث تقدم الدولة منظومة التمكين الإقتصادي التي توفر فرص التدريب والتوظيف وتأسيس مشروعات مدرة للدخل ووحدات إنتاجية موجهة لعدد 50 ألف مستفيد في 8 محافظات (الفيوم - بني سويف - اسيوط - المنيا - سوهاج - الاقصر - الشرقية - القليوبية)، 4200 أسرة لامتلاك أصول إنتاجية من الماشية في 8 محافظات ( شمال وجنوب سيناء  - البحر الاحمر -  مرسي مطروح - الغريبة - كفر الشيخ - المنوفية - قنا) ، افتتاح مكاتب فرصة للتمكين الاقتصادي في 16 محافظة لتوفير فرص  التدريب والتوظيف وإمتلاك اصول انتاجية لتاسيس مشروعات متناهية الصغر وتقديم قروض ميسرة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للنساء,  70% من المشروعات تتركز في المناطق الريفية كشكل من أشكال التمكين الإقتصادي، كما أن 75% من القروض موجهة  إلى النساء مقابل 25% موجهة إلى الرجال.


 تم إطلاق مبادرة سكن كريم عام 2017 لتحسين الأوضاع الصحية والبيئية، وتطوير منازل الأسر الفقيرة وفى مقدمتهم الذين يتلقون معاش "تكافل وكرامة" وساهم برنامج "سكن كريم" فى تنفيذ تدخلات وصلات مياه ووصلات صرف صحى ورفع كفاءة منازل لما يقرب من 67 ألف أسرة بإجمالى 2.5 مليون مواطن، وذلك بالشراكة مع 23 جمعية أهلية.

وتبلغ تقديرات الاعتمادات المدرجة لدعم برنامج الإسكان الإجتماعى فى مشروع الموازنة العامة للدولة "2022/2023" نحو 5 مليارات و30 مليون جنيه هو يمثل ما تتحمله الدولة من دعم لمحدودى الدخل من المستفيدين من هذا البرنامج، ويستهدف البرنامج دعم عدد 120 ألف وحدة سكنية، كما تم إدراج ضمن اعتمادات الباب الثامن الخاص بسداد القروض مبلغ 2 مليار و750 مليون جنيه، تمثل قيمة المبالغ الممولة من القرض الممنوح لصندوق الإسكان الاجتماعى ليصبح إجمالى المبلغ المدرج للإسكان الاجتماعى بالموازنة للدعم النقدى ودعم المرافق نحو 7 مليارات و780 مليون جنيه.

أما بالنسبة للوحدات السكنية فقد تم تجهيز 16.056 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية قدرها 624 مليون جنيه فى مناطق (الأسمرات -3، وأهالينا وروضة السيدة والمحروسة-1 والمحروسة-2 ومنطقة معاً)، وجارى تأثيث 17,400 وحدة سكنية حتى نهاية عام 2023، وذلك فى مناطق مطورة جديدة تشمل (أرض الخيالة وحدائق أكتوبر وزهور 15 مايو وروضه العبور وقرية الديسمى ومساكن عمال دريسة السكة الحديد والسكن البديل لجزيرة الوراق ومشروع أرض الإنتاج مصنع 18) بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه.

برنامج دعم التامين الصحى لغير القادرين وشمل 864 مليون جنيه دعم التامين الصحى الشامل لغير القادرين بمن فيهم المتعطلون عن العمل غير القادرين وغير المستحقين او المستفيدين لمدة استحقاق تعويض البطالة وكذلك كل فرد من افراد الاسرة المعالين للعام المالى الجاري(2022-2023 ).

وشمل برنامج التأمين الصحى لغير القادرين "من اصحاب معاش الضمان الاجتماعي" نحو 200 مليون جنيه دعم وذلك العام المالى الجارى "2022-2023" وذلك فى ضوء ما تضمنته الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة 2030 .

ومن ضمن البرامج اثنين كفاية ويهدف إلى الحد من الزيادة السكانية، ويستهدف مليون سيدة مستفيدة من الدعم النقدى "تكافل" فى المرحلة العمرية من "18 – 49" عامًا فى عشر محافظات، وهى المحافظات الأكثر فقراً والأعلى فى معدلات الخصوبة وهى (البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان)، بالإضافة إلى حى الأسمرات ويشمل المشروع 65 عيادة تنظيم الأسرة و بلغ عدد زيارات طرق الأبواب 6,1 مليون زيارة استفاد منها مليون سيدة بمشاركة 108 مؤسسة أهلية، بالإضافة إلى صرف منح للعمالة غير المنتظمة المتضررة من جائحة كورونا بقيمة 500 جنيه شهريًا للفرد للحماية من اثار فيروس كورونا، كما توسعت الدولة فى أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدى بإضافة ما يقرب من 160 ألف أسرة جديدة خلال الجائحة لبرنامج تكافل وكرامة، بالإضافة إلى زيادة أعداد المستفيدين من القروض الميسرة لعمل المشروعات متناهية الصغر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة