كيف يؤثر العمود الفقري على مشاعرك وحالتك النفسية؟

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 06:00 م
كيف يؤثر العمود الفقري على مشاعرك وحالتك النفسية؟ العمود الفقرى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم باليوم العالمي للعمود الفقرى فى 16 أكتوبر من كل عام، وغالبًا ما تكون المشكلات الصحية المتعلقة بالعمود الفقري ناتجة عن الشيخوخة ويمكن علاجها، لكن هل تعلم أن هناك ارتباط بين العمود الفقري والمشاعر والحالة النفسية؟.. هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل فى السطور التالية، بحسب موقع "Health".

ما هو العمود الفقري؟

يتكون العمود الفقري من العظام والعضلات والأوتار والأعصاب والأنسجة الأخرى التي تبدأ من قاعدة الجمجمة بالقرب من الحبل الشوكي إلى العصعص (عظم الذنب).

تشمل فقرات العمود الفقري (عظام الظهر) العمود الفقري العنقي والعمود الفقري الصدري والعمود الفقري القطني والعمود الفقري العجزي وعظم الذنب.

عندما يكون الأطفال رضعًا، يكون لدى الأطفال عمود فقري على شكل حرف C المنحنيات الثانوية والعمود الفقري القطني يتطور عندما يصبح الأطفال قادرين على رفع رؤوسهم والجلوس والزحف والوقوف والمشي.

ما هي العواطف؟

العواطف هي حالة ذاتية للعقل أو شعور متحرك يمكن أن تكون العواطف ردود فعل لمحفزات داخلية (مثل الأفكار أو الذكريات) أو الأحداث التي تحدث في بيئتنا الخارجية.

السعادة والفرح والاهتمام والفضول والإثارة والامتنان والحب والرضا - هذه المشاعر الإيجابية تشعر بالرضا وتساعدنا على التقدم في الحياة.

المشاعر السلبية مثل الحزن ، الغضب ، الوحدة ، الغيرة ، النقد الذاتي ، الخوف أو الرفض - يمكن أن يكون صعبًا ومؤلماً في بعض الأحيان.

كيف يمكن أن يؤثر العمود الفقري على مشاعرك؟

1. وضعية الأحدب تجعلنا نشعر بالكسل

عندما يتحول عمودنا الفقري إلى جانب واحد (الجنف) أو نطور حدبًا أو "أتب" ، فإنه يؤثر علينا عاطفياً أيضًا نشعر بمزيد من الخمول ونصبح أقل ثقة في أنفسنا.

2. العمود الفقري المحاذي جيدًا يجعلك واثقًا

عندما يتم محاذاة العمود الفقري بشكل جيد، فإنه يعطينا وضعية جيدة كما أنه يحسن الدورة الدموية في الجسم. تحصل الأعضاء الداخلية أيضًا على مساحة كافية لتعمل بشكل جيد وهذا يساعد الناس على الشعور بالسعادة والثقة.

3. يمكن أن تجعلك آلام العمود الفقري تشعر بالإحباط

عندما نشعر بألم في العمود الفقري بسبب التشنجات العضلية أو تنكس عظام العمود الفقري، نشعر بالضعف العاطفي الذى يبدأ في التأثير على نوعية حياتنا. 

لا يستطيع الكثير من الناس التركيز على العمل بشكل جيد إذا كان هناك ألم في العمود الفقري قد يؤثر أيضًا على دورة نومنا وبالتالي يجعلنا نشعر بمزيد من الانفعال، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إجهاد عام يبدأ في التأثير على هرمون الكورتيزول لدينا والذي بدوره يؤثر على مزاجنا وعواطفنا بشكل أكبر.

4. العمود الفقري السليم يجعلنا نشعر بالسعادة

عندما يكون عمودنا الفقري خاليًا من الألم، نشعر بإحساس بالحرية والفرح نحن قادرون على التحرك في جميع الاتجاهات ومتابعة أنشطتنا اليومية بكل سهولة.
 تعمل الناقلات العصبية بكفاءة لنقل الرسائل من عمودنا الفقري إلى الدماغ نشعر بالسعادة والصحة والأمان والحيوية.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة