"حياة كريمة" تحقق حلم البسطاء بقرية الديسمى بالجيزة.. القضاء على البناء المخالف وإحلاله بمساكن آمنة تحمى الأسر من السيول مع توفير حظائر لمواشى المواطنين.. وتسليم وحدات مجهزة بالأثاث للأسر المستحقة.. صور

السبت، 15 أكتوبر 2022 01:00 ص
"حياة كريمة" تحقق حلم البسطاء بقرية الديسمى بالجيزة.. القضاء على البناء المخالف وإحلاله بمساكن آمنة تحمى الأسر من السيول مع توفير حظائر لمواشى المواطنين.. وتسليم وحدات مجهزة بالأثاث للأسر المستحقة.. صور القضاء على البناء المخالف وإحلاله بمساكن آمنة بالجيزة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيوت هشة بالطوب اللبن، متصدعة ومنهارة، تنازع الفقر وقسوة الطبيعة، في قرية نائية ومنكوبة، تفتقر للخدمات وأبسط سبل ومعاني الحياة الآدمية، غارقة في مياه السيول والأمطار، يلتحف أهلها الوحدة والخوف ومخاطر العراء، عاجزين عن إنقاذ أرواحهم وأبنائهم، تحاصرهم ظروف الحياة الصعبة.. مشاهد مؤلمة عاشها أهالي قرية الديسمى التابعة لمركز ومدينة الصف بمحافظة الجيزة، منذ عامين، بعد أن تهدمت منازلهم وضاعت تجارتهم ومصدر رزقهم، إثر تعرض القرية لسيول عارمة وأمطار غزيرة جرفت أمامها كل شيء.

سنوات طوال، مثل البناء العشوائي والمخالف على أراضي أملاك الدولة ومخرات السيول، قنبلة موقوتة وخطرا داهما يهدد حياة المواطنين بقرية الديسمى ويزيد من معاناتهم اليومية؛ كونها مبان هشة غير آدمية تفتقد لكافة اشتراطات الأمن والسلامة وتفتقر لخدمات البنية التحتية وأهمها الكهرباء مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تسببت السيول التي ضربتها في بداية عام 2020 والمخرات إلى غرق أجزاء كبيرة من القرية وهدم المنازل وتلف المحاصيل الزراعية ونفوق غالبية المواشي التي تمثل مصدر رزقهم الوحيد ونزوح أهلها لقرى الصف المجاورة لقرية الديسمي، بعد أن اصبحوا بلا ماوى، محتمين بالمنازل والدواوين والمساجد والكنائس والمدارس، بحثا عن سبل الحياة الكريمة.

وفي أقل من عامين، تغيرت حياة عدد كبير من مواطني قرية الديسمي للأفضل، وتجدد الأمل لديهم من جديد، بعد أن وصلت إليهم يد التنمية والتطوير في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التي عملت على تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين وتكريمهم وحفظ كرامتهم وحقهم في العيش الكريم، بمشاريع تنموية وحضارية شملت قطاعات الإسكان والمرافق والبنية التحتية، لإحداث تنمية شاملة تقضي على الفقر وتوفر حياة كريمة مستدامة للمواطنين وترتقي بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة، وتوفر فرص عمل تدعم استقلاليتهم وتحفزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم.

وفى إطار تكليفات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بتنسيق الجهود مع كافة الجهات المعنية لتوفير وحدات سكنية حضارية بديلة لقاطني المناطق غير الآمنة، وانطلاقا من خطة الدولة لضمان حياة مستقرة ومستوى معيشى أفضل للمواطنين من خلال مبادرة "حياة كريمة، شهدت الجيزة، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة"، توفير عدد من الوحدات السكنية الحضارية البديلة لقاطني المناطق غير الآمنة، حيث تم تسليم 82 وحدة سكنية كاملة التشطيب مجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية، للأسر المستحقة بالعزبة الشرقية بقرية الديسمى التابعة لمركز ومدينة الصف، ومد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء داخل المنازل، بالإضافة إلى توفير مجموعة حظائر للمواشي للمواطنين، فضلا عن توظيف عدد من الأهالي بمصانع الطوب المجاورة لهم ومجمعات وورش صناعية وحرفية لتوفير فرص عمل ومصدر رزق لهم ضمن المشروع، وذلك كمرحلة أولى من المبادرة، وبالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي.

واستكمالا لأعمال التطوير، رفعت محافظة الجيزة كفاءة مخرات السيول بالصف، حيث تم تنفيذ أعمال التطهير وإعادة تأهيل مخر السيل بقرية الأقواز ومخر السيل بقرية الودى ومخر سيل بقرية الديسمى بمركز ومدينة الصف ومخر سيل أطفيح وحوض التجميع بمركز ومدينة أطفيح، وتم رفع الرمال وتدبيش الجسور على جانبي المخرات، ضمن الاستعداد لموسم الشتاء.

وتواصل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" مشاريعها التنموية بمركزي الصف وأطفيح، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المبادرة، حيث شهدت محافظة الجيزة تنفيذ ما يقرب من 904 مشروعا تنمويا امتد إلى كل قطاعات البنية التحتية والخدمات الرئيسية فى مجالات أهمها الإسكان والصحة والتعليم والنقل، باستثمارات تجاوزت 10 مليارات جنيه، استهدف الارتقاء بحياة المواطنين والتحسين من الخدمات المقدمة إليهم، وتغيير حياتهم للأفضل بما يتماشى مع التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتأتي مبادرة "حياة كريمة" كإحدى أهم المبادرات التي استهدفت توفير سكن آدمي للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية في 42 قرية بمحافظة الجيزة، وتوفير الخدمات الأساسية للأسر من خدمات البنية التحتية من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم وإعادة تأهيل وتطوير منازلهم، بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل للمواطنين، بما يكفل لهم حق العيش الكريم، حيث أكدت محافظة الجيزة أنه سيتم إجراء قرعة المرحلة الثانية لتسليم 85 وحدة سكنية كاملة التشطيب ومجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية خلال الفترة المقبلة لاستكمال تسكين المواطنين المستحقين وتوفير سكن آمن لهم.

 

وتشمل محاور عمل المبادرة، توفير سكن كريم للقرى الأكثر احتياجا في الجيزة، من خلال رفع كفاءة منازل، بناء أسقف، وبناء مجمعات سكنية ومد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء داخل المنازل، حيث انتهت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة من تنفيذ 47 ألف وصلة منزلية للصرف الصحى، و15 ألف وصلة منزليه لمياه الشرب بقرى مركزى الصف وأطفيح، بتكلفة 220 مليون جنيه حتى الآن، حيث تستهدف المرحلة الأولى من المبادرة توصيل 80 ألف وصلة منزلية فى قطاع الصرف الصحى ومثلهم فى مياه الشرب، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه، وذلك وفق خطط ودراسات استراتيجية واضحة تحدد حجم الاحتياجات المطلوبة لكل قرية.

وتستهدف المبادرة تطوير القطاع الطبي، وذلك من خلال بناء مستشفيات ووحدات صحية وتجهيزها من معدات وتشغيلها بالكوادر طبية وإطلاق قوافل طبية تقدم خدمات صحية من أجهزة تعويضية (سماعات ونظارات وكراسي متحركة وعكازات.. إلخ)، حيث شهد مركزي الصف واطفيح حتى الآن تنفيذ 37 مشروعا بنسبة تنفيذ 95% فى قطاع الصحة لرفع كفاءة المستشفيات وإنشاء مراكز ووحدات صحية على أعلى مستوى لتقديم الرعاية الصحية اللائقة للمواطنين، بالإضافة إلى 16 مشروعا فى قطاع وحدات الإسعاف السريعة بنسبة تنفيذ 100%.

وتشمل أعمال المبادرة الاهتمام بقطاع التعليم من خلال بناء ورفع كفاءة المدارس والحضانات وتجهيزها وتوفير الكوادر التعليمية وإنشاء فصول محو الأمية، حيش شهدت قرى الجيزة ضمن المرحلة الأولى من أعمال المبادرة حتى الآن تنفيذ 101 مشروعا بنسبة تنفيذ 99%، شملت إنشاء مدارس جديدة أو إحلال وتجديد أو توسعات لمدارس لاستيعاب الكثافات الطلابية.

كما تستهدف المبادرة تحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين، من خلال توفير المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والمجمعات الصناعية والحرفية التي توفر فرص عمل للمواطنين، بالإضافة إلى ما تنفذه من مشاريع ومبادرات توعوية تستهدف بناء وتأهيل الإنسان والأسرة ودعم ذوي الهمم وكبار السن، حيث تستعد محافظة الجيزة لبدء شارة المرحلة الثانية من أعمال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بثلاثة مراكز جديدة، وهى منشية القناطر والعياط والبدرشين، بإجمالى 83 قرية وتوابعها و2 مليون مواطن مستفيد، من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعمل على النهوض بالبنية التحتية، تشمل تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وغاز ومنشآت صحية وتعليمية ومراكز للشباب.

إحلال وتطوير المنازل
إحلال وتطوير المنازل

 

تطوير منازل الاهالي بقرى الجيزة
تطوير منازل الاهالي بقرى الجيزة

 

تطوير وإعادة تاهيل المنازل بالقرى
تطوير وإعادة تاهيل المنازل بالقرى

 

توفير سكن كريم للأهالي في الجيزة
توفير سكن كريم للأهالي في الجيزة

 

منازل الأهالي قبل التطوير
منازل الأهالي قبل التطوير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة