مركز القاهرة يختتم أعمال دورة تدربيبة بالتعاون مع نيوزيلندا والأمم المتحدة

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 01:10 م
مركز القاهرة يختتم أعمال دورة تدربيبة بالتعاون مع نيوزيلندا والأمم المتحدة مركز القاهرة يختتم أعمال دورة تدربيبة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم مركز القاهرة الدولى لحل النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام، أعمال دورة تدريبية لعدد من كوادر الدول العربية المشاركة فى عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام تحت عنوان "عمليات السلام المستجيبة للنوع"، بالتعاون مع حكومة نيوزيلندا ومن خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

 

من جانبه، أشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير عام مركز القاهرة الدولى، إلى أهمية تناول هذه الدورة لموضوع دمج منظور النوع الاجتماعى واحتياجات المرأة فى سياقات النزاع المسلح. واستعرض فى هذا السياق برنامج مركز القاهرة المعنى بالتدريب وبناء القدرات، مشيرا لوجود تعاون مع استراليا منذ أسبوعين حيث تم التوقيع على مشروع تعاون، هو الأول من نوعه بين مركز القاهرة الدولى والحكومة الاسترالية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، تحت عنوان " تعزيز المقاربة الشاملة والكلية للحد من انتشار الارهاب فى أفريقيا".

 

وحول الترتيبات التى تجرى للترتيب للنسخة المقبلة من منتدى مؤتمر أسوان للسلام والتنمية، أكد السفير أحمد عبد اللطيف أن المؤتمر ينظم سنويا ونعمل على متابعة مؤتمر cop27 فى شرم الشيخ وبعد المؤتمر سنرى كيف يمكننا الاستفادة من الموضوعات التى ستطرح فى المؤتمر. 

 

أكد سفير نيوزيلاندا بالقاهرة جريج لويس أهمية الدورة التدريبية التى نظمها مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بالتعاون مع حكومة نيوزيلندا ومن خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى حيث جاءت أعمال الدورة التدريبية لبعض الكوادر من الدول العربية المشاركة فى عمليات حفظ السلام الأممية تحت عنوان "عمليات السلام المستجيبة للنوع" بحضور وزير الدفاع النيوزيلندى بينى هيناري. 

465bd075-8345-4cba-911f-c9aa0011b1e7
 
 

وأشاد سفير نيوزيلندا فى القاهرة بالدور الذى يقوم به مركز القاهرة فيما يتعلق بصقل المهارات اللازمة لحفظ وبناء السلام وحل النزاعات.

 

ولفت السفير النيوزلندى إلى مشاركة بلاده بوفد رفيع المستوى فى الدورة ال(27) لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 الذى ترأسه مصر وتستضيفه بشرم الشيخ الشهر المقبل.

 

وقال السفير النيوزلندى فى تصريحات لعدد من الصحفيين على هامش حفل الاستقبال الذى نظمه مركز القاهرة، مساء الخميس، أن نيوزيلاندا مهتمة للغاية بهذا المؤتمر إذ أن ظاهرة التغيرات المناخية تؤثر على جميع بلدان العالم، مشيدا بالتعاون بين مصر وبلاده خاصة على المستوى متعدد الأطراف.

 

بدوره، أكد نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى سيلفان ميرلين سعادته بالشراكة مع مركز القاهرة الدولى حول عمليات حفظ السلام، مشيرًا إلى الشراكة مع المركز فى برامج تدريب يتم تنظيمها بشكل مشترك، موضحا أن التدريب الأسبوعى الأخير المشترك مهم جدا حيث جاء تحت عنوان عمليات السلام المستجيبة للنوع، لافتا إلى أن هذا التدريب كان بمشاركة عدد من الدول وبالتعاون أيضا مع حكومة نيوزيلندا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة