نزاع على لوحات آندى وارهول فى المحاكم الأمريكية بعد جدل "حقوق النشر"

الخميس، 13 أكتوبر 2022 08:00 ص
نزاع على لوحات آندى وارهول فى المحاكم الأمريكية بعد جدل "حقوق النشر" مارلين مونرو من أعمال وواهول
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المقرر أن تضع المحكمة العليا في الولايات المتحدة حدا لقضية تركز على لوحات للفنان الراحل آندي وارهول وهى قضية تطرح سؤالًا فلسفيًا بقدر ما هو قانوني: ما هو الخط الفاصل بين سرقة الفن وحقوق التأليف والنشر عندما يكون العمل الفني مستوحى من مادة أخرى؟
وسيستمع القضاة اليوم وفقا لرويترز إلى مسوغات نزاع على حقوق النشر بين ورثة وارهول ومصورة المشاهير لين جولد سميث حول لوحاته التي تستند إلى صورة عام 1981 التقطتها الأخيرة لنجم الروك برينس.
 
وكان وارهول الذي توفي عام 1987 ، شخصية محورية في حركة فن البوب التي ظهرت في الخمسينيات من القرن الماضي ، وعرف بأسلوبه غريب الأطوار واستخدامه الجريء للألوان وغالبًا ما ابتكر لوحات مطبوعة بالشاشة الحريرية وأعمال أخرى مستوحاة من صور موضوعات شهيرة بما في ذلك الممثلات مارلين مونرو وإليزابيث تايلور ، وملكة بريطانيا إليزابيث ، والزعيم الصيني ماو تسي تونج ، والملاكم محمد علي كلاى، والروك ديبي هاري ، ومنتجات تجارية بما في ذلك علب حساء كامبل.
 
أما لين جولد سميث فقد صورت برنس لمجلة نيوزويك في عام 1981 ومن ثم قام وارهول بإنجاز 14 مطبوعة بالشاشة الحريرية واثنين من الرسوم التوضيحية بالقلم الرصاص بناءً على إحدى صور جولد لين سميث برينس.
 
وقالت لين جولدسميث ، 74 عامًا ، إنها علمت بأعمال وارهول فقط بعد وفاة برنس عام 2016 وقد عارضت لين جولد سميث مؤسسة آندي وارهول لانتهاك حقوق الطبع والنشر في عام 2017 بعد أن طلبت من محكمة فيدرالية في مانهاتن أن تحكم بأن أعماله لا تنتهك حقوقها وستستمع المحكمة العليا إلى الحجج في بشأن قرار محكمة أدنى لصالح جولد سميث.
 
أندى
أندى

مارلين
مارلين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة