سلسلة من الأخبار السيئة للبريطانيين.. إضرابات وانقطاعات محتملة للكهرباء وتراجع الإسترلينى.. CNBC: الحكومة تسعى لكبح تقلبات السوق.. وبنك إنجلترا يسير على خط رفيع لضمان الاستقرار المالي ومواجهة التضخم

الخميس، 13 أكتوبر 2022 07:01 م
سلسلة من الأخبار السيئة للبريطانيين.. إضرابات وانقطاعات محتملة للكهرباء وتراجع الإسترلينى.. CNBC: الحكومة تسعى لكبح تقلبات السوق.. وبنك إنجلترا يسير على خط رفيع لضمان الاستقرار المالي ومواجهة التضخم ليز تراس - رئيسة وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمر سوى 6 أسابيع على تولى ليز تراس رئاسة وزراء بريطانيا، ومع ذلك تواجه حكومتها الكثير من الانتقادات بسبب تعاملها مع ملف الاقتصاد، حيث غرقت الأسواق فى حالة من الفوضى عقب الإعلان عن الميزانية المصغرة لوزير المالية، كواسى كوارتنج، وخفض الضرائب للأعلى دخلا، وهو ما تراجعت عنه الحكومة بينما تستعد لإعلان الخطة المالية الجديدة بحلول نهاية الشهر.

اقتصاد بريطانيا
اقتصاد بريطانيا

وقالت شبكة "سى إن بى سى" الأمريكية إن الفوضى الاقتصادية تشتمل احتجاجات انتشرت فى شوارع متفرقة للتظاهر ضد ارتفاع الأسعار وإضرابات مستمرة لعمال شركات النقل للمطالبة بزيادة الأجور، فضلا عن المخاوف من انقطاع الكهرباء وتضرر إمدادات الغاز خلال فترة الشتاء مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية. كما امتدت لقرار بنك إنجلترا هذا الأسبوع بإصدار حزمة الإنقاذ الطارئة لصناديق التقاعد البريطانية ، في حين قدمت الحكومة خطتها للسياسة المالية متوسطة الأجل. وأوضحت أن عدد من صناديق المعاشات التقاعدية كان على بعد ساعات من الانهيار عندما تدخل البنك المركزي في 28 سبتمبر ، ويواصل صانعو السياسة الكفاح ضد تقلبات السوق مع مزيد من التوسعات في خطة شراء السندات يومي الاثنين والثلاثاء.

كما تسبب الارتفاع المفاجئ في توقعات أسعار الفائدة في أعقاب ما يسمى بـ "الميزانية المصغرة" لوزير المالية الجديد كواسي كوارتنج في حدوث فوضى في سوق الرهن العقاري ، مما دفع البنوك إلى سحب المنتجات ورفع أسعار الفائدة لأصحاب المنازل المحتملين.

كما انخفض الجنيه الإسترلينى إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار في أعقاب إعلانات سياسة كوارتنج، ولم يتمكن من استعادة الهدوء النسبى فى وجه الاضطرابات إلا بعد تراجع الحكومة عن أجزاء من خطتها المالية المثيرة للجدل، مثل إلغاء قرار تخفيض الضرائب لمن هم أعلى دخلا فى البلاد.

وأعلن كوارتنج أن توسعه المقرر في الخطط المالية المثيرة للجدل في الشهر الماضي - وتقييم مستقل لتأثيرها من مكتب مسئولية الميزانية - سيتم تقديمه خلال 3 أسابيع حتى 31 أكتوبر ، فى الوقت الذى سعت فيه وزارة الخزانة وبنك إنجلترا لتهدئة مخاوف السوق واستعادة المصداقية.

ومن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في بيع السندات السيادية (السندات السيادية البريطانية) ، كجزء من جهوده للتحفيز النقدي في حقبة الوباء على أمل معالجة التضخم الجامح.

يتوقع الاقتصاديون مزيدًا من التقلبات في سوق السندات ، وخطرًا على صناديق المعاشات التقاعدية ، في الأسابيع المقبلة قبل بيان الميزانية الكامل ، بينما يواصل بنك إنجلترا السير على خط رفيع بين ضمان الاستقرار المالي وكبح التضخم، وفقا للشبكة الأمريكية.

"الركود بدأ"

وأشار بنجامين نابارو ، كبير الاقتصاديين فى ملف المملكة المتحدة في سيتي بنك ، في فعالية لمعهد الدراسات المالية يوم الثلاثاء ، إلى أن المملكة المتحدة هي الاقتصاد الوحيد من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الذي لم يستعيد مستوى الناتج المحلي الإجمالي قبل انتشار الوباء بحلول الربع الثاني من عام 2022.

 

انكمش اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 0.3٪ في أغسطس ، حسب تقديرات مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الأربعاء ، ومن المحتمل أن يبدأ ما يتوقعه الاقتصاديون من ركود طويل خلال فصل الشتاء.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي بدأ يعود إلى مستوى ما قبل الوباء ، مما يسلط الضوء على التحدي الذي يواجه أجندة "النمو والنمو والنمو" لتراس. والتزمت رئيسة الوزراء بإصلاح جذري للسياسة الاقتصادية للبلاد ، وتعهدت بمعالجة النمو الهزيل على مدى العقد الماضي أو أكثر ، على الرغم من أن حزبها كان في السلطة منذ عام 2010.

 

وأوضحت الشبكة أن خطة النمو الحكومية يجب أن تتغلب أيضًا على تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، والذي يتوقع معظم الاقتصاديين أنه سيقلل من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. وحسب مكتب الحكومة المستقل لمسئولية الميزانية (OBR) سيقلل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من إنتاجية المملكة المتحدة المحتملة بنسبة 4٪ على المدى الطويل ، في حين تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يكون للمملكة المتحدة أدنى نمو في مجموعة العشرين في عام 2023 ، بصرف النظر عن روسيا التي تخضع لعقوبات شديدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة