زيلنسكى يطلب إدراج مدينة أوديسا الأوكرانية ضمن قائمة التراث العالمى لليونسكو

الخميس، 13 أكتوبر 2022 11:00 ص
زيلنسكى يطلب إدراج مدينة أوديسا الأوكرانية ضمن قائمة التراث العالمى لليونسكو اليونسكو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قدم الرئيس الأوكرانى فولودمير زيلينسكي رسميًا طلب ترشيح مدينة أوديسا لإدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في خطاب ألقاه أمام المجلس التنفيذي للمنظمة بينما شددت أودري أزولاي ، المديرة العامة للمنظمة ، عند استلام الطلب ، على أن "هذه المبادرة تدل على الثقة في آليات الحماية التابعة لليونسكو".
 
وأعلن الرئيس زيلينسكي في رسالة فيديو مسجلة مسبقًا إلى 58 دولة عضوًا في المجلس التنفيذي لليونسكو ضرورة إضفاء الطابع الرسمي على ترشيح التراث العالمي للمركز التاريخي لأوديسا وأعرب عن "امتنانه" لمنظمة الأمم المتحدة للإجراءات التي قادتها في أوكرانيا بموجب تفويضها ، ودعا إلى "توسيع الجهود المشتركة" لحماية التراث الثقافي للبلاد.
 
وتلقت منطمة اليونسكو رسميا ملف الترشيح من وفد برئاسة السفير فاديم أوميلشينكو ، المندوب الدائم لأوكرانيا لدى اليونسكو ، ومن قبل جينادي تروخانوف ، عمدة أوديسا صباح أمس الثلاثاء وستتم مراجعة الملف من قبل الهيئات الاستشارية ودراسته في الدورة القادمة للجنة التراث العالمي ، التي ستكون الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 21 دولة مسؤولة عن اتخاذ قرار بشأن الترشيح.
 
وسيكون إدراج المركز التاريخي لأوديسا في قائمة التراث العالمي بمثابة اعتراف بالقيمة العالمية الاستثنائية لهذا الموقع وبواجب حمايته الملقى على كاهل البشرية جمعاء. وأما على الصعيد القانوني، فسينشئ إدراج هذا الموقع منطقة حماية موسَّعة في إطار اتفاقية اليونسكو لعام 1972 اﻟﺨﺎﺻﺔ بحماية التراث العالمي.
 
وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم جميع الدول الأطراف فيها بالتعاون على حماية المواقع المدرجة، وتلتزم بعدم اتخاذ أي تدبير عمد من شأنه إلحاق الضرر بهذا الموقع سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة