خط فاصل.. تعرف على حكاية أغرب الحدود فى العالم.. فيديو

الخميس، 13 أكتوبر 2022 10:07 ص
خط فاصل.. تعرف على حكاية أغرب الحدود فى العالم.. فيديو لقطة من فيديو اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتبطت الحدود فى أذهاننا بالاحتياطات الأمنية والأسوار والحواجز وكاميرات المراقبة، وغيرها من الأمور التى اعتدنا على رؤيتها خلال سفرنا براً من دولة إلى أخرى.
 
تعد الحدود الفاصلة بين هولندا وبلجيكا من أغرب الحدود التى تفصل بين دولتين على مستوى العالم، ذلك لأن ما يفصل بينهما هو خط ليس إلا، ويوجد هذا الحد فى بلدة بارلى المختلطة بشقيها البلجيكى والهولندى.
 
وتعود جذور هذا الوضع الملتبس إلى العصور الوسطى، حين وُزعت أجزاء من أراضى المنطقة على مجموعة من العائلات الأرستقراطية المحلية، وكانت بارل هيرتوغ من نصيب دوق برابنت، بينما حصلت أسرة ناسو الحاكمة فى العصور الوسطى على بارل ناسو.
 
تقع بلدية بارل ناسو الهولندية على مقربة من الحدود البلجيكية الهولندية، وتضم نحو 30 جيبا بلجيكيا، تعرف باسم "بارل هيرتوغ"، وقد تبدو الجيوب البلجيكية على الخريطة في صورة شبكة متشعبة كالأميبا، وبعضها يضم نواة هولندية.
 
شوارع هذه البلدة تتوزع بين الدولتين، يعنى كل شارع توجد به بناية هولندية وبناية بلجيكية وفى بعض الشوارع يخترق الخط الحدودى البنى التحتية للمدينة فتجد نفس المنزل جزءاً منه هولندياً والآخر بلجيكياً، وهناك مجمع سكنى؛ الطابقان الأول والثاني به بلجيكي ومن الطابق الثالث للأخير هولندي.
 
ولا يستطيع الزائر للوهلة الأولى التمييز بين الأراضي البلجيكية والهولندية، فهذه البلدة لا تختلف عن المدن الهولندية الصغيرة ذات المنازل المبنية بالطوب الأحمر، ويحمل نحو ثلاثة أرباع سكانها، البالغ عددهم 9.000 ساكن تقريبا، جوازات سفر هولندية، فضلا عن أن حصة البلدية الهولندية من الأراضي فيها تتجاوز حصة البلدية البلجيكية.
 
لكنك ستلاحظ بعد حين العلامات البيضاء الواضحة على الرصيف، إذ رُسم على أحد جوانب الطريق الحرف الأول من بلجيكا "B"، بينما رُسم على الجانب الآخر الحرفان الأولان من كلمة هولندا "NL"، كما يحمل كل منزل علم الدولة التابع لها.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة