التأمين الصحى الشامل بالأقصر.. الرعاية الصحية تكشف عن سلسلة من النجاحات لخدمة المرضى فى مستشفى الكرنك.. ونجاح إجراء أول حالة زراعة قوقعة فى الصعيد.. وتوفير الخدمات الطبية لكافة منتفعى المنظومة الجديدة.. صور

الخميس، 13 أكتوبر 2022 02:00 ص
التأمين الصحى الشامل بالأقصر.. الرعاية الصحية تكشف عن سلسلة من النجاحات لخدمة المرضى فى مستشفى الكرنك.. ونجاح إجراء أول حالة زراعة قوقعة فى الصعيد.. وتوفير الخدمات الطبية لكافة منتفعى المنظومة الجديدة.. صور التأمين الصحى الشامل بالأقصر وسلسلة من النجاحات
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلسلة نجاحات تحققها هيئة الرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، داخل مستشفى الكرنك الدولى بوسط المدينة والذي أصبح صرح طبى عالمى يقدم أفضل الخدمات الطبية وتجرى العمليات النادرة لأول مرة فى الأقصر والصعيد بأكمله، حيث أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نجاح إجراء أول زراعة قوقعة في صعيد مصر، وذلك بمستشفى الكرنك الدولي التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، حيث تم إجراء زراعة القوقعة للطفلة البالغة من العمر 6 سنوات، بمستشفى الكرنك الدولي، وذلك بعد تجهيزها وإجراء الفحوصات والإجراءات اللازمة لها.

 

وقالت هيئة الرعاية الصحية، فى بيان صحفى، أنه تم إجراء الفحوصات لعشرات من الحالات الأخرى التي تتطلب حالتهم زراعة القوقعة، وذلك استعداداً لإجراء زراعة القوقعة لهم بالتتابع، حيث يأتي ذلك نتاجاً لسعي هيئة الرعاية الصحية بالأقصر خلال الشهور السابقة، لاستقبال وتجهيز كافة الحالات التي تحتاج إلى زراعة القوقعة ممن يستوفون كافة الشروط والفحوصات ومتطلبات إجراء الجراحة، حيث تم إجراء الفحوصات اللازمة بدءًا من فحص السمعيات، وجلسات التأهيل والتخاطب مرورًا بمقياس الذكاء والقدرات العقلية، وصولًا إلى فحص وظائف وتشريح الأذن، وذلك بهدف دراسة مدى أهلية المريض للخضوع للجراحة من قبل اللجنة الثلاثية المتخصصة.

إنقاذ طفلة تبلغ من العمر عام بعد معاناة الإختناق وصعوبة التنفس
إنقاذ طفلة تبلغ من العمر عام بعد معاناة الإختناق وصعوبة التنفس

 

وأضافت الهيئة، أنه تم إجراء زراعة القوقعة للطفل على يد فريق من أمهر أطباء الاستشاريين والأخصائيين الذين دأبوا على متابعة كافة الإجراءات والفحوصات، والتي انتهت بالفحوصات المتخصصة التشريحية، حيث ضم الفريق الطبي كُلًا من الدكتور محمد جمال رسلان، والدكتور أنور عبد العاطي إبراهيم استشاري جراحة زراعة القوقعة، والدكتور محمد فايز سعد أخصائي جراحة زراعة القوقعة، وبمشاركة فريق التخدير المتميز الذي ضم الدكتور محمد عبد الرحمن استشاري التخدير، والدكتور أحمد عيد، والدكتور مايكل تواضروس اسكندر أخصائيين التخدير، كما قام بمعايرة الجهاز قبل وأثناء إجراء الجراحة من المهندس إسلام محمود من شركة Sigma وكيل الشركة المصنعة لجهاز القوقعة من شركة Advanced Bionics، وذلك تحت إشراف الدكتور خلف عمر مدير مستشفى الكرنك الدولي بالأقصر، والدكتور أحمد شفيق مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر.

 

فيما قال الدكتور أحمد شفيق مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، أنه يتم تنسيق ملف زراعة القوقعة لكافة الحالات بفرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر من قِبل أحمد حساني، كما يتم تقييم حالات الأطفال من خلال مروة الكاشف أخصائي تخاطب وتقييم بفرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، حيث تتعدى تكلفة زراعة القوقعة الواحدة مائة وستون ألف جنيهًا مصريًا، وتتحمل الدولة التكلفة الكلية لاستيراد القواقع وإجراء العمليات، حيث تُعد زراعة القوقعة عملية جراحية تتضمن زراعة جهاز طبي إلكتروني داخل الأذن الداخلية للأشخاص الذين يعانون فقدانًا شديدًا في السمع نتيجة وجود تلفيات في الأذن الداخلية.

 

وتساعد عملية زراعة القوقعة على السمع عن طريق تجاوز الأجزاء التالفة من الأذن وتوصيل الإِشارات وتحفيز العصب السمعي للأذن بشكل مباشر، حيث يأتي ذلك في إطار السعي المستمر لهيئة الرعاية الصحية في تقديم الخدمات الطبية لمنتفعى التأمين الصحي الشامل الجديدة، كلٌ في محافظته وتيسيرًا على الأطفال وذويهم، وتجنبهم مشقة وعناء السفر وذلك من خلال توفير حزم خدمات طبية مستحدثة وخاصة النادر منها للوصول إلى أعلي مستوى من الجودة والتميز ورفع المعاناة عن كاهل منتفعي التأمين الصحي الشامل بشكل عام وقاطني إقليم الصعيد بشكل خاص.

جراحة ناجحة لمريض يعانى من فتق جراحى بجدار البطن
جراحة ناجحة لمريض يعانى من فتق جراحى بجدار البطن

 

كما تواصلت نجاحات مستشفى الكرنك الدولى بالأقصر، حيث أعلن الدكتور خلف عمر مدير مستشفى الكرنك الدولى التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، عن نجاح إجراء عملية استئصال مرارة بالمنظار باستخدام تقنية (TAP Block) للتخدير وتسكين الألم لمريض يبلغ من العمر 42 عاماً.

 

وأضاف الدكتور خلف عمر، أنه نجح فريق التخدير وعلاج الألم بمستشفى الكرنك الدولي من تخدير مريض يعاني من التهاب حصوي مراري مزمن بتقنية TAP Block، وهي أحد أحدث تقنيات التخدير الموضعي الدقيق للغاية التي يتم حقنها في عضلات البطن موضع إجراء الجراحة لتخدير الأجزاء والأعضاء الداخلية، وهي من التقنيات الآمنة في التخدير والتي تساعد في تخدير الألم لمدة تزيد عن 24 ساعة، حيث تمكن فريق الجراحة العامة في المستشفى من استئصال الحويصلة المرارية بالمنظار من خلال عمل شق صغير في البطن دون الحاجة لعمل شق جراحي كبير، وقد ساعدت تقنية التخدير المُستخدمة في تسكين الألم لمدة تزيد عن 24 ساعة، مما قلل حاجة المريض لاستخدام المسكنات التقليدية، كما ساعد استخدام المنظار على تقليل مدة بقاء المريض بالمستشفى، وخضع المريض للمتابعة بالأقسام الداخلية حتى تحسن حالته وخروجه من المستشفى.

 

وشارك في إجراء العملية فريق التخدير وعلاج الألم، والذي ضم الدكتور محمود محمد أحمد استشاري التخدير بالمستشفى، والدكتور محمد إمام أخصائي التخدير بالمستشفى، والدكتور مينا مجدي أخصائي التخدير بالمستشفى، والدكتورة سحر عبد الحميد أخصائي التخدير بالمستشفى، ومن فريق الجراحة العامة الدكتور علاء زكي أخصائي الجراحة العامة، وبمشاركة متميزة من تمريض العمليات إبراهيم ميخائيل، حيث تم إجراء العملية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل وبتكلفة 300 جنيه فقط سددها المنتفع.

 

كما نجح الفريق الطبى بالمستشفى فى إجراء جراحة ناجحة لمريض يعاني من فتق جراحي بجدار البطن وتفكك بعظمة القص بعد إجراء عملية قلب مفتوح تمت منذ 4 سنوات، وذلك بتكلفة 300 جنيه فقط تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، حيث كان المريض الذي يبلغ من العمر 50 عاماً يعاني من ألم في الصدر تسبب في إعاقته عن ممارسة حياته بصورة طبيعية، وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين وجود فتق جراحي بجدار البطن ( Incisional Hernia )، وتفكك بعظمة القص بعد عملية قلب مفتوح أُجريت له منذ أربعة سنوات لترقيع الشرايين التاجية، بالتعاون المشترك بين قسمي جراحة القلب والصدر والجراحة العامة بالمستشفى تم إجراء جراحة ناجحة للمريض، حيث قام فريق جراحة القلب والصدر في رتق وتثبيت عظمة القص، ومن ثم قام فريق الجراحة العامة برتق الفتق الجراحي باستخدام شبكة.

 

ومن ضمن سلسلة نجاحات المستشفى، نجاح الفرق الطبية بالمستشفى فى إنقاذ طفلة تبلغ من العمر عاماً واحداً بعد معاناة مع صعوبة شديدة في التنفس والشعور بالاختناق، وذلك بسبب الإصابة بالتهاب رئوي نتج عنه انسكاب بلوري صديدي على الرئة اليمنى، بالإضافةً إلى تكيسات صديدية وخراج بالرئة اليسرى، وذلك بالتعاون بين مستشفى الكرنك الدولي ومستشفى الأطفال التخصصي بالعديسات بالأقصر، والبداية كانت باستقبال طوارئ مستشفى الكرنك الدولي الطفلة البالغة من العمر عاماً، وقد كانت تعاني من صعوبة شديدة بالتنفس، وارتفاع بدرجة الحرارة وسعال شديد والشعور بالاختناق، بالإضافة إلى الوهن والضعف العام، وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين وجود انسكاب بلوري صديدي على الرئة اليمنى نتيجة الإصابة بالتهاب رئوي.

 

وقام فريق جراحة القلب والصدر بالمستشفى بتركيب أنبوبة صدرية لتفريغ التجمع الصديدي، وخضعت الطفلة للمتابعة بقسم الأطفال بالمستشفى، وخلال متابعة الأشعة على الصدر تبين وجود تكيسات صديدية وتضخم بالغشاء البلوري من الناحية اليسرى للصدر إضافةً إلى خراج بالرئة اليسرى، ونجح فريق جراحة القلب والصدر في عمل استكشاف للناحية اليسرى من الصدر، وتفريغ التجمع الصديدي، وتقشير الرئة اليسرى واستئصال الخراج بها، وخضعت الطفلة للمتابعة حتى تحسن حالتها وخروجها من المستشفى بعد الاطمئنان عليها.

 

 
 
نجاح إجراء أول حالة زراعة قوقعة في صعيد مصر
نجاح إجراء أول حالة زراعة قوقعة في صعيد مصر

 

نجاح عملية استئصال مرارة بالمنظار بتقنية بمستشفى الكرنك
نجاح عملية استئصال مرارة بالمنظار بتقنية بمستشفى الكرنك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة